الرميحي: لا علاقة لتوقيت تدشين منصة الحماية المدنية الجديدة بالأوضاع الإقليمية

تسبّب قيام بعض الحسابات والمنصّات الإلكترونية بإعادة نشر محتوى إلكتروني توعوي حول التعامل مع حالات الطوارئ والكوارث وإرشادات السلامة، في حصول حالة من الخوف لدى بعض الفئات خلال اليومين الماضيين، حيث تعاطت مع المحتوى الذي أُخرج من سياقه وكأن هناك خطرًا إقليميًا وشيكًا.

ورصدت «الأيام» أمس دعوات مغلوطة على بعض حسابات التواصل الاجتماعي للمواطنين بشراء كميّات من الغذاء وتخزينها تحسبًا لحالة طوارئ، حيث تم اقتطاع أجزاء من المحتوى التثقيفي والتوعوي المنشور في «المنصّة الوطنية للحماية المدنية» من سياقه التثقيفي العام، إلى سياقٍ آخر يستبطن الكثير من المبالغات. وانتشرت أمس صور لدليل إرشادي تم إصداره في وقت سابق ونشره في الجريدة الرسمية منذ أكثر من سنة حول أماكن الإيواء عند حالات الطوارئ، حيث تم إعادة نشر أجزاء من الدليل وتداوله وكأنه قرار جديد من الجهات المعنية. بدورها، تواصلت «الأيام» مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب للتعقيب حول تلك الممارسات وحالة الخوف التي دبّت لدى بعض الفئات، وعن كيفية التعاطي مع الوضع القائم ومع المواد التثقيفية التي دشنتها المنصة الوطنية للحماية المدنية. وفي هذا السياق، أكّد رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب عبدالله الرميحي، على ضرورة التنبّه وعدم الوقوع في فخّ التهويل والخوف غير المبرّر، كما أكّد ضرورة الحذر من الشائعات. ودعا الرميحي أصحاب المنصّات الإلكترونية وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي إلى التأني والدقّة في نشر المحتوى التثقيفي الرائع الذي توفره المنصّة الوطنية للحماية المدنية وغيرها من المواقع الإلكترونية الحكومية الموجّهة للتوعية بإجراءات السلامة والأمن. وأكّد أن المنصة الوطنية للحماية المدنية هي جهد جبّار استمرّ لأشهر طويلة لصناعة محتوى إعلامي تثقيفي شامل، وتشمل جميع أنواع وحالات الطوارئ وسبل تحقيق السلامة في المنزل والعمل والمدرسة والخيم وخلال الصيف وفي الشتاء وفي برك السباحة وفي الطريق العام، كما تشمل الكوارث الطبيعية من أمطار غزيرة وارتفاع درجات الحرارة والهزات الأرضية والزلازل، مرورًا بالحوادث الكبرى ومنها الحروب، وبالتالي فهي منصّة شاملة وليست مختصّة بظرف أو حالة معيّنة. وأضاف «ربّما ربط بعض الناس بين إطلاق المنصّة الجديدة والأوضاع الإقليمية المضطربة التي تمرّ بها المنطقة، وهذا الربط غير صحيح، فلا علاقة بتوقيت إطلاق المنصّة بالوضع القائم، وإنما هي نتاج حراك استمرّ لأكثر من سنّة في إعداد هذا المحتوى التوعوي الرائع والشامل، والذي يهدف إلى تطوير ثقافة للسلامة وإدراك المخاطر وتشجيع المعرفة السليمة بهذه الثقافة الضرورية لمواجهة أي طارئ». واعتبر الرميحي ان إطلاق وزارة الداخلية للمنصة الوطنية للحماية المدنية في هذا الوقت بالتحديد لا يعني بالضرورة وجود اي خطر محدق بمملكة البحرين انما هي جزء من التحول الرقمي والتكنولوجي في مملكة البحرين والتوعية الشاملة، منوها على ان هذه النقلة النوعية في منظومة التوعية الأمنية تمت وفق دراسات سابقة بهدف مواكب للتقنية الحديثة واستخدام أفضل الوسائل المتوفرة في ابقاء خط التواصل قائماً بين المواطنين والجهات المعنية لا غير، موضحا انها خطوة لمواكبة منصات عالمية في دول متقدمة في التعامل الاحترافي وتوعية المجتمع بحالات الطوارئ بأنواعها وكيفية التعامل الأمثل معها.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا ة الوطنیة للحمایة المدنیة المنص ة

إقرأ أيضاً:

مدبولي: نهدف لجذب استثمارات أجنبية مباشرة وتوفير العملة الصعبة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة استحدثت وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية، في ضوء احتياجنا لكسب استثمارات خارجية أكثر، وضروة وجود شخصية متفرغة لها.

وأضاف خلال كلمته في اجتماع مجلس الوزراء، أن الدولة حققت العام الماضي أعلى سنة في تاريخ مصر في جذب الاستثمارات، مع دخول صفقة رأس الحكمة، لكننا بحاجة لاستمرارية جذب استثمارات خارجية مباشرة والتواصل مع المستثمرين في الداخل والخارج.

ولفت إلى أنه دمج معها قطاع التجارة الخارجية، بهدف تعظيم الصادرات المصرية ووتوفير العملة الصعبة. 

بدأ منذ قليل، أول اجتماع لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بعد تشكيل الحكومة الجديدة؛ لمتابعة حل مشكلة الكهرباء.

 في سياق متصل، اجتمع أمس الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والوزراء أعضاء الحكومة الجديدة، والمحافظين، ونواب الوزراء والمحافظين، وذلك عقب أدائهم اليمين الدستورية بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الج

مقالات مشابهة

  • الإثنين المقبل.. ضياء رشوان يؤدي اليمين الدستورية أمام النواب
  • المجلس الشرعي الإسلامي يدعو إلى انتخاب رئيس للدولة: ليقوم النواب بمهامهم
  • في 4 خطوات عبر أبشر.. الأحوال المدنية توضح كيفية تفعيل الهوية الوطنية
  • «جاهزية» تدرب 10 ألاف طبيب وإداري لتعزيز قدراتهم على التعامل مع الطوارئ والأزمات
  • هل يلزم استلام الهوية أولاً من الفرع حتى تظهر في أبشر؟.. الأحوال المدنية توضح
  • الرقابة النووية: خارطة طريق عربية لتعزيز القدرات الوطنية لمواجهة الطوارئ
  • رسالة من تحت الأكياس
  • تبسة: وفاة شخص واصابة 3 آخرين في حادث مرور
  • مدبولي: نهدف لجذب استثمارات أجنبية مباشرة وتوفير العملة الصعبة
  • عضو بـ«النواب»: القيادة السياسية حريصة على دعم الشباب وتمكينهم