الجزيرة:
2024-07-06@06:54:55 GMT

7 أفكار مبتكرة لتقديم العيدية

تاريخ النشر: 27th, June 2023 GMT

7 أفكار مبتكرة لتقديم العيدية

القاهرة- يتعامل البعض مع العيدية كأنها عادة روتينية، مجرد مبلغ من المال يقدم للأطفال أو حتى الكبار، بطريقة تقليدية وبوصفها "واجبا" يتحتم قضاؤه، وليس كأمر محبب ومتقن وجذاب، ربما لهذا يتفنن صناع الأعمال اليدوية كل عام في ابتكار وسائل مختلفة لتقديم العيدية بطرق مبهجة وجذابة، تحمل قدرا من المفاجأة، وتترك ذكرى جميلة في أول أيام العيد، كل على طريقته، وعبر حرفته.

عيدية عبر "الريزن"

لعل واحدة من أكثر الأفكار ابتكارا تلك التي تعمل عليها زينب عبد القادر، حيث فكرت في صنع قطعة "ريزن"، يمكنها أن تحمل صورة صاحب العيدية واسمه، وتتحول لاحقا لقطعة جمالية في البيت بأشكال مختلفة.

تقول زينب "هناك العديد من الأفكار لتوزيع العيدية، سواء كانت من الخشب أو البلاستيك، لكن يبقى الريزن -رغم ارتفاع ثمنه- الأكثر تميزا والأقل انتشارا".

مفاجأة فوق السرير

في القاهرة، تقوم هدى السيد قوطة بإنتاج مجموعة من "توزيعات عيد الأضحى" بأشكال مبتكرة، لطفلها يحيى والآخرين، بواسطة الكرتون والفوم والألوان. وتقول "في كل عيد أتعمد عمل مفاجأة لابني، عادة أعلق له العيدية فوق سريره مع حلوى يحبها، ويسعدني أن يستيقظ فيجد الهدايا مغلفة فوق سريره، ثم أعود لأفاجئه حين يجد مزيدا من الهدايا جاهزة على السفرة، وتتضمن هداياه عادة قصصا أو ألعابا تعليمية، كما أقوم بتحضير هدايا كي يقوم بتوزيعها على أصحابه أمام المسجد وفي الحديقة، تتضمن صورا للخروف، ورسوما مبهجة من أجل عيد سعيد، أنفذها كلها بيدي، وأنفذها بالطلب أيضا عبر صفحتي الخاصة بالأعمال اليدوية للآخرين".

تؤمن هدى بأن المسألة ليست رفاهية، خاصة في الأعمار الصغيرة، حيث الذكريات الجميلة لا تُنسى أبدا، وتقول "نحن الكبار نفرح أضعاف الفرحة التي يفرح بها الأطفال، حين نرى السعادة على وجوههم، وأهم ما في تلك التوزيعات هو ما تعلمه للأطفال في صغرهم عن أهمية المشاركة، واللطف مع الآخرين، خاصة أن الهدايا مصنوعة باليد، وبكل الحب، ربما لهذا في كل مرة تتواصل معي عائلات أصدقاء طفلي كي يخبروني كم أسعدتهم الهدايا، وقد تكونت لدي صداقات عديدة عبر عادة توزيعات العيد".

توزيع العيدية بطرق مبتكرة يترك أثرا طيبا لدى الأطفال (الجزيرة) عيدية وذكرى

عبر صفحة مبادرتها "رقة"، تتلقى ندى أحمد -الشابة التي تخرجت حديثا من كلية الطب- العديد من طلبات "توزيعات العيدية"، وتقول "في عيد الأضحى تحديدا تكون الفكرة الأساسية هي الخرفان بأشكالها المختلفة، سواء كان ذلك على كارت أو على خشب محفور، هناك العديد من الأفكار التي نستخدم فيها الورق أو الخشب، لكن الناس يحبون كروت العيدية بشكل خاص، لأن شكلها جميل ومفرح، وتحمل عادة اسم الأشخاص الذين يتم منحهم العيدية".

شخصيات كرتونية تزين بطاقات تقديم العيدية (الجزيرة)

المزيد من الأفكار تبتكرها الشابة الثلاثينية، وتقول "أساعد العملاء في تنسيق الهدية كفكرة قبل التنفيذ، كان آخر تلك الأفكار صناديق وضعت داخلها شوكولاتة مع العيدية، واخترنا أن يكون الصندوق باللون المفضل للشخص، هذا للكبار عادة، أما الأطفال فقد أردت أن يحمل الصندوق صورهم، بطريقة مبتكرة على شكل ملصق كرتوني لشخصية كرتونية يحبونها، ولعل الذكرى الحقيقية تكون أبقى مع نوع الخامة؛ فالخشب مثلا يعيش وقتا أطول، لكن الورق سعره أقل؛ وفي النهاية يتوقف الأمر على رغبة العميل".

