العرب القطرية:
2024-09-22@14:29:30 GMT

الحمادي: شراكة إستراتيجية شاملة مع كوريا

تاريخ النشر: 7th, November 2023 GMT

الحمادي: شراكة إستراتيجية شاملة مع كوريا

عقد في الدوحة، أمس، منتدى التعاون بين كوريا والشرق الأوسط في دورته الـ19 تحت عنوان: «كوريا والشرق الأوسط: نحو تعزيز التعاون وترسيخ الشراكة»، تحت رعاية وزارتي الخارجية بدولة قطر وجمهورية كوريا، وبالشراكة مع المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية ومجلس الشرق الأوسط للشؤون الدولية والجمعية الكورية العربية ومعهد جيجو للسلام ومركز ابن خلدون في جامعة قطر.


حضر المنتدى لفيف من الشخصيات السياسية والاقتصادية والأكاديمية البارزة ورفيعة المستوى من جمهورية كوريا ودول الشرق الأوسط.
وقال سعادة الدكتور أحمد بن حسن الحمادي الأمين العام لوزارة الخارجية، في كلمته الافتتاحية: «نفتتح هذا المنتدى اليوم الذي تستضيفه الدوحة لأول مرة ونحن على مشارف الاحتفال بمرور 50 عاما منذ تأسيس العلاقات بين البلدين عام 1974»، مشيرا إلى أن العلاقات بين دولة قطر وجمهورية كوريا شهدت تطورا مستمرا على كافة الأصعدة والمستويات وصولا للارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية الشاملة.
وأضاف أن هذا المنتدى ينعقد اليوم والمنطقة تمر بظروف سياسية وإنسانية صعبة تتمثل في التدهور المستمر وتصاعد وتيرة الصراع على الأراضي الفلسطينية المحتلة وإسرائيل، واستمرار القصف العشوائي على قطاع غزة، ومحاولات التهجير والنزوح القسري لشعبها المحاصر.
ووجه سعادته التحية والتقدير إلى الشعب الكوري والمنظمات الحقوقية في كوريا التي تنظم وقفات احتجاجية على ما تقوم به إسرائيل من إبادة مستمرة للشعب الفلسطيني.
من جانبه، شدد سعادة السيد بيونغ وون جونغ نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية في وزارة الخارجية الكورية، في كلمته، على أهمية المنتدى الذي يحمل «معنى خاصا لأنه ينعقد لأول مرة منذ خمس سنوات في الشرق الأوسط»، وسلط الضوء على أهمية الحوار والديمقراطية في حل الصراعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وأكد سعادة الدكتور عبدالعزيز الحر مدير المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية، في كلمته، متانة العلاقات بين كوريا وقطر ودول المنطقة كافة، وقال: إن القوة الحقيقية لعلاقتنا ليست محصورة في التكنولوجيا والبنى التحتية والغاز المسال، وإنما في الروابط الإنسانية، والثقافية، والدبلوماسية، التي رعيناها على مر السنين، مشيرا إلى أن الروابط هي شريان الحياة لشراكتنا، وهو ما يغذي التفاهم والاحترام المتبادل بيننا.
وشكر سعادة السيد يونغ هون كانغ رئيس معهد جيجو للسلام، في كلمته، المسؤولين في وزارتي الخارجية بالبلدين، والمنظمين على استضافة وتنظيم هذه الدورة، مشيرا إلى أن هذا المنتدى سيكون وسيلة يمكننا من خلالها تعزيز التعاون في القطاعات الرئيسية مثل الدفاع والطاقة، مع توسيع نطاق التعاون أيضا لمواجهة التحديات الجديدة.
وشدد د. نايف بن نهار مدير مركز ابن خلدون في جامعة قطر، على أهمية التعاون والتبادل الثقافي في تعزيز العلاقات بين كوريا والشرق الأوسط وشعوبهما، قائلا: «هذا المنتدى مهم لأنه يأتي في سياق اكتشاف الشرق لذاته واكتشاف العلاقات البينية بين دول المشرق وشعوبه بعيدا عن هيمنة المركز الأوروبي».
وبدوره، قال سعادة السيد خالد بن إبراهيم الحمر سفير دولة قطر لدى جمهورية كوريا: «شهدت العلاقات الثنائية تحولا كبيرا خلال العقود القليلة الماضية في مختلف مجالات التعاون، من المجالات التقليدية مثل البنية التحتية والطاقة والبناء، إلى المجالات الجديدة، مثل الصناعات والزراعة الذكية والصحة والطاقة المتجددة والهيدروجين للتعاون في الصناعات المستقبلية والتقنيات المتقدمة والشراكات التكنولوجية والشركات الناشئة». 
وتألف المنتدى من ثلاث جلسات، حملت الأولى عنوان «الآفاق المستقبلية لكوريا والشرق الأوسط»، والثانية «تعزيز الشراكات الاقتصادية في عصر التحول الأخضر». أما الثالثة، فكان عنوانها «مستقبل الروابط الإنسانية والثقافية بين كوريا والشرق الأوسط».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر منتدى التعاون العلاقات بین الشرق الأوسط هذا المنتدى بین کوریا فی کلمته

