وافق أعضاء مجلس بلدي الشمالية بالإجماع يوم أمس الإثنين خلال الجلسة الاعتيادية على مقترح تطوير مدخل عالي بمجمع 736، كما وافق الأعضاء على مقترحات لجنة الخدمات والمرافق العامة بتطوير مواقف المركبات لمواقف ذكية، ومقترح الاعتماد على الطاقة الشمسية في انارة الحدائق العامة والمماشي والملاعب والمرافق العامة.

ووافق الأعضاء على مقترحات اللجنة المالية والقانونية لتعديل تصنيف رسوم شؤون البلديات والزراعة للمواطنين ا​ضافة لمشروع تعديل القرار الوزاري رقم (5) بشأن الرسوم البلدية. واستعرضت بلدية المنطقة الشمالية خطتها التي عملت بها يوم الخميس الفائت لمواجهة تجمعات مياه الامطار، حيث أوضح ممثلو البلدية عن تلقي بلدية المنطقة الشمالية العديد من البلاغات من المواطنين والمقيمين عبر قنوات التواصل للإبلاغ عن تجمعات مياه الأمطار عبر الاتصال بالخط الساخن أو من خلال تطبيق المراسلة الفورية (WhatsApp) أو عبر التواصل المباشر بين أعضاء فريق عمل الطوارئ مع أعضاء المجلس البلدي في ضوء الاجتماعات التنسيقية بين الجهاز التنفيذي والمجلس البلدي، إضافة الى ان الصهاريج عملت لمدة 72 ساعة في بعض المناطق، وذلك نظرًا لكميات المياه الكبيرة المتجمعة في الأحياء السكنية والتي تتسرب إلى داخل المنازل وتتسبب في إعاقة حركة المارة ومستخدمي الطريق، كما عمل فريق الطوارئ بعد الانتهاء من عمليات شفط مياه الأمطار على تنظيف الطرق من الأتربة والرمال المتراكمة على امتداد الطرق وإزالة المخلفات والأشجار المتضررة نتيجة هطول الأمطار. وقال ممثلو البلدية ان البلاغات التي استوجبت توفير صهاريج الشفط وصلت لـ656 بلاغًا مؤكدين على ان عدد البلاغات أكثر من ذلك ولكن البلاغات الأخرى تعتبر تجمعات بسيطة وليست بحاجة لتوفير صهاريج. كما أكدوا على انه تم شفط 842 شحنة من المياه في أكثر من 250 موقعًا. كما أكد ممثلو البلدية أن فريق عمل طوارئ الأمطار يواصل عمليات شفط تجمعات المياه الناتجة عن هطول الامطار في المنطقة الشمالية حيث بلغ مجموع شحنات المياه التي تم شفطها لـ842 شحنة، إضافة الى شفط وإزالة 3.368 مليون جالون من كمية مياه الأمطار، ونوهوا الى ان الفريق عمل 83 ساعة متواصلة على 3 نوبات. وأكد عبدالله عاشور ممثل الدائرة السادسة ببلدي الشمالية ان الفكرة من المقترح هي تطوير مدخل منطقة عالي من جهة شارع الشيخ سلمان باتجاه شارع 36 العام، وذلك بإلغاء الإشارة الضوئية الأولى واستبدال الإشارة الضوئية الثانية بدوار «صغير» مع إضافة مسار للدوران العكسي وفتح مسار للانعطاف نحو اليمين باتجاه ممشى عالي وذلك تخفيفًا للزحام المروري بأوقات الذروة. وأضاف أن المقترح يهدف لتنظيم حركة السير والمرور والمساهمة في تخفيف الازدحامات المرورية على شارع الشيخ سلمان وشارع 36، من جانبها، قالت زينة جاسم نائب رئيس مجلس محافظة الشمالية البلدي وممثلة الدائرة الخامسة إن مقترح تطوير مواقف المركبات عن طريق ربطها بتطبيق للهواتف الذكية والذي سيسفر عن تسهيل الاستعمال لدى المواطنين والمقيمين. كما وقدمت جاسم مقترحًا عن اعتماد الطاقة الشمسية في إنارة الحدائق العامة والمماشي والملاعب والمرافق العامة، حيث أشارت إلى دور الطاقة الشمسية في ترشيد استهلاك الكهرباء. ووضحت دور أنظمة الطاقة الشمسية التي تولد الطاقة الكهربائية بخفض كمية الطاقة الكهربائية المستهلكة، مؤكدة ان استخدام الطاقة المتجددة في الحدائق العامة والمماشي سيوفر 15% من استهلاك الطاقة الكهربائية الواردة من الكهرباء.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الطاقة الشمسیة میاه الأمطار

إقرأ أيضاً:

ابتكار نظام يلتقط الضوء للألواح الشمسية.. بماذا يفيد؟

قام علماء روس بإنشاء ألواح شمسية ذات نظام التنظيف التلقائي والتوجه نحو الشمس، وهذه التكنولوجيا تجعل من الممكن زيادة كفاءة محطات الطاقة الشمسية بنسبة تصل إلى 90 %.


وقال علماء من جامعة أومسك التقنية الحكومية (OMSTU)، إن استخدام ألواح الطاقة الشمسية كمصادر طاقة بديلة، ويعد استخدامها اليوم فعالاً من حيث التكلفة في المناطق النائية والمعزولة من البلاد، حيث يكون من المستحيل أو باهظ التكلفة تمديد شبكات الطاقة.
وأوضح العلماء أن كفاءة الألواح الشمسية تعتمد إلى حد كبير على العوامل الخارجية، وعلى سبيل المثال، تشكل طبقة الغبار حاجزًا يقلل من كمية الطاقة التي تصل إلى الخلايا الكهروضوئية، ويمنع الغطاء الثلجي الوصول إلى ضوء الشمس بشكل كامل تقريبًا.

ولتحسين تشغيل محطات الطاقة الشمسية، قام العلماء في جامعة "أومسك" التقنية الحكومية بتطوير نظام تلقائي لتنظيف الألواح، ويقوم النظام في الموسم الدافئ، برش الماء العادي على سطح البطارية الشمسية، وفي الطقس البارد يقترح العلماء استخدام سائل خاص مضاد للتجمد.

وقال أنطون بوبنشيكوف، الأستاذ المشارك في قسم "إمدادات الطاقة للمؤسسات الصناعية" في جامعة أومسك التقنية الحكومية: "يكتشف نظام التنظيف الوقت الذي يتشكل فيه الندى على اللوحة، مما يؤدي إلى امتصاص الأوساخ، ويتيح لك ذلك غسل كل الغبار من على السطح بسرعة وبقليل من الماء. ولفصل الشتاء، قمنا بإنشاء سائل مضاد للتجمد خالي من الزيوت ينظف اللوحة في 12 ثانية".
وأكد العلماء أن استخدام التقنيات المتقدمة يساعد على زيادة كفاءة محطات الطاقة الشمسية بنسبة 30-60% من خلال تحسين اتجاه الألواح وبنسبة 20-95% من خلال التنظيف المنتظم.

وأكد العلماء أن نظائرها الحالية لنظام توجيه وتنظيف الألواح الشمسية، كقاعدة عامة، تتميز بالتكلفة العالية وتعقيد التصميم، وفقا للعلماء فإن غياب أجهزة الاستشعار ونظام التنظيف المبسط يمكن أن يقلل من تكاليف التشغيل، ويزيد من موثوقية الألواح الشمسية، ويقلل أيضًا من تكلفة إنتاجها بنسبة 20-40 %.
وفي هذه المرحلة، يخطط العلماء لتحسين التصميم ودخول السوق به، وكمشروع تجريبي، يقترحون إدخال التكنولوجيا في المحطة الشمسية التابعة لمصفاة أومسك للنفط، ومن ثم استخدامها في منشآت أخرى في جميع أنحاء روسيا.
والألواح الشمسية هي أجهزة تقوم بتحويل ضوء الشمس إلى كهرباء باستخدام الخلايا الكهروضوئية.

مقالات مشابهة

  • توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أميركا يرتفع 36%
  • بالتفاصيل.. معالجة أكثر من 1363 مشكلة بيئية في 90 يومًا
  • “الالتزام البيئي”: عالجنا أكثر من 1363 مشكلة بيئية في 90 يومًا
  • رئيس مياه القناة مستعدون لاستقبال فصل الشتاء بالسويس والإسماعيلية وبورسعيد
  • باستثمارات 600 مليون دولار.. قنا تودع الوقود الأحفوري وتستقبل الطاقة الشمسية
  • رئيس مياه القناة: مستعدون لاستقبال فصل الشتاء بالسويس والإسماعيلية وبورسعيد
  • الألواح الشمسية المستوردة من آسيا تترقب رسومًا جمركية أميركية جديدة
  • ابتكار نظام يلتقط الضوء للألواح الشمسية.. بماذا يفيد؟
  • "مياه وكهرباء الإمارات" تدعو لتقديم طلبات لمشروع محطة الزرّاف للطاقة الشمسية
  • عمليات التجارة البحرية البريطانية: تلقينا بلاغ بحادث شمال غرب الحديدة