أفكار لتوزيع العيدية تناسب البنين والبنات (الجزيرة) الضحك قبل المال

يعتمد البعض على رسم الابتسامة كفعل أهم من منح المال، هذا ما قررت سمر أشرف القيام به، وتقول "فكرت في أمر يجعل العيدية ذكرى مميزة لأشقائي، وجاءتني الفكرة حين أهداني زوجي في العيد الماضي ميدالية كوميدية جدا، تحمل صورة شخصيتي الكوميدية المفضلة، لذا قررت في هذا العيد أن أكرر القصة، فقمت بتوصية إحدى الصفحات لإعداد ميداليات تحمل الشخصيات الكوميدية المفضلة لهم، وبدت لي الفكرة مبهجة للدرجة التي أنتظر معها اليوم الأول في العيد كي أرى الابتسامة على وجوه الأطفال حين أمنحهم عيديتهم، إذ إنني شقيقتهم الكبرى وفي منزلة والدتهم".

أقصر طريق إلى القلب.. المعدة

يؤمن القائمون على معمل العادات للرشدة والمعجنات في الأردن بأن أقصر طريق إلى القلب هو المعدة، لذا قرر القائمون على المخبز إعداد حلوى معينة ملونة لتقديم العيدية من خلالها. ويقول عمران محمد، القائم على المخبز "مثلما يرتبط عيد الفطر بمخبوزات معينة، يرتبط عيد الأضحى أيضا بمجموعة من المعجنات، وعلى رأسها الرشدة (المخروطة) التي يتم طهيها مع اللحم، والبوريك بأنواعه والسمبوسك، هذا بخلاف الأفكار المبتكرة لتقديم العيدية عبر توزيعات عامرة بالحلوة والسكاكر".

أفكار مبتكرة لتقديم العيدية عبر توزيعات عامرة بالحلوة والسكاكر (الجزيرة) السر في التفاصيل

في مدينة الغردقة، اختارت لمياء عبد العظيم العناية بتفاصيل العيدية، خاصة في هذا العام، لأن أول أيام العيد يصادف عيد ميلاد ابنتها الوحيدة، وتقول "اخترت لها صندوقا عامرا بالتفاصيل التي تحبها؛ دمية على شكل خروف، إذ إنها ما تزال طفلة في نظري وإن كانت قد قاربت على 19 من عمرها، هي أيضا تحب الأغراض الزجاجية والورود، لذا ضمنت هذا كله في صندوق من إعداد أحد المحلات المتخصصة في صنع هدايا الأعياد بشكل مخصوص".

صندوق خاص لتقديم العيدية (الجزيرة) فجرها.. تجد العيدية!

صحيح أن الظروف لا تساعدها على صنع أشكال مبتكرة لتقديم العيديات، فإن روان يوسف قررت التصرف على طريقتها لأن أهم عنصر في العيدية -حسب رأيها- هو المفاجأة، وتقول "أقدم العيدية لعدد كبير من الأطفال، ولن يسعفني الوقت أو الميزانية لصنع أشياء مخصوصة لكل منهم، فأطفال العائلة نحو 30 طفلا، لذا اشتريت بعددهم بالونات ذات ألوان داكنة، لا تشف ما يوجد داخلها، هكذا يلعب الطفل وقتا طويلا، وحين تنفجر البالونة لا يحزن، وإنما سيفرح لأنه سيعثر داخلها على عيديته المخبأة، وبهذا أكون فاجأته وأسعدته في الوقت نفسه".

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

أفكار ابتكارية لمشاريع تخرج طلاب جامعة سمنود التكنولوجية

شهد اليوم الدكتور منتصر دويدار رئيس جامعة سمنود التكنولوجية، فعاليات مناقشة مشاريع تخرج الدفعة الأولى لطلاب كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بأقسامها المختلفة، حيث تفقد سيادته مناقشات مشاريع التخرج لطلاب الفرقة الثانية، مؤكدًا على أن هذا اليوم يعد نقطة إنطلاقة لتحقيق الأهداف والغايات التى تسعى إليها الجامعة.

وأعرب "دويدار "، عن سعادته بأفكار الطلاب المتميزة والجديدة، والتي تعكس مدى الإبداع والابتكار لديهم، احيث استطاعوا إثبات تفوقهم وإنتاج مشروعات مبتكرة وداعمة لرؤية الكلية والجامعة، في مختلف التخصصات، مؤكدًا أن تطبيق تلك المشروعات المتميزة علي أرض الواقع سوف يساهم بشكل كبير في خدمة المجتمع، متمنياً كل التوفيق والنجاح لطلاب الجامعة.

