بوابة الوفد:
2024-10-03@08:11:56 GMT

ماذا سيحدث لقلبك إذا شربت القهوة كل يوم

تاريخ النشر: 7th, November 2023 GMT

الكافيين هو المنشط الطبيعي الأكثر شعبية في العالم، يعبر حاجز الدم في الدماغ ويحفز الجهاز العصبي المركزي ونتيجة لذلك، يشعر الشخص بزيادة في الطاقة، ويزيد من القدرة على التحمل ويحسن التمثيل الغذائي ومع ذلك، فإن الإفراط في تناول الكافيين يؤدي إلى اضطراب المعدة والعصبية والقلق واضطرابات النوم ونوبات الصداع النصفي، لكن إذا كنت تشرب القهوة باعتدال، فقد يساعد ذلك قلبك.

 

خطر فشل القلب

وجد العلماء أن استهلاك القهوة يرتبط عكسيا بفشل القلب وبعبارة أخرى أولئك الذين شربوا المزيد من القهوة كان لديهم أقل خطر للإصابة بقصور القلب.

في الواقع، أظهرت البيانات انخفاضًا بنسبة 5-12% في خطر الإصابة بقصور القلب لكل فنجان قهوة مقارنة بالمشاركين الذين تجنبوا المشروب.

 

مضادات الأكسدة

باعتبارها مشروبًا نباتيًا طبيعيًا، فإن القهوة غنية بمضادات الأكسدة المفيدة، بما في ذلك البوليفينول هذا الأخير يقلل من الالتهابات الجهازية ويبطل مفعول الجذور الحرة، مما يساعد على تحسين صحة القلب.

قد توفر مادة البوليفينول الحماية عن طريق تحسين وظيفة الأوعية الدموية، وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد، وزيادة توافر أكسيد النيتريك في الأوعية الدموية، وخفض مستويات الكوليسترول السيئ، وتقليل الالتهاب.

 

خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

وجدت مراجعة منهجية أخرى لـ 53 دراسة تقيم استهلاك القهوة على المدى الطويل وأمراض القلب والأوعية الدموية، والتي نشرت في مجلة الدورة الدموية، أن أولئك الذين شربوا من ثلاثة إلى خمسة فناجين من القهوة يوميا كان لديهم انخفاض أكبر في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأقل من 10% مقارنة بمن شربوا كوباً أو كوبين أو أكثر من ستة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القهوة الكافيين اضطرابات النوم الدماغ اضطراب المعدة الصداع النصفي القلب

إقرأ أيضاً:

كيفية التحقق من صحة القلب

تعد أمراض القلب مصدر قلق كبير للكثيرين، وحتى أولئك الذين يعيشون حياة صحية غالبًا ما يتساءلون عما إذا كانوا آمنين حقًا من الإصابة بنوبة قلبية. 

تشمل العلامات التحذيرية المبكرة الشائعة لمشاكل القلب ما يلي:-

ألمًا في الصدر، والذي يمكن أن يشعر بالضيق أو الضغط أو الألم، وغالبًا ما ينتشر إلى الرقبة أو الذراعين أو المعدة أو الجزء العلوي من الظهر. 

يعد ضيق التنفس من الأعراض الرئيسية الأخرى، وكذلك التورم في الساقين أو الكاحلين، مما قد يشير إلى فشل القلب. 

يعد التعب والدوخة والإغماء أيضًا من علامات مشاكل القلب المحتملة، ويمكن أن يحدث فقدان الشهية أو الغثيان عندما لا يضخ القلب الدم بشكل فعال إلى الجهاز الهضمي.

ولسوء الحظ، يتجاهل الكثير من الناس هذه العلامات، ويظنون أنها مشاكل بسيطة مثل الشيخوخة أو عسر الهضم. 

يمكن أن يطلب طبيبك الأساسي الاختبارات الأساسية مثل تخطيط كهربية القلب، ومخطط صدى القلب، واختبارات الإجهاد، وعمل الدم، ويمكن أن تنقذ حياتك. 

ومع ذلك، فإن العلامات التحذيرية المبكرة لا يمكن الاعتماد عليها دائمًا، حيث يعاني نحو ثلث الأشخاص فقط من الأعراض قبل الإصابة بنوبة قلبية. 

في كثير من الحالات، قد يكون سبب ألم الصدر شيء غير ذي صلة، مثل إجهاد العضلات.

إذًا، هل يمكننا حقًا التنبؤ بمخاطر الإصابة بأمراض القلب، والأهم من ذلك، تقليلها؟ حددت الأبحاث الطبية العديد من عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب. 

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن نمط الحياة الصحي يمكن أن يمنع 80٪ من النوبات القلبية تسلط جمعية القلب الأمريكية الضوء على ثمانية عوامل أساسية لصحة القلب، بما في ذلك أربعة سلوكيات رئيسية - تناول نظام غذائي صحي، وتجنب التدخين، وممارسة الرياضة بانتظام، والحصول على نوم جيد. 

بالإضافة إلى ذلك، هناك أربعة قياسات صحية مهمة يجب تتبعها وهي ضغط الدم والسكر في الدم والكوليسترول ووزن الجسم.

مقالات مشابهة

  • الممنوعون من تناول القهوة .. خطيرة على صحتهم
  • 3 فناجين من القهوة يوميًا.. قد تقلل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية
  • جراحة القلب والأوعية الدموية بجامعة المنصورة يحصل على الإعتماد الأسترالي للمستشفيات وأربع اعتمادات للجودة "الأيزو"
  • ماذا سيحدث قبل الحرب البرية؟
  • القهوة سلاحك للوقاية من أمراض القلب والسكتات الدماغية.. كم فنجان يلزمك يوميا؟
  • اشرب كوبا واحدا فقط من القهوة يوميا لتحمي نفسك من هذا المرض
  • كيفية التحقق من صحة القلب
  • بعد دعوة الرئيس.. ماذا سيحدث خلال الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب غدًا؟
  • 3 فناجين قهوة يومياً تحميك من مرض قاتل
  • منخفضات جوية وموجات صقيع وثلوج.. ماذا سيحدث في شتاء 2025؟