جمعة النعيمي (أبوظبي)
انطلق أمس الاجتماع السنوي الرابع لمجموعة العمل المعنية بتأثير العلوم والتكنولوجيا على الرقابة والمحاسبة المالية والتي يرأسها ديوان المحاسبة في الإمارات، والتي تستمر جلساته النقاشية حتى غد في أبوظبي.

أخبار ذات صلة «خلال ‏COP28».. حشد التمويل لمشاريع العمل المناخي في العالم العربي «مجلس COP28 لصنّاع التغيير» يناقش دور البلديات

ويستضيف الاجتماع ديوان المحاسبة الإماراتي بالتعاون مع المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الأنتوساي).

وناقش الحضور المشارك مستقبل التدقيق والمحاسبة المالية، وكيف يمكن لهيئات الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة في جميع أنحاء العالم الاستفادة من التقدم التكنولوجي لحماية الأموال العامة في بلدانها، فضلاً عن اكتشاف وطرق التصدي للمخالفات.
وأكد المتحدث الرسمي لديوان المحاسبة في الدولة خلال كلمته الترحيبية، أن الاجتماع جاء لتحقيق هدفٍ واحدٍ مشترك وهو الحفاظ على المال العام، مؤكداً على ضرورة مواكبة الابتكارات التقنية لضمان تقديم منهجيات تدقيق تواكب العصر، وتستشرف التحديات المستقبلية. وأضاف المتحدث: إن «التزام مجموعة العمل المعنية بتأثير العلوم والتكنولوجيا على الرقابة المالية، له مهمة أكبر من مجرد التكيف مع التغييرات الحالية التي تطرأ، وإنما التنبؤ بها والاستعداد المسبق للتعامل معها».
قالت سمية الحمادي عضو ممثل لدولة الإمارات في مجموعة العمل المعنية بتأثير العلوم والتكنولوجيا على الرقابة والمحاسبة المالية، نناقش في هذا الاجتماع كيف يمكن للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة في جميع أنحاء العالم، الاستفادة من التقدم التكنولوجي لحماية الأموال العامة في بلدانها، فضلاً عن اكتشاف ومحاربة الممارسات الغير شرعية لتحقيق هدف واحد مشترك وهو الحفاظ على المال العام، مشيرة إلى أن هذا القطاع الديناميكي يشهد تطوراً مستمراً من حيث التكنولوجيا والتقنيات الحديثة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: التكنولوجيا ديوان المحاسبة الإمارات أبوظبي والمحاسبة المالیة

إقرأ أيضاً:

إجازة انضمام مصرف ليبيا المركزي لبنك التسويات الدولي

عقد محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير ونائبه مرعي مفتاح رحيل والوفد المرافق لهما، اجتماعا بمقر بنك التسويات الدولي بمدينة بازل السويسرية، مع المدير التنفيذي للبنك أوغستين كارستن ومدراء الإدارات المختصة بالبنك.

وأفادت الصفحة الرسمية للمصرف المركزي على فيسبوك، بأنه جرى خلال الاجتماع مناقشة إجازة ملف انضمام مصرف ليبيا المركزي لبنك التسويات الدولي.

كما تم خلال الاجتماع الإحاطة بإجراءات توحيد مصرف ليبيا المركزي وجهوده في الامتثال لإجراءات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ومجالات التعاون وتطوير العلاقة بين الطرفين.

وأعرب المدير التنفيذي للبنك في نهاية الاجتماع عن سعادته وترحيبه بالتطورات والجهود المبذولة من قبل مصرف ليبيا المركزي في المحافظة على الاستدامة المالية للدولة الليبية والخطوات الإيجابية المتخذة لتوحيد المصرف المركزي والمحافظة على استقرار القطاع المالي والمصرفي.

وتقديرا لذلك، أعلن كارستن عن إجازة انضمام مصرف ليبيا المركزي للبنك، وبذلك يحق لمصرف ليبيا المركزي الاستفادة من الخدمات والدعم الفني الذي يقدمه البنك للمصارف المركزية.

‏‎واختتم المدير التنفيذي للبنك كلمته بالتعبير عن امتنانه لتلبية المحافظ والوفد المرافق له الدعوة وحضور الاجتماعات السنوية للبنك التي تعقد خلال الفترة من 28-30 يونيو بمدينة بازل السويسرية.

وفي وقت سابق، عقد الكبير ونائبه اجتماعا مع عدد من إدارات بنك التسويات الدولي في مقر البنك بمدينة بازل السويسرية.

وتطرق الاجتماع إلى توحيد مصرف ليبيا المركزي والتطور في الخدمات المصرفية وإدارة الأصول والاحتياطيات وتطوير أدوات ومجالات الاستثمار، ودور مصرف ليبيا المركزي في المحافظة على الاستدامة المالية للدولة الليبية، وجهود إدارة الرقابة على المصارف والنقد في الامتثال للمعايير الدولية الصادرة عن لجنة بازل للرقابة المصرفية، ورؤية مصرف ليبيا المركزي لوضع استراتيجية للشمول المالي والتقنية المالية.

يُشار إلى أن البنك الدولي للتسويات يعتبر بنك البنوك المركزية وتأسس سنة 1930 وتساهم فيه حالياً اكثر من 67 دولة.

آخر تحديث: 28 يونيو 2024 - 19:36

مقالات مشابهة

  • سوناطراك تعقد جمعيتها العامة العادية
  • إجازة انضمام مصرف ليبيا المركزي لبنك التسويات الدولي
  • كيف تسعى أبوظبي لتُصبح رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي؟
  • أبوظبي تعزز قدرات مختبر راصد
  • دبي تستضيف «أفضل العلامات التجارية في العالم 2024»
  • “أبوظبي للتعليم والتدريب التقني” يحتفل بتخريج  طلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية بالشارقة
  • صناعيو حمص يطالبون بتأمين حوامل الطاقة وتعزيز الرقابة على المنتجات المخالفة
  • “الدبيبة” يبحث الميزانية التنموية ويتابع قطاع النفط والغاز
  • رئيس الرقابة الصحية: التحولات الجذرية في القطاع الصحي جعلت الحوكمة الرشيدة قابلة للتطبيق
  • “أبوظبي للتعليم والتدريب التقني” يحتفل بتخريج طلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية