نشرت شبكة "سي إن إن" (CNN) الأميركية تسجيلا صوتيا قالت إنه للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يتحدث فيه عن حيازته لوثائق تتعلق بإيران لم يَرفع عنها السرية.

ويتضمن التسجيل تفاصيل جديدة من المحادثة التي تعد جزءا مهما من الأدلة في لائحة الاتهام الموجهة ضد ترامب، بسبب سوء تعامله مع المعلومات السرية بما في ذلك اللحظة التي يبدو فيها ترامب يشير إلى أنه كان يحمل وثيقة سرية عن خطة محتملة لمهاجمة إيران.

وