ألعاب الفيديو تحسن القدرة العقلية لكبار السن.. دراسة توضح
تاريخ النشر: 7th, November 2023 GMT
وجد باحثون من جامعة جنوب كوينزلاند في أستراليا أن الاستخدام المكثف الألعاب الفيديو في سن الشيخوخة له تأثير إيجابي على حدة العقل، وتم إعطاء مجموعتين من الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 72 عامًا أو أكبر إما تمارين دماغية قياسية لمدة 12 أسبوعًا أو لعبة Kinect Sport على وحدة تحكم ألعاب Xbox، وتبين أن هناك اختلافاً ملحوظاً في نتائج المجموعتين.
ومن خلال الجمع بين التمارين التقليدية والأحمال المعرفية في لعبة فيديو، كان من الممكن تحسين الوظائف الفكرية والجسدية لدى كبار السن من المجموعة الثانية.
وأجرى 45 مشاركا في التجربة اختبارات معرفية قبل وبعد البرنامج، ولقد كانت مجموعة وحدة التحكم هي التي أظهرت تحسينات في القدرات المعرفية في جميع المجالات.
علاوة على ذلك، أبلغ جميع المشاركين في التجربة عن أشكال خفيفة من فقدان الذاكرة قبل بدء الاختبارات، ولكن لم يتم تشخيص إصابة أي منهم بخرف الشيخوخة في وقت بدء الملاحظات.
ولا يعتقد الباحثون أنه من الممكن القول إن أجهزة الألعاب تمنع الإصابة بالخرف، لكن لها فوائد معرفية، وتوصي النصائح الطبية الحالية في العديد من أنحاء العالم بممارسة تمارين ذهنية لطيفة وتمارين بدنية لكبار السن للحفاظ على الصحة العقلية والعامة، حسبما كتب brisbanetimes.com.au.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: ألعاب الفيديو العقل الشيخوخة كبار السن فقدان الذاكرة الذاكرة
إقرأ أيضاً:
Sony تعيد تشكيل قيادتها.. هيدياكي نيشينو رئيسًا تنفيذيًا لقسم الألعاب
أعلنت شركة Sony عن تغييرات جديدة في هيكلها القيادي، حيث سيتولى هيدياكي نيشينو منصب الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Sony Interactive Entertainment (SIE)، اعتبارًا من 1 أبريل. وكان نيشينو قد شغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة أعمال المنصة في SIE العام الماضي، وسيعمل الآن على قيادة القسم بالكامل، بينما سيبقى هيرمن هولست في منصبه كرئيس لاستوديوهات PlayStation، مقدمًا تقاريره إلى نيشينو. يأتي هذا التغيير في أعقاب مغادرة جيم رايان، الرئيس التنفيذي السابق لـ SIE.
وفي بيان رسمي، أعرب نيشينو عن فخره بتوليه هذا المنصب، مؤكدًا التزامه بمواصلة الابتكار في عالم PlayStation. وقال:
"التكنولوجيا والإبداع هما من أكبر نقاط قوتنا، وسنواصل تطوير التجارب التي تقدم الترفيه للجميع. كما سنسعى لتنمية مجتمع PlayStation بطرق جديدة، مثل توسيع الملكية الفكرية وتقديم الأفضل في مجال الابتكار التكنولوجي."
سيواصل هيرمن هولست الإشراف على تطوير ألعاب الطرف الأول لشركة Sony، إلى جانب دوره في توسيع امتيازات ألعاب الفيديو من خلال PlayStation Productions. إلا أن التحديات التي يواجهها الفريق الجديد ليست بسيطة، حيث شهد العام الأول لإدارتهما اضطرابات كبرى، تزامنت مع قرارات جيم رايان السابقة بتسريح 900 موظف وإغلاق London Studio.
وعقب رحيل رايان، واجه نيشينو وهولست تداعيات التركيز المفرط على ألعاب الخدمة الحية، والتي أثبتت فشلها. فقد شهدت Sony إطلاق لعبة Concord – لعبة تصويب من نوع "Hero Shooter" – التي اختفت من السوق في غضون أسبوعين فقط، مما دفع الشركة إلى إغلاق Firewalk Studios وNeon Koi، وهما استوديوهان مسؤولان عن تطوير ألعاب الخدمة الحية. كما قررت Sony إلغاء مشروعين إضافيين كانا قيد التطوير في استوديوهات Bluepoint وBend Studio، حيث كان أحدهما مرتبطًا بسلسلة God of War.
تغييرات على مستوى القيادة العليا في Sonyلم تقتصر التغييرات على SIE، إذ أعلنت Sony عن تعيين هيروكي توتوكي رئيسًا تنفيذيًا جديدًا لشركة Sony، خلفًا لـ كينيشيرو يوشيدا، الذي سيحتفظ بمنصب رئيس مجلس الإدارة. وكان توتوكي يشغل سابقًا مناصب الرئيس، المدير التنفيذي للعمليات، والمدير المالي للشركة، ليحل محله في منصب المدير المالي لين تاو، الذي كان يشغل منصب نائب الرئيس الأول للشؤون المالية والاستراتيجية المؤسسية والتطوير في SIE.
مع هذه التغييرات الكبرى، يبدو أن Sony تسعى إلى إعادة هيكلة قيادتها لتجاوز الأزمات الأخيرة، وتعزيز مكانتها في سوق الألعاب من خلال استراتيجية أكثر تركيزًا على الابتكار والتجارب الترفيهية المتنوعة.