العربية:
2024-10-05@17:47:35 GMT

الناتو لموسكو ومينسك: جاهزون لرد تهديدكما

تاريخ النشر: 28th, June 2023 GMT

الناتو لموسكو ومينسك: جاهزون لرد تهديدكما

‍‍‍‍‍‍

بعد استقبال بيلاروسيا لقائد مجموعة فاغنر العسكرية يفغيني بريغوجين، بوساطة أنهت تمرّده الأخير السبت الماضي، أكّد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، أن التكتل جاهز للدفاع عن نفسه بوجه أي تهديد من موسكو أو مينسك.

العرب والعالم عقوبات أميركية على شركات ذهب غير مشروعة تمول "فاغنر"

وأعلن ستولتنبرغ إثر مأدبة مع قادة 7 دول في لاهاي الثلاثاء، أن الناتو وجّه رسالة واضحة إلى موسكو ومينسك مفادها أن حلف شمال الأطلسي موجود لحماية كل حليف وكل شبر من أراضيه، وفق قوله.

مادة اعلانيةتحذير..

كما كشف عن أن حلف شمال الأطلسي سيقر تعزيز دفاعاته في قمة ستعقد الأسبوع المقبل في ليتوانيا بغية حماية كل أعضائه، خصوصا أولئك المحاذين لبيلاروس، حليفة روسيا، موضحاً أنه من السابق لأوانه إصدار تقييم نهائي بشأن تداعيات واقعة انتقال بريغوجين مع بعض من قواته.

ورأى أنه لا مجال لسوء الفهم في موسكو أو مينسك بشأن قدرتنا على الدفاع عن الحلفاء بوجه أي تهديد محتمل، محذّراً رئيس ليتوانيا غيتاناس ناوسيدا من خطر تمركز مقاتلي فاغنر في بيلاروسيا.

تمرد "فاغنر" يجبر بوتين على الخروج عن صمته أكثر من مرة.. ماذا قال؟

واعتبر أنه في حال نشرت فاغنر مقاتليها في بيلاروسيا فستواجه كل البلدان المجاورة خطر انعدام استقرار أكبر، بحسب قوله، مشددا على وجوب ألا يقلل الغرب من شأن روسيا على الرغم من الفوضى التي سادت في نهاية الأسبوع.

وأكد أهمية مواصلة دعم أوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي، مشيرا إلى أن أعضاء الحلف سيرسمون مسارا لمنح كييف العضوية في التكتل.


خيارات أمام فاغنر

جاء ذلك بعدما شدد الحلف الاثنين الماضي، على استعداده للاستجابة سريعاً حال انتقال شركة فاغنر العسكرية الخاصة إلى بيلاروسيا.

ووصل بريغوجين إلى بيلاروس الثلاثاء، بعدما قاد في نهاية الأسبوع تمرّدا شكّل أكبر خطر على حكم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأنشأ قائد فاغنر الحليف السابق للكرملين أقوى جيش خاص وجنّد آلاف السجناء للقتال في أوكرانيا.

وكانت موسكو أعلنت بوقت سابق أمس، إسقاط جميع الملاحقات القضائية بحق المجموعة على الرغم من أن بوتين كان توعد السبت الماضي بعد ساعات على التمرد العسكري الذي أطلقه حليفه السابق بريغوجين، بإنزال أشد العقاب بمن وصفهم بـ"الخونة".

إلا أنه عاد لاحقاً ولين لهجته، تاركا لمقاتلي تلك المجموعة التي شاركت بقوة في القتال على الأراضي الأوكرانية سابقا، الباب مفتوحاً من أجل إما التوقيع مع وزارة الدفاع الروسية والعمل تحت إمرة الجيش، أو الخروج إلى بيلاروسيا، أو العودة إلى منازلهم وعائلاتهم.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News الناتو روسيا

المصدر: العربية

كلمات دلالية: الناتو روسيا

إقرأ أيضاً:

أمين عام الناتو يزور أوكرانيا ويقول إنها أصبحت أقرب لعضوية الحلف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قام الأمين العام الجديد لحلف شمال الأطلسي "الناتو" مارك روته اليوم الخميس بزيارة غير معلنة إلى أوكرانيا التقى خلالها بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وذكر الموقع الرسمي للناتو أن روته تعهد خلال لقائه بزيليسنكي باستمرار الدعم المقدم لأوكرانيا في مواجهة روسيا، وقال إن أوكرانيا أصبحت أقرب لعضوية الحلف من أي وقت مضى.

