تحدث الدبلوماسي الأمريكي السابق دينيس روس، اليوم الاثنين، عن مرحلة ما بعد انتهاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال الدبلوماسي الأمريكي السابق والمستشار في معهد واشنطن، إنه من المفترض أن تكون الضفة الغربية و قطاع غزة أرض واحدة وليست منفصلة.

وأضاف الدبلوماسي الأمريكي السابق أن على إسرائيل أن تضع جدولا محددا للانسحاب من غزة، مشيرا إلى أن إعادة إعمار غزة لن تكون ممكنة بوجود حماس، بحسب تصريحاته لفضائية "العربية".

ولفت "روس" إلى أن الولايات المتحدة، تريد إدارة انتقالية في قطاع غزة بعد الحرب، ولا ترغب في أن تستمر حماس بتهديد إسرائيل وترغب بحماية المدنيين في غزة.

وشهد قطاع غزة على مدار الثلاثين يوما الماضية، أهوالا وجحيما جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ السابع من أكتوبر الماضي، الذي أحال المدينة إلى مقبرة بحجم 360 ألف كم، هي مساحة قطاع غزة.

وبدأ الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على الشعب الفلسطيني في غزة، بشن غارات جوية على كل بقعة في في القطاع فاستهدف منازل المواطنين العزل، والمستشفيات ودور العبادة والمرافق الصحية، ناهيك عن المدنيين الذين تجاوز عددهم 10 آلاف شهيد بينهم أكثر من 4 آلاف طفل.

وكانت المقاومة الفلسطينية شنت هجوما على مستوطنات غلاف غزة، في فجر السابع من أكتوبر الماضي، أسفر عن مقتل حوالي 1400 إسرائيلي وأسر ما يقرب من 250 إسرائيليا واقتيادهم إلى قطاع غزة، وأفرحت حركة المقاومة الإسلامية حماس، عن بعضهم خلال الشهر الماضي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قطاع بدون حماس دينيس روس قطاع غزة العدوان الإسرائيلي الضفة الغربية المقاومة الفلسطينية قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

نزوح متواصل ومعارك دامية وصفقة تنضج.. العدوان على غزة يدخل يومه الـ272

يواصل آلاف الفلسطينيين النزوح من مناطق شرقي خان يونس إلى منطقة المواصي غربي المدينة

دخل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ272، في ظل استمرار استهداف المدنيين وما تبقى من البنى التحتية في القطاع المحاصر منذ أكثر من 17 عاما، على مرأى ومسمع العالم أجمع.

ومع دخول العدوان على غزة يومه الـ272، قال الاحتلال الإسرائيلي إنه يدرس رد حماس على صفقة التبادل، فيما قالت حماس إنها تعاملت بإيجابية مع المباحثات.

اقرأ أيضاً : جيش الاحتلال: مقتل ضابط وإصابة 3 جنود بجروح خطيرة شمال قطاع غزة

وفي القطاع قالت وزارة الصحة إن 45 فلسطينيا استشهدوا وأصيب 125، في قصف للاحتلال على كافة مناطق القطاع.

كما يواصل آلاف الفلسطينيين النزوح من مناطق شرقي خان يونس إلى منطقة المواصي غربي المدينة بعد تلقيهم أوامر من قوات الاحتلال بإخلائها.

وعلى الأرض المشتعلة، شهد القطاع معارك ضارية بين المقاومة وقوات الاحتلال حيث أعلنت كتائب القسام تدمير دبابتين برفح وقصف قوات الاحتلال بحي الشجاعية. فيما أعلنت سرايا القدس أنها دمرت دبابة وجرافة للاحتلال برفح وقصفت قوات الاحتلال بالشجاعية.

في المقابل أعلن جيش الاحتلال إصابة 23 عسكريا في معارك غزة خلال الساعات الـ24 الماضية. كما نقلت هيئة البث العبرية عن 4 قادة لكتائب عسكرية تعمل في غزة قولهم إن هناك حالة إنهاك بين الجنود بسبب الخدمة المتواصلة منذ 9 أشهر.

اقرأ أيضاً : حماس: تبادلنا بعض الأفكار مع الوسطاء لوقف العدوان.. والموساد يعلق

وفي جنوب لبنان أعلن حزب الله قصفه بأكثر من 100 صاروخ كاتيوشا عدة مواقع للجيش الإسرائيلي ردا على اغتيال "إسرائيل" قائد وحدة عزيز في الحزب.

وأكد وزير دفاع الاحتلال يوآف غالانت أن دبابات الجيش الإسرائيلي تستطيع الخروج من غزة والتوجه إلى ما بعد حدود نهر الليطاني، حسب تعبيره.

قتلى في صفوف الاحتلال

وأقر جيش الاحتلال بارتفاع حصيلة قتلاه إلى 676 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، 322 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي.

وبحسب جيش الاحتلال، أصيب 4,049 جنود الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة، وصف حالة 600 منهم بالخطرة، و1,023 إصابة متوسطة، و2,426 إصابة طفيفة.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

مقالات مشابهة

  • نص كلمة قائد الثورة حول آخر تطورات العدوان الصهيوني على غزة والمستجدات الإقليمية
  • تايمز أوف الصهيونية: تكنولوجيا حماس وحزب الله المنخفضة تؤلم جيش العدو
  • صحة غزة تعلن ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 38011
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول الماضي إلى 38011 شهيداً و87445 جريحاً
  • نزوح متواصل ومعارك دامية وصفقة تنضج.. العدوان على غزة يدخل يومه الـ272
  • حماس: تبادلنا بعض الأفكار مع الوسطاء لوقف العدوان.. والموساد يعلق
  • ضحايا العدوان المستمر.. 37953 شهيدًا في قطاع غزة
  • مسئولون أمريكيون يتهمون بايدن بإنكار العدوان الإسرائيلي على غزة: يتواطأ مع حليفته
  • مسؤولون أمريكيون: تواطؤ إدارة بايدن مع جرائم الاحتلال الإسرائيلي لا يمكن إنكاره
  • عشرات الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة