صحيفة الاتحاد:
2024-07-09@18:15:04 GMT

مشاركة واسعة في «مختبر مستقبل الإعلام»

تاريخ النشر: 7th, November 2023 GMT

أبوظبي (وام)

أخبار ذات صلة رأس الخيمة تستعرض تجربتها التنموية في «الكونغرس العالمي للإعلام» «وام» تطلق الإصدار التجريبي لموقع الوكالة الجديد

أعلنت مجموعة أدنيك ووكالة أنباء الإمارات «وام»، تنظيم الدورة الثانية من «مختبر مستقبل الإعلام» ضمن فعاليات الكونغرس العالمي للإعلام الذي سيقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض في أبوظبي خلال الفترة من 14 إلى 16 نوفمبر 2023.

 
وسيتضمن «مختبر مستقبل الإعلام» عدداً من جلسات المائدة المستديرة المفتوحة، لتسليط الضوء على المواضيع الرئيسة التي ترسم ملامح المشهد الإعلامي العالمي خلال عام 2023 وما بعده، وذلك بمشاركة كوكبة من قادة الرأي ورواد الفكر والمبتكرين من أهم وسائل الإعلام العالمية، حيث سيناقشون أبرز التحديات التي تواجه الشركات العاملة في هذا القطاع وآفاقه المستقبلية.
 وسيقدم المتحدثون المشاركون تحليلاً موسعاً لدور وسائل الإعلام في تشكيل المنظومة الإخبارية الذي يتزايد تعقيداً وعرضة للتضليل يوماً بعد يوم. 
وقال محمد جلال الريسي، مدير عام وكالة أنباء الإمارات «وام»، رئيس اللجنة العليا المنظمة للكونغرس العالمي للإعلام، بهذه المناسبة: «شهد مختبر مستقبل الإعلام في نسخته الأولى في العام الماضي عقد حوارات بناءة حول المواضيع التي ستوجه بوصلة العمل الإعلامي مستقبلاً، كالتضليل الإعلامي وتعزيز مهارات الصحفيين في تحليل البيانات وغيرها.. ويسعدنا الترحيب بكوكبة متنوعة من الخبراء الذين سيشاركون في ست جلسات جديدة في دورة هذا العام، مما سيساهم في إثراء هذه السلسلة المتميزة من الحوارات». 
وأضاف: «يقدم مختبر مستقبل الإعلام، فرصة مثالية لتبادل الآراء والرؤى حول المواضيع التي تستحوذ على اهتمام وسائل الإعلام اليوم، منها استخدام الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة في غرفة الأخبار، والصحافة البيئية، والابتكارات الناشئة في الصحافة الرياضية، والتضليل الإعلامي، وصحافة البيانات، إضافة إلى صقل مهارات الجيل القادم من قادة وسائل الإعلام». 
من جانبه، قال حميد مطر الظاهري، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لمجموعة «أدنيك»: «سيواصل (مختبر مستقبل الإعلام) مسيرة النجاح التي حققها في نسخته الأولى في العام الماضي من خلال تناوله قضايا ذات تأثير كبير على القطاع الإعلامي العالمي، مما سيزيد من أهمية هذا الحدث ضمن أجندة فعاليات الكونغرس العالمي للإعلام.. وبمشاركة فاعلة من المتحدثين الدوليين وجمهور حصري، سيساهم مختبر مستقبل الإعلام في نسخته المقبلة في تحديد ملامح وتوجهات قطاع الإعلام على المستوى العالمي، عبر عقد جلسات مغلقة ومخصصة تتناول أهم المواضيع التي تهم العاملين في هذا القطاع الحيوي». 
وبعد النجاح الكبير الذي حققته الدورة الافتتاحية من مختبر مستقبل الإعلام في عام 2022، نشرت «مجموعة أدنيك» ووكالة أنباء الإمارات دراسة بحثية تحت عنوان «بناء مؤسسات إعلامية مرنة في عصر التضليل الإعلامي» في مدينة وستمنستر البريطانية، وذلك بالتعاون مع مؤسسة هنري جاكسون للأبحاث عبر الأطلسي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: وكالة أنباء الإمارات الكونغرس العالمي للإعلام وسائل الإعلام الإعلام فی

إقرأ أيضاً:

الإعلام الحكومي يحذر من الانصياع لدعوات الاحتلال بالنزوح من مدينة غزة للجنوب

غزة - صفا

حذر المكتب الإعلامي الحكومي، ليلة الثلاثاء، المواطنين من الانصياع لدعوات الاحتلال الإسرائيلي بالنزوح من مدينة غزة للجنوب، مؤكدا أن ذلك استدراج لأفخاخ الموت والقتل والإعدامات الميدانية.

وقال المكتب الإعلامي، في تصريح وصل وكالة "صفا"، إن ما نشره الاحتلال من دعوات للنزوح وخرائط تضليلية، يدعي فيها أن الجنوب فيه مناطق "آمنة"، كاذبة وتحمل خطورة بالغة على حياة المواطنين.

وشدد المكتب على أن الاحتلال يهدف من وراء الدعوات الزائفة إلى استدراج المواطنين إلى أفخاخ الموت والقتل والإعدامات الميدانية، على غرار ما جرى بشكل مُتكرر من عشرات عمليات الإعدام الميداني للمواطنين الذين حاولوا النزوح على شارعي الرشيد غرب مدينة غزة وعلى شارع صلاح الدين شرقي المدينة.

وأوضح أن الاحتلال دعا المواطنين للنزوح نحو الوسطى والجنوب، ثم أعدمهم بدم بارد فور وصولهم إلى الحواجز العسكرية، وأطلق عليهم النار وأوقع بين صفوفهم عشرات الشهداء ومئات الجرحى.

وأكد المكتب الإعلامي أن تكرار الأخطاء الفادحة والمأساة يجعل المواطنين يدفعون ثمن ذلك دماءهم وأرواحهم وحياتهم، وأن مخططات الاحتلال مكشوفة ومفضوحة وظاهرة لكل أبناء الشعب الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • عبد الله آل حامد: القيادة الرشيدة تؤمن بالدور الفاعل للإعلام في دعم مسيرة التنمية المستدامة
  • عبدالله آل حامد: القيادة تؤمن بدعم الإعلام لمسيرة التنمية المستدامة
  • الإعلام الحكومي يحذر من الانصياع لدعوات الاحتلال بالنزوح من مدينة غزة للجنوب
  • محافظ الإسماعيلية يستقبل ممثلي وسائل الإعلام والصحفيين
  • محافظ الإسماعيلية يستقبل ممثلي وسائل الإعلام والصحفيين بالمحافظة في لقاء تعريفي
  • محافظ الغربية يستقبل وفدًا من ممثلي وسائل الإعلام والصحفيين
  • خطر التضليل الإعلامي على تماسك المجتمعات
  • «إعلامي المستقبل» يستهدف تدريب 110 طلاب وطالبات
  • انطلاق أول مؤتمر لمحافظ شمال سيناء الجديد بحضور وسائل الإعلام
  • د. أحمد عبد العال يكتب: عهد مشرق للاعلام المصري