وفي أول زيارة له منذ توليه منصبه، أكد روته على التزام الحلف بمواصلة تعزيز الدعم العسكري والمالي لأوكرانيا في مواجهتها لروسيا.

وخلال وجوده في العاصمة الأوكرانية، التقى روته بزيلينسكي، في وقت انطلقت فيه صفارات الإنذار مرتين. وأشار روته إلى أن هذه الزيارة غير المعلنة كانت الخامسة له منذ الهجوم الروسي الشامل في أوائل عام 2022، مضيفا أنه أراد أن يأتي إلى أوكرانيا في بداية ولايته مباشرة، وفقا لموقع يورو نيوز الأوروبي.

وشدد روته على دعم الحلف الثابت، قائلا:"أوكرانيا أقرب إلى الناتو من أي وقت مضى". وأكد أن "نضالكم من أجل الحرية يعكس قيم أوروبا"، مضيفا أنه من "الأولوية والشرف المضي قدما في دعم أوكرانيا".

وعند توليه منصبه في بروكسل يوم الثلاثاء، تعهد روته بمساعدة في تعزيز الدعم الغربي لأوكرانيا، التي كانت مؤخرا في موقف دفاعي بسبب الهجمات المتواصلة من الجيش الروسي في المناطق الشرقية.

وعبر روته عن ثقته في قدرته على العمل مع أي شخص يتم انتخابه رئيسا للولايات المتحدة، العضو الأقوى في الحلف، في نوفمبر، وهي لحظة حاسمة بالنسبة لجهود أوكرانيا لضمان استمرار الدعم الغربي.

من جانبه، أشار زيلينسكي إلى أنه ناقش عناصر خطة النصر الخاصة بأوكرانيا مع روت قبل اجتماع الناتو في قاعدة رامشتاين الجوية الألمانية الأسبوع المقبل. كما تم مناقشة الوضع في ساحة المعركة والاحتياجات المحددة لوحدات الجيش الأوكراني، حيث جدد زيلينسكي الحاجة إلى المزيد من الأسلحة، بما في ذلك الأسلحة بعيدة المدى.

وعند سؤاله عن آفاق عضوية أوكرانيا في الناتو، قال روته إن الخطوات الأخيرة التي اتخذها الناتو معا "تبني جسرا نحو عضوية الناتو"، بما في ذلك 40 مليار يورو من المساعدات التمويلية، واتفاقيات الأمن الثنائي بين الحلفاء، وتشكيل قيادة جديدة للناتو لتنسيق المساعدات والتدريب.

 

مقالات مشابهة

  • شـواطئ.. روسيا والغرب.. لمن الغلبة؟ (5)
  • فاغنر تؤكد لأهالي أسراها بمالي مقتلهم والطوارق ينفون
  • المصرية للاتصالات: جاهزون لإطلاق خدمات شرائح المحمول eSim
  • مجموعة فاغنر تعلن وفاة أسير روسي في مالي ومتمردو الطوارق ينفون ذلك
  • روسيا تعلن إحباط هجوم أوكراني بـ 113 «مسيّرة»
  • جاهزون لخوض كلّ جولة ضدّ سرطان الثدي
  • أوائل طلبة الكليات العسكرية لمصراوي: جاهزون للدفاع عن الوطن
  • الأمين العام الجديد لحلف الناتو يؤكد دعمه لأوكرانيا
  • أمين عام الناتو يزور أوكرانيا ويقول إنها أصبحت أقرب لعضوية الحلف
  • القوات: جاهزون للتجاوب مع دعوة بري لانتخاب رئيس