ومن منطلق تشجيع الطلاب ودعمهم، تم اختيار أبرز ثلاثة أفكار إبتكارية للمشاريع من كل قسم، حيث جاءت أفضل ثلاثة أفكار لقسم تكنولوجيا التصنيع الغذائي متمثلة في الاستفادة من طحالب الاسبيرولينا لتدعيم وإنتاج النودلز الصحية، و استخدام نواة البلح كمشروب بديل للقهوة، وتعديل المكبس الهيدروليكي المستخدم في صناعة جبن الرأس.

وجاءت أفضل ثلاثة مشاريع لقسم تكنولوجيا الملابس الجاهزة وهي مقترح للتعديل على المقص الكهربائي للوقاية من إصابات العمل، تطبيق لمساعدة المكفوفين في التعرف على ملابسهم، تصميم وانتاج ماكينة بلوتر مصغرة لرسم الباترون والنقش على الأقمشة.

أما بالنسبة لأفضل ثلاثة مشاريع لقسم تكنولوجيا صيانة وتشغيل ماكينات الغزل والنسيج فهي إعادة تدوير النفايات البلاستيكيه وتحويلها إلى خيوط عن طريق ماكينه الغزل الانصهاري، وتصنيع ماكينه معدلة لإنتاج الخيوط المغطاه، وتصميم وتنفيذ نموذج اولى لماكينة التريكو الدائري مزودة بنظام الحماية الذاتية.

و تم تنفيذ هذه المشاريع وتجريبها فعليًا، مما أبهر السادة أعضاء هيئة التدريس، حيث أن مجهوداتهم مع الطلاب أجنت ثمارها، ومن جانبه شعر الطلاب بتفوقهم وتحقيقهم لذاتهم، وأنهم قادرون على تحويل الأفكار إلى منتجات ملموسة على أرض الواقع، وانهم قادرون على تقديم خدمات مميزة لخدمة المجتمع.

وأشار " دويدار "، إلى أهمية ضرورة استكمال الطلاب دراستهم، ونصحهم بعدم الاستسلام لهذه المرحلة فقط من التعليم، حيث أن الشخص كلما علا بتعليمه كلما استطاع أن يساير التطورات الحديثة التي ترفع من شأنهم المهني.

وفي النهاية، توجه " دويدار "، بخالص الشكر لأعضاء هيئة التدريس، وأعضاء الهيئة المعاونة على مجهوداتهم مع الطلاب خلال الفترة الماضية، متمنيًا لهم دوام النجاح والتوفيق من أجل تحقيق رسالة الجامعة، ورفعتها.

الجدير بالذكر أن جامعة سمنود التكنولوجية هي أحد الجامعات الحكومية المصرية التي تم إنشاؤها بقرار من السيد رئيس الجمهوية لانشاء الجامعات التكنولوجية عام ٢٠١٩، ضمن تنفيذ خطة مصر للتنمية المستدامة ٢٠٣٠، ويوجد بالجامعة كلية واحدة، هي كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة وبها ثلاثة برامج هي برنامج تكنولوجيا صيانة معدات الغزل والنسيج، وبرنامج تكنولوجيا الملابس الجاهزة، وبرنامج التصنيع الغذائي، وبصدد إنشاء برامج جديدة تساعد الطلاب على مواكبة التطورات التكنولوجية.

مقالات مشابهة

  • عادة ليلية تسبب السكتة القلبية.. ما التفاصيل؟
  • بالفيديو.. الكنيدري: المهرجان ليال موضوعاتية لتقديم عروض حول الفن الصيني-المغربي
  • أفضل 10 أفكار مشاريع صغيرة مربحة في السعودية
  • مغردون: معركة الشجاعية دروس جديدة مبتكرة للمقاومة
  • غزة حاضرة في مهرجان العلمين 2024.. معلومات عن فعالية الدبكة الفلسطينية
  • عباس العقاد يكشف أفكار وأسرار الصهيونية العالمية
  • تخلص من الأفكار السلبية.. وحفز ذاتك لحياة جميلة
  • أفكار ابتكارية لمشاريع تخرج طلاب جامعة سمنود التكنولوجية
  • حل الأزمات أولوية الحكومة الجديدة.. أفكار واعدة تلبي طموحات المصريين في أول تصريحات للوزراء بعد حلف اليمين.. الأمن الغذائي ووصول الدعم لمستحقيه وإنعاش السياحة والاستثمار في المقدمة
  • عضو بـ«الشيوخ» يطالب الحكومة الجديدة بتبني سياسات جديدة لدعم مسار التنمية