بعد تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي على تعديلات قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم (67) لسنة 2016، التي من شأنها زيادة أسعار السجائر، يبحث الكثير من المواطنين عن تفاصيل الزيادة الجديدة في أسعار السجائر، وكذا سائل السجائرالإلكترونية.

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص زيادة أسعار السجائر، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

وتشهد الأسواق زيادة في أسعار السجائر والتبغ بشكل رسمي، بعد إقرار مجلس النواب زيادة ضريبة الجدول المطبقة على منتجات السجائر، والتي تأتي في إطار زيادة الحصيلة الضريبية المطلوبة في الموازنة من شركات السجائر، والتي دفعت بعض الشركات وشعبة التبغ إلى المطالبة بإجراء تعديل على الضريبة الخاصة بالسجائر، وهو ما حدث بالفعل.

وبدأت الحكومة رسميا في زيادة ضريبة القيمة المضافة والتي من شأنها زيادة أسعار السجائر، بعد تطبيق ضريبة الجدول التي أقرها مجلس النواب بنهاية شهر أكتوبر الماضي، بهدف تعزيز الحصيلة الضريبية من منتجات السجائر والتبغ، لسد العجز في الموازنة العامة للدولة أو تقليله، إضافة إلى اتخاذ إجراءات تتعلق بزيادة اانتاج من أجل ضمان إحكام الرقابة على الأسواق بما يضمن ضبط الأسعار التي ارتفعت بصورة كبيرة خلال الفترة الأخيرة.

أسعار السجائر الرسميةزيادة أسعار السجائر

وتضمنت التعديلات زيادة ضريبة القيمة المضافة الثابتة على منتجات السجائر بقيمة 50 قرشا للشرائح الثلاثة لتصبح كالتالي: 450 قرشا للعبوة من أصناف السجائر المنتجة من المصانع المحلية والتي لا يزيد سعر بيعها للمستهلك النهائي على 31 جنيها (بدلا من 24 جنيها)، و7 جنيهات للعبوة من الأصناف التي يزيد سعر بيعها عن 31 جنيها وحتى 45 جنيها (بدلا من 24 إلى 35 جنيها)، أو المستوردة التي لا يجاوز سعرها 45 جنيها (بدلا من 35 جنيها).

كما وصلت قيمة الضريبة الثابتة على أصناف السجائر المحلية والمستوردة التي يزيد سعر بيعها للمستهلك على 45 جنيها (بدلا من 35 جنيها) إلى 7.5 جنيه، وذلك بخلاف نسبة 50% تحسب كضريبة من سعر بيع المستهلك النهائي.

ومن جانبه، أكد إبراهيم الإمبابي، رئيس شعبة السجائر والدخان بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أن" أسعار السجائر لم تتغير منذ إقرار تعديلات ضريبة القيمة المضافة على السجائر، مضيفا: "لكي نشهد تغيُّرات في الأسعار لابد من توزيع السجائر مباشرة على الأكشاك والسلاسل التجارية مما يساعد على القضاء على السوق الموازية للسجائر وتتراجع الأسعار".

وأكد ابراهيم الإمبابي، أن سعر الفئة الدنيا مثل كليوباترا لن يزيد عن 30 جنيهًا، إذ ذكر القانون أن الحد الأقصى لها 31 جنيهًا.

وتابع: "الشركات هتسيب جنيه لتقلبات السعر"، وأن سعر الفئة الوسطى "LM وأمثالها" لن يزيد عن 43 جنيهًا، وسعر الفئة العليا "مارلبورو وأمثالها" سيكون من 55 إلى 60 جنيهًا، وفقًا للزيادات الجديدة في قيمة الضريبة.

أسعار السجائر الرسمية

- سجل سعر عبوة بوكس 15 جنيه.

- سجل سعر عبوة بوسطن / بلمونت 24 جنيها.

- سجل سعر عبوة كليوباترا كينج سايز 23 جنيها.

- سجل سعر عبوة عبوة كليوباترا سوفت كوين 24 جنيها.

- سجل سعر عبوة ماتوسيان سوبر 24 جنيها.

- سجل سعر عبوة فايسروي / بال مال 23 جنيها.

- سجل سعر عبوة مونديال «أحمر - أزرق - سيلفر» 24 جنيها.

اقرأ أيضاًبعد ضريبة القيمة المضافة.. صدمة أسعار السجائر الجديدة للمدخنين

«جمارك مطار الغردقة» تضبط محاولة تهريب عدد من السجائر بها مخدر الماريجوانا

رئيس شعبة الدخان: زيادة القيمة المضافة على السجائر ستجلب 88 مليار جنيه

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أسعار السلع أسعار السجائر زيادة اسعار السجائر اسعار السجائر السجائر اسعار السجائر الجديدة اسعار السجائر اليوم زيادة أسعار السجائر ارتفاع اسعار السجائر سعر السجائر اسعار السجائر في مصر أسعار السجائر اليوم أزمة السجائر أرتفاع أسعار السجائر تجار السجائر اسعار السجاير اسعار سجائر ضریبة القیمة المضافة زیادة أسعار السجائر بدلا من جنیه ا

إقرأ أيضاً:

ضريبة الدولار تثير الخلاف بين المركزي والحكومة، والسبب هو منحة الطلبة

بحث وزيرا المالية خالد المبروك والتخطيط المُكلف محمد الزيداني، مع اللجنة المشكلة من رئيس الوزراء أثر فرض الضريبة على كافة العمليات وتحويلات النقد الأجنبي، بسبب عدم استثناء الجهات الحكومية من القرار.

وقدمت الإدارات الفنية بالوزارات المعنية، موقفا فنيا بشأن الأثر المالي على أبواب الميزانية، وذلك وفقا للإنفاق الحكومي للعام 2024.

وقررت اللجنة، تقديم تقريرها لرئيس الوزراء بشأن الأعباء المالية الإضافية على الإنفاق، لإصدار القرارات اللازمة التي تساهم في ضبط أبواب الميزانية، وتنفيذ المشروعات المُعتمدة خلال العام 2024.

وكان قرار فرض الضريبة قد أثار حفيظة الحكومة و أثر سلبا على بعض القطاعات ومن بينها التعليم وقد عبر الطلبة الموفدون بالخارج عن استيائهم من عدم صرف المنح الخاصة بهم للربعين الأول والثاني.

الدبيبة يرد على المركزي

واعتبر الدبيبة في رسالة موجهة إلى محافظ المصرف المركزي أن طلب تخويل وزارة المالية له بتنفيذ الرسم المفروض، ستنجم عنه ترتيبات مالية إضافية بأبواب الميزانية ذات العلاقة.

وأضاف الدبيبة في رسالته أن قرار ضريبة الدولار صدرت ضده أحكام قضائية عدة بوقف تنفيذه إلى حين الفصل في الموضوع من قبل محكمتي استئناف جنوب طرابلس ومصراتة.

وأبدى الدبيبة استعداده لإصدار التعليمات لوزارة المالية باتخاذ الإجراءات المطلوبة من قبل المصرف حال الموافقة والتقيد بقرارات المحكمة بشأن إلغاء الضريبة.

المركزي ينتظر تخويل المالية

وكان المركزي قد عزا تأخر صرف منحة الطلبة الدارسين بالخارج إلى ورود أذونات الصرف بعد فرض رسوم على مبيعات النقد الأجنبي، وإلى عدم تخويل وزارة المالية له بخصم قيم المنح والرسم المفروض .

ووفقا للمركزي فإن إحالة منحة الطلبة الدارسين بالخارج يتطلب تخويلا من الوزارة بخصم قيم المنح والرسم وفقا لسعر الصرف السائد والرسم المفروض، وفق البيان.

وكان الطلبة الموفدون في الساحتين التركية وقبرص الشمالية قد ناشدوا في بيان لهم الحكومة والمصرف المركزي بصرف المنح الدراسية المتوقفة 6 أشهر منذ بداية العام الجاري، مهددين بالتصعيد واللجوء إلى القضاء حال لم يتم الاستجابة لمطالبهم.

المصدر: منصة حكومتنا+ المصرف المركزي + رسالة الدبيبة

الدولار Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • إنخفاض جديد في أسعار الدواجن البيضاء اليوم السبت بالفيوم
  • أسعار الذهب اليوم السبت 29-6-2024 في مصر.. سعر عيار 21 الآن
  • أسعار اللحوم والدواجن اليوم الجمعة 28 يونيو بالفيوم
  • أسعار الذهب اليوم الجمعة 28-6-2024 في مصر.. كم يسجل عيار 21 الآن؟
  • "الشورى" يُقِّر "الضريبة على دخل الأفراد"
  • ضريبة الدولار تثير الخلاف بين المركزي والحكومة، والسبب هو منحة الطلبة
  • أسعار اللحوم والدواجن اليوم الخميس 27 يونيو بالفيوم
  • أسعار البنزين الجديدة.. موعد اجتماع لجنة التسعير وقيمة الزيادة
  • الدنمارك تفرض ضريبة كربون على الأبقار لمكافحة أزمة المناخ العالمية
  • 100 دولار ضريبة كربون على كل بقرة في هذه الدولة.. ما القصة؟