قال وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم اليوم الثلاثاء إن السويد استوفت جميع المتطلبات التي حددتها تركيا من أجل السماح لها بالانضمام لحلف شمال الأطلسي (ناتو).

وأكد بيلستروم -خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البريطاني جيمس كليفرلي- إدانة بلاده كل التنظيمات الإرهابية بما في ذلك تنظيم "حزب العمال الكردستاني"، ودعم السويد الكامل لتركيا ضد جميع التهديدات التي يتعرض لها أمنها القومي.

ونوّه الوزير السويدي إلى أن قانون مكافحة الإرهاب الجديد للسويد يسهّل تعاونهم مع تركيا وكذلك مع الدول الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والناتو.

ومضى بيلستروم قائلا إن السويد مستعدة لأن تكون "حليفا نشطا ومخلصا" وللمساهمة في أمن الناتو منذ اليوم الأول.

وفي 28 يونيو/حزيران 2022، وقّعت السويد وفنلندا مذكرة تفاهم ثلاثية مع تركيا بشأن انضمامها إلى الناتو بعد تعهدهما بالاستجابة لمطالب أنقرة بشأن التعاون بملف مكافحة الإرهاب.

وأواخر مارس/آذار الماضي، صدّقت تركيا على انضمام فنلندا إلى الناتو، في حين تتحفظ على عضوية السويد وتطالبها بالتعاون والإقدام على خطوات ملموسة في مسألة تسليم إرهابيين مطلوبين لأنقرة.​​​​​​​

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

تعزيزات مسلحة ضخمة لحلف قبائل حضرموت تصل المدخل الغربي للمكلا

الجديد برس|

دفع حلف قبائل حضرموت اليوم الأحد بتعزيزات مسلحة كبيرة إلى غرب مدينة المكلا، مركز محافظة حضرموت شرقي اليمن.

ووفقًا لمصادر محلية متطابقة، قام الحلف بنقل العشرات من أبناء القبائل لاستحداث ثكنة عسكرية جديدة بجوار نقطة الحمراء عند البوابة الغربية للمكلا، التي تم إنشاؤها الأسبوع الماضي.

وتشير المعلومات إلى أن تعزيزات حلف القبائل شملت نقاطًا جديدة غرب المكلا، بما في ذلك نقطة شرج طالب في منطقة ميفع حجر، وذلك بعد أن استقدمت قيادة القوات الإماراتية المتواجدة في مطار الريان تعزيزات عسكرية من فصائل “العمالقة”، التي ينحدر مسلحوها من لحج والضالع، إلى المكلا أمس السبت.

هذا ودخلت العشرات من الآليات العسكرية التابعة للفصائل الإماراتية المكلا، في وقت تشدد فيه حلف قبائل حضرموت، الموالي للسعودية، الخناق على مديريات الساحل التي تسيطر عليها “النخبة الحضرمية” الممولة من الإمارات، ضمن التصعيد الذي أعلن عنه الحلف مطلع أغسطس الماضي.

وكان الحلف قد دشّن يوم الجمعة الماضي مخيمًا لأبناء القبائل في منطقة الغويزي عند المدخل الشمالي للمكلا، في خطوة تهدف إلى السيطرة على المدينة بإيعاز من قيادة القوات السعودية المتواجدة في مدينة سيئون.

ويرجح المراقبون المحليون أن تتأزم الأوضاع المسلحة في مديريات الساحل بين الفصائل الموالية للإمارات ومسلحي الحلف، خاصةً مع استمرار تهميش مطالب الحلف التي تقدم بها لرئيس “مجلس القيادة” رشاد العليمي، وتفاقم الأزمات المعيشية والخدمية، بما في ذلك انقطاع الكهرباء.

مقالات مشابهة

  • عاجل - "جميع الأعيرة".. آخر تطورات أسعار الذهب اليوم الاثنين 9 -9 - 2024
  • تعزيزات مسلحة ضخمة لحلف قبائل حضرموت تصل المدخل الغربي للمكلا
  • استقرار الدولار: تساوي سعر الصرف عبر جميع البنوك المصرية اليوم
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات
  • الفريق كامل الوزير يقرر: إزالة كافة التحديات التي تواجه المستثمرين بجمصه
  • أنشيلوتي: "ريال مدريد لديه أعظم اللاعبين"
  • الخارجية الفرنسية: ندعم جهود الوساطة التي تضطلع بها البعثة الأممية تمهيدًا لحل أزمة المركزي
  • ميرة السويدي تلتقي سفير سنغافورة
  • السويد تتقدم بطلب لإعلان خلوها من حمى الخنازير
  • مواعيد أهم مباريات اليوم الجمعة 6- 9- 2024 في جميع البطولات والقنوات الناقلة