قال المستشار سامح الخشن، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن الدولة المصرية تعمل على المحاور الداخلية وتوفير السلع الأساسية للمواطن المصرية رغم الأزمة والحرب التي تمر بها المنطقة، وهدف مبادرة خفض الأسعار هو احتواء تضخم الأسعار في السلع الأساسية.

3 آلاف سلسلة تجارية تطبق المبادرة

وأضاف «الخشن»، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج «في المساء مع قصواء»، المذاع على قناة «CBC»، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، أن المبادرة حققت الكثير من مستهدفاتها، حيث تعمل على محورين، المحور الأول يتمثل في توفير أكبر قدر من العرض للمجموعات السلعية محل المبادرة، وذلك في المجمعات الاستهلاكية وشوادر المحافظات البالغ عددها 7 آلاف منفذ ثابت ومتحرك بجانب 3 آلاف سلسلة تجارية تطبق المبادرة.

وأشار إلى أن المحور الثاني يتمثل في مجموعة الإجراءات التي اتخذتها لخفض التكلفة، من خلال الإعفاءات الجمركية التي قدمتها الدولة على المواد الخام ومستلزمات الإنتاج الخاصة بالسلع المستهدفة، وسرعة الإفراج الجمركي عن أي مكونات تتعلق بهذه السلع، وتوفير المكون الدولاري.

توفير المكون الدولاري للشركات

ولفت إلى أن هناك آلية لتوفير المكون الدولاري من خلال تقدم الشركات التي ترغب في الاستيراد بأي مكونات تتعلق بهذه المجموعات السلعية، البنك المركزي يوفر المكون الدولاري لهذا، وهذا شق هام في هذا الأمر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السلع مبادرة خفض أسعار السلع أسعار السلع المجمعات الاستهلاكية

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: أتابع باستمرار موقف توافر السلع الأساسية بالأسواق في مختلف المحافظات

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم الأحد، مع الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، لمتابعة جهود توفير السلع الأساسية للمواطنين والأرصدة الاستراتيجية منها.

واستهل رئيس مجلس الوزراء، اللقاء بالتأكيد على حرصه الشديد على المتابعة المستمرة لموقف توافر السلع الأساسية بمختلف الأسواق على مستوى الجمهورية، والتأكد من وجود مخزون استراتيجي مُطمئن منها، وكذا العمل على مواصلة ضخ هذه السلع في الأسواق بأسعار مناسبة، وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ببذل أقصى جهد لتوفير السلع الأساسية وتعزيز الاحتياطي الاستراتيجي منها، تلبيةً لاحتياجات المواطنين، مع إتاحتها بالمنافذ الحكومية والتموينية على مستوى الجمهورية.

رئيس مجلس الوزراء ووزير التموين والتجارة الداخلية

وخلال اللقاء، أشار وزير التموين، إلى أن الوزارة تبذل جهودا كبيرة من أجل تعزيز الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية، وجعلها في نطاق آمن بشكل مستمر.

وفي هذا الإطار، تناول الدكتور شريف فاروق، الأرصدة الاستراتيجية من بعض السلع الأساسية وتشمل القمح التمويني والذي يكفي حاجة الاستهلاك المحلي لمدة 5.6 شهر، كما أن هناك مخزونا استراتيجيا من السكر التمويني يكفي لمدة 15.2 شهر، بينما يكفي الزيت التمويني لمدة 7.1 شهر، مشيرا أيضا إلى أن المخزون الاستراتيجي من الدواجن المجمدة يكفي لمدة 9.9 شهر، واللحوم الطازجة 7.6 شهر.

وأكد الوزير استمرار الجهود المبذولة من أجل توافر السلع للمواطنين بمختلف المنافذ على مستوى الجمهورية بأسعار مناسبة.

اقرأ أيضاًمجلس الوزراء: الأحد المقبل إجازة رسمية بمناسبة نصر 6 أكتوبر

مجلس الوزراء: انخفاض سعر كرتونة البيض الأحمر لتسجل أدني قيمة لها

مجلس الوزراء يطمئن المواطنين: مياه الشرب في كافة المحافظات سليمة وآمنة

مقالات مشابهة

  • مد مبادرة كلنا واحد لبيع المستلزمات المدرسية والسلع الغذائية بأسعار مخفضة لمدة شهر
  • أماكن تواجد شوادر لحوم «حياة كريمة» في الجيزة.. أسعار مخفضة
  • تنفيذ البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن..رئيس مجلس الوزراء يطلّع على سير الأعمال في مشروعي إعادة تأهيل طريق العبر و منفذ الوديعة
  • بن مبارك يزور منفذ الوديعة ويوجه بمراجعة أسعار التربتك وإجراء التدوير الوظيفي
  • وزير التموين: نبذل جهودا كبيرة من أجل تعزيز الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية
  • رئيس الوزراء: أتابع باستمرار موقف توافر السلع الأساسية بالأسواق في مختلف المحافظات
  • رئيس الوزراء يزور منفذ الوديعة ويطلع على إجراءات التعامل مع المسافرين ويوجه بمراجعة أسعار التربتك
  • إقبال كبيرة من أهالي الإسماعيلية على شادر لحوم حياة كريمة.. أسعار منافسة
  • تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء.. تحرير 154 مخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق
  • أماكن مبادرة «من الغيط للبيت».. تخفيضات 40% على أسعار الخضروات والفاكهة