قال براهيم عشماوي، مساعد وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إنه كان هناك شائعة أنه لا يوجد مخزون آمن من السلع الاستراتيجية، وهذا كذب وشائعة، إذ ان القمح يوجد احتياطي يتخطى 5 أشهر، والزيت يتخطى 6 أشهر، والسكر احتياطي يتخطى 4 شهور، والأرز احتياطي يصل لـ 3 أشهر، وبالتالي لا يوجد أي مشكلة في الشريحة الأولى بالرعاية.

 

التموين تتحدث عن تخفيض الأسعار 

وأضاف "عشماوي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج "الحكاية" المذاع من خلال قناة "إم بي سي مصر"، أن الأسعار في السوق الحرة أصبحت تفوق دخل المواطن بسبب المتغيرات العالمية وارتفاع الأسعار، ولذلك اتفقت الدولة مع القطاع الخاص أن يكون هناك مبادرة لمدة 6 أشهر بغرض التخفيف على المواطن في الأسعار في السلع الأساسية، وأهم تلك السلع هي الزيت والسكر والأرز. 

وتابع مساعد وزير التموين، أن سعر السكر بـ 27 جنيها للمستهلك الطبيعي، لافتا إلى أنه يتم طرح ما يصل من 20 ألف طن في البورصة السلعية بشكل يومي، أي ما يقرب من 100 ألف طن يتم طرحها من خلال البورصة المصرية للسلع لتخفيض الأسعار، وإجمالي الاستهلاك الشهري 170 ألف طن، وبالتالي ثلثي الإنتاج يتم إمداد التجار والسلاسل التجارية بأسعار مميزة، فضلا عن وجود التزامات من التجار والشركات لبيعها بسعر 27 جنيه للكيلو. 

واستكمل، أن الدولة تقوم بدورها وأكثر في توفير السلع بأسعار عادلة، وهذه السلع متاحة على مستوى الجمهورية، "إحنا لسه بنبتدي، والمبادرة تتيح السلع الأساسية بنسبة تقل عن مثيلها من 15 لـ 25%، ويتم متابعة هذا الأمر، ولو حصل لبعض السلاسل السلعة لم تصلها بعد، هتجيلها في الفترة اللي جاية، مازال المبادرة لمدة 6 أشهر". 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التموين القمح السلع الاستراتيجية برنامج الحكاية عمرو أديب سعر السكر

إقرأ أيضاً:

وزير التموين لـ«كلام في السياسة»: نعمل على وضع كود لاستخدام السكر

قال الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنّ الوزارة تعمل على وضع كود لاستخدام السكر، موضحًا: «لا يصح استمرار هذا الكم من الاستهلاك، لا نتحدث عن الدعم، ولكن صحة الإنسان، والدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة يتحدث بشكل أكبر في هذا الأمر ولديه إضافة كبيرة».

الحكومة تعمل مع بعضها بشكل متناغم

وأضاف «فاروق» في حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، مقدم برنامج كلام في السياسة، عبر قناة إكسترا نيوز، أن الحكومة تعمل مع بعضها بشكل متناغم: «ولكي يتم العمل على الزراعات التعاقدية يجب التأكد من المقنن المالي واللوجستيات».

وتابع وزير التموين والتجارة الداخلية: «كل ما تم في مصر آخر 10 سنوات يسهل مهمتنا ويسمح لنا باستخدام كل المميزات المتاحة مثل الطرق والوفرة الموجودة في المياه، وفي النهاية، نعمل على الزراعات المختلفة، وسنمتلك مزارعنا لاستخدامنا الشخصي».

مقالات مشابهة

  • وزير التموين: مخزون السلع الإستراتيجي آمن والرئيس يتابعه يوميًا
  • وزير التموين: 636 مليار جنيه قيمة الدعم للمواطنين منها 135 للخبز والسلع
  • وزير التموين لـ«كلام في السياسة»: نعمل على وضع كود لاستخدام السكر
  • وزير التموين: مخزون السلع الاستراتيجي في المستوى الآمن والرئيس يتابعه يوميا
  • وزير التموين: 636 مليار جنيه قيمة دعم السلعي للمواطنين
  • بيان هام من وزير التموين بشأن أسعار السلع الأساسية: نحافظ عليها في مستوى مناسب
  • وزير التموين يبحث سبل توفير احتياطي آمن من السلع الأساسية
  • استقرار أسعار الذهب في مصر وسط ارتفاع عالمي بدعم من تخفيض الفائدة الأمريكية
  • وزير التموين: المخزون الاستراتيجي من السكر يكفي لمدة 15 شهرا
  • جميل عفيفي: السلع في «حياة كريمة» متاحة للمواطنين بنصف سعرها