سواليف:
2024-07-06@08:56:37 GMT

هل يحتاج الأردن للاحتلال لتأمين موارده المائية؟

تاريخ النشر: 7th, November 2023 GMT

هل يحتاج الأردن للاحتلال لتأمين موارده المائية؟

#سواليف

يرى المستشار الدولي في شؤون المياه والبيئة ومقرر عام أسبق برنامج الأمم المتحدة للبيئة #سفيان_التل بأن الحقائق تثبت بأن #الأردن لا يحتاج بأن يوقع #اتفاقية_مياه مع #إسرائيل.

ويقول التل : “لا بد من التأكيد بأن المقولة التي يتم تداولها من الأجهزة الرسمية بأن الاردن #بلد_فقير في المياه مقولة غير صحيحة، بل وتقلب الحقائق، وأن لدى الأردن #مصادر_مياه أكثر من حاجته”.

مياه #الأمطار

مقالات ذات صلة مدير المستشفى الإندونيسي باكيا .. نشكو الأمة العربية والإسلامية إلى الله / فيديو 2023/11/07

بحسب الأرقام الرسمية الصادرة عن وزارة المياه فإن معدل سقوط الأمطار بعيد المدى للخمسين سنة الماضية على مساحة الأردن يساوي 8 مليارات متر مكعب سنوياً، وحاجة الأردن أقل من مليار كما يشرح التل.

ويضيف: “لو استطعنا السيطرة على هذه المياه ووضعنا خطط #حصاد_المياه وبناء السدود والحواجز والصحراء، سنتمكن من حجب ما يقارب مليار متر مكعب من المياه في #السدود والحواجز المائية وفي التخزين الجوفي في باطن الأرض، علما أن المعدل العام للفرد حسب الأرقام المتداولة عالمياً هو حوالي 500 متر مكعب سنوياً، فلو قسمنا مليار متر مكعب أو أقل على عدد سكان الأردن لاستطعنا تأمين ما يقارب 800 متر مكعب من المياه للفرد الواحد في الاردن، وهذا يزيد عن المعدلات العالمية بكثير”.

الأنهار
يقول التل: “لدينا ثلاثة أنهار هي الأردن، اليرموك، والزرقاء، وقد تنازل المسؤولون في الأردن عن مياه نهر الأردن لإسرائيل عندما حولته من شمال بحيرة طبريا عبر المنطقة المحتلة إلى النقب، ولم تسجل موقفاً دولياً للالتزام بالاتفاقيات الدولية للأنهار المشتركة”.

أما بالنسبة لنهر اليرموك، فقد كان وما يزال من ضمن الحد الرسمي الدولي بين الأردن وسوريا، ولكن الأردن تنازل بموجب اتفاقية وادي عربة عن كامل المياه التي يجمعها سد الوحدة لإسرائيل، فنصت الاتفاقية على أن يعطى لإسرائيل من مياه السد 25 مليون متر مكعب سنوياً، والسد لم يجمع هذه الكمية أبداً، فمعدل ما يجمعه في حدود 10 مليون متر مكعب تعطى جميعها لإسرائيل والباقي تعتبره إسرائيل مديونية مائية لها على الأردن.

حسب خرائط ودراسات وزارة المياه الأردنية وسلطة المصادر الطبيعية يقع الأردن على 12 حوضاً مائياً، فيها من #المياه_الجوفية المتجددة ما يكفي لكل سكان الأردن.
يضيف التل: “نهر الزرقاء كان على مدى التاريخ مصدر للشرب والزراعة، وقد تم تحويله إلى مجرى لمحطة الخربة السمراء، أي أنه تحول إلى مياه عادمة رغم كل التحذيرات التي قدمناها للحكومة الأردنية قبل اتخاذ هذا القرار”.

المياه الجوفية
فيما يتعلق بالمياه الجوفية، يقول التل: “حسب خرائط ودراسات وزارة المياه الأردنية وسلطة المصادر الطبيعية يغطي الأردن بكامل مساحته من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب حوالي 12 حوضاً مائياً، هذه الأحواض فيها من المياه الجوفية المتجددة ما يكفي لكل سكان الأردن”.

كما أن هناك شبكة من الأنفاق التاريخية رومانية ويونانية تمتد لمئات الكيلومترات تحت الأردن وتجري المياه فيها، وبعضها تم اكتشافه حديثاً.

ويرى أن إسرائيل تستخدم الماء والكهرباء كسلاح لمحاصرة الأردن، متسائلاً لماذا يتنازل الأردن عن كل هذه المصادر للمياه ثم يوقع اتفاقية لشراء مياه من محطة تحلية على البحر المتوسط؟.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الأردن اتفاقية مياه إسرائيل مصادر مياه الأمطار حصاد المياه السدود المياه الجوفية متر مکعب

إقرأ أيضاً:

الموارد المائية: الخزين المائي ارتفع بنسبة ثلاثة أضعاف عما كان عليه

الاقتصاد نيوز - بغداد

قال المتحدث  باسم وزارة الموارد المائية  خالد شمال، ان الأمطار في هذا الموسم كانت نوعاً ما قريبة من المعدلات الجيدة أو المقبولة حيث استثمرت الحكومة ومن خلال وزارة الموارد المائية جميع مياه الأمطار والإيرادات المتحققة بفعلها، اذ ان الخزين  ارتفع بنسبة ثلاثة أضعاف عما كان عليه.

وذكر شمال، ان" المناسيب ارتفعت ضمن مقدم السدود سواء كانت سدود الموصل ودوكان ودربنديخان والعظيم وحمرين فضلاً عن السدود الصغيرة الموجودة في الإقليم مع ارتفاع مستوى المياه في عمود نهر دجلة والروافد المرتبطة به فضلاً عن دفع موجات فيضانية مسيطر عليها إلى الأهوار لاستعادتها والحفاظ على المساحات المغمورة وتحسين بيئة شط العرب".

 

واشار  الى ان " المباحثات التي تمت مع الجانب التركي أسهمت كذلك في تحسين الإطلاقات وساهم في  تعزيز الخزين الاستراتيجي و هذه التفاهمات أثمرت  عن توقيع الاتفاقية الإطارية للمياه مع تركيا والتي ستضمن حصول العراق على حصة عادلة من المياه للسنوات العشر المقبلة".

مقالات مشابهة

  • مصر ترد على تحركات إثيوبيا حول سد النهضة
  • محافظ الشرقية: وضع قواعد ثابتة للتعامل مع الأزمات والأحداث الطارئة
  • إزالة حالات سرقة مياه الري على جانبي الترع بالفيوم
  • محافظ الشرقية يوجه بتشكيل لجنة لإجراء المعاينات وتنفيذ أعمال التطهير الخطوط مياه الشرب للمواطنين
  • الموارد المائية: الخزين المائي ارتفع بنسبة ثلاثة أضعاف عما كان عليه
  • العدالة المائية.. كيف فقدتها فلسطين منذ 1948؟
  • عاجل| أول تعليق من وزير الري بشأن سد النهضة الإثيوبي عقب حلف اليمين
  • مساومة المياه: كيف أصبحت قطرات الحياة ورقة تفاوض بين العراق وتركيا
  • بعد الموافقة عليه.. ما أهداف دراسة تطبيق نظم الري الحديث؟
  • من هو هاني سويلم وزير الري للمرة الثانية؟