إقرأ أيضاً:

عُمان تشارك في المنتدى الاقتصادي الخليجي الأذربيجاني.. الأربعاء

 

مسقط- العُمانية

تشارك سلطنة عُمان ممثلة في غرفة تجارة وصناعة عُمان يوم الأربعاء المقبل في أعمال المنتدى الاقتصادي الخليجي الأذربيجاني الثاني الذي يأتي تحت شعار "الاستدامة.. الاستثمارات.. الشراكات" بالعاصمة الأذربيجانية باكو، وينظمه اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي بالتعاون مع هيئة ترويج الصادرات والاستثمارات الأذربيجانية وبدعم من وزارة الاقتصاد بجمهورية أذربيجان والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقال سعادة فيصل بن عبد الله الرواس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان ورئيس اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي إنَّ تنظيم هذا المنتدى يأتي بهدف تطوير العلاقات التجارية الخليجية مع جمهورية أذربيجان وبحث أفضل الفرص الاستثمارية المشتركة وزيادة حجم التبادل التجاري بين الجانبين لا سيما أن أذربيجان تتمتع بمقومات اقتصادية وفرص استثمارية واعدة. وأوضح سعادته أن المنتدى سيشهد عرض أبرز المشروعات والفرص التجارية والاستثمارية المتاحة في مختلف القطاعات سواء في دول مجلس التعاون أو أذربيجان وخاصة في قطاعات الأمن الغذائي والزراعي والطاقة والمياه والخدمات اللوجستية والنقل وغيرها.

ويتضمن المنتدى الذي يستمر لمدة يومين، 3 جلسات نقاشية: الأولى تتصل بالتعاون في مجالات الطاقة المتجددة والطاقة النظيفة والمياه والكهرباء، في حين تستعرض الجلسة الثانية التحديات والفرص في قطاعات النقل والخدمات اللوجستية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية أذربيجان، بينما تركز الجلسة الثالثة على الشراكات الإستراتيجية بين دول مجلس التعاون وأذربيجان في مجالات الزراعة والأمن الغذائي والصناعات الغذائية.

وتتخلل المنتدى لقاءاتٌ ثنائية بين أصحاب وصاحبات الأعمال الخليجيين ونظرائهم من الجانب الأذربيجاني؛ لبحث إقامة شراكات اقتصادية وتجارية مشتركة بين الجانبين لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية وزيادة معدلات حجم التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون وأذربيجان، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب بين الجانبين.

وعلى هامش المشاركة في هذا المنتدى، يُجري الوفد العُماني زيارة منطقتي "ألات" الاقتصادية و"بيرالي" الصناعية بمدينة باكو؛ بهدف الاطلاع على بيئة الأعمال والميزات والحوافز التي تقدمها للمستثمرين وأبرز المشروعات الموطّنة فيها.

مقالات مشابهة

  • خبير دولي: منطقة الشرق الأوسط أصبحت في منتصف حرب شاملة ومفتوحة
  • كوريا والتشيك تطلقان قناة حوار لبحث التعاون الاقتصادي
  • عُمان تشارك في المنتدى الاقتصادي الخليجي الأذربيجاني.. الأربعاء
  • مباحثات صينية - تركية لسبل تعزيز العلاقات
  • الصين وتركيا تبحثان سبل تعزيز العلاقات
  • وزير الخارجية: نعمل على وقف التصعيد الإقليمي للحيلولة دون اندلاع حرب شاملة
  • السفير الإماراتي يبحث تعزيز العلاقات مع وزير الخارجية التركماني
  • السلطنة تشارك في المنتدى الاقتصادي الخليجي الأذربيجاني
  • الخارجية تبحث تعزيز العلاقات مع اليابان وصربيا
  • وزير الخارجية يؤكد ضرورة احتواء التصعيد في جنوب لبنان وتجنب الانزلاق لحرب شاملة