اعتمد المشاركون  أشغال المؤتمر الدولي حول “ممارسات الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب في إفريقيا”، إعلان مراكش للوقاية من التعذيب بإفريقيا وذلك خلال اختتام  المؤتمر الذي نظم بمبادرة من المجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجنة حقوق الإنسان في جنوب إفريقيا، يومي 23 و24 يونيو 2023. كما تم الإعلان عن إحداث الشبكة الإفريقية للآليات الوطنية للوقاية من التعذيب مقر أمانتها الدائمة في المغرب.

وجاء في إعلان مراكش أن المشاركون في المؤتمر الدولي حول “ممارسات الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب في إفريقيا”، الذي نظم بمبادرة من المجلس الوطني لحقوق الإنسان في المغرب ولجنة حقوق الإنسان في جنوب إفريقيا، أنه تقرر تأسيس “شبكة الآليات الوطنية الإفريقية للوقاية من التعذيب”، التي دعت إلى إنشائها رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، السيدة آمنة بوعياش، في كلمتها بمناسبة افتتاح أشغال هذا المؤتمر.

وقالت بوعياش، إن “إحداث هذه الشبكة بمثابة التزام قوي منا جميعا بالعمل بشكل وثيق لتحقيق النتائج المرجوة وتطوير ترافعنا المشترك وتقديم توصياتنا لمختلف الآليات الإفريقية والأممية المعنية بحقوق الإنسان”

وتقرر إسناد رئاسة الولاية الأولى للشبكة، التي سيكون مقر أمانتها الدائمة في المغرب، إلى المجلس الوطني لحقوق الإنسان/الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب لمدة سنتين تتولى لجنة حقوق الإنسان/الآلية الوطنية لحقوق الإنسان في جنوب إفريقيا منصب نائب الرئيس، على أن يتولى نائب الرئيس رئاسة الشبكة في الولاية الموالية.

ومن المهام التي أوكلت للشبكة تسهيل العمل المشترك وآلياته وتنسيق أنشطة الآليات الوطنية للوقاية من التعذيب على الصعيد الإقليمي وتقوية قدراتها مع تشجيع الدعم التقني وتقاسم الممارسات الفضلى وتقوية قدرات الآليات الوطنية للوقاية من التعذيب في إفريقيا.

يذكر أن مؤتمر مراكش حول “ممارسات الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب في إفريقيا” تميز بمشاركة الآليات الوطنية الإفريقية للوقاية من التعذيب ومؤسسات وطنية لحقوق الإنسان وخبراء وممثلين عن المنظمات والشبكات الدولية، حيث انكبوا على استعراض مختلف التحديات والتطورات القانونية والمؤسساتية المتعلقة بالوقاية من التعذيب في العديد من الدول الإفريقية ومناقشة التحديات والحلول المناسبة.

وتم عقد هذا  المؤتمر الدولي في إطار احتفاء المجلس بالذكرى 75 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وتميز بمشاركة الآليات الوطنية الإفريقية للوقاية من التعذيب ومؤسسات وطنية لحقوق الإنسان وخبراء وممثلين عن المنظمات والشبكات الدولية، ناقشوا مختلف التحديات والتطورات القانونية والمؤسساتية المتعلقة بالوقاية من التعذيب في العديد من الدول الإفريقية التحديات والحلول المناسبة.

كلمات دلالية المجلس الوطني لحقوق الانسان المغرب الوقاية من التعذيب شبكة إفريقية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب

إقرأ أيضاً:

مجلس الشباب المصري يطلق البرنامج الوطني لتعزيز مفاهيم حقوق الإنسان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أطلق مجلس الشباب المصري برئاسة الدكتور محمد ممدوح رئيس مجلس الأمناء وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، "البرنامج الوطني لتعزيز مفاهيم حقوق الإنسان" بمناسبة العيد الحادي عشر لثورة ٣٠ يونيو.

 

ومن جانبه أكد « ممدوح »، علي أن هذا البرنامج يأتي في إطار الدور المجتمعي لمجلس الشباب المصري في كافة ربوع الوطن بهدف إنشاء قاعدة قوية وغنية من الكفاءات الشبابية تكون مؤهلة للعمل الحقوقي، والمجتمعي بالدولة، وكسفراء لحقوق الإنسان من خلال اطلاعهم على مبادئ حقوق الانسان والاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان ودورها في تعزيز حقوق الإنسان.


وأضاف أن "البرنامج الوطني لتعزيز مفاهيم حقوق الإنسان" يجرى تقديمه من خلال نموذج تعليمي مبني على مفهوم اكتساب المعارف والمهارات حيث يتلقى الدارسون المادة العلمية في سورة محاضرات يليها تطبيق مباشر من خلال نماذج المحاكاة.


وأوضح « ممدوح »، أن التدريب يقدمه متخصصين في مجال حقوق الإنسان من الخبراء وأساتذة الجامعات وأعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ ورموز من المجتمع المدني.

 

ويستهدف البرنامج تدريب 3000 شاب بواقع 100 من كل محافظة ومضاعفتهم في القاهرة الكبرى.


من الجدير بالذكر أن هذا البرنامج الوطني يأتي إعمالاً لما نصت عليه الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في محورها الرابع على أهمية التثقيف والتوعية عن طريق رفع قدرات أفراد المجتمع في مجال حقوق الإنسان، عبر نشر الوعي بهذه الحقوق على مستوى الأفراد، والمؤسسات، والمجتمع ككل.

مقالات مشابهة

  • لانا نسيبة تلتقي بمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان
  • لانا نسيبة تلتقي مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان
  • الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: الاحتلال يواصل دهس الفلسطينيين بالدبابات وهم أحياء بشكل متعمد
  • 30 يونيو حققت طفرة في "حقوق الإنسان".. ونقلة نوعية من المكتسبات
  • الاتحاد الأوروبي وتركمانستان يعقدان في عشق أباد الحوار الـ 16 لحقوق الإنسان
  • مجلس الشباب المصري يطلق البرنامج الوطني لتعزيز مفاهيم حقوق الإنسان
  • تسريب شريط فيديو يوثق انتهاكات بحق مصريين وسوريين داخل مركز إيواء ليبي
  • رئيس جامعة الأزهر: حملنا أمانة العلم على مدار 1084 عامًا
  • رئيس جامعة الأزهر يستقبل وفد اتحاد الجامعات الإفريقية
  • عضو بـ«القومي لحقوق الإنسان»: ترشيد استهلاك الطاقة يحفاظ على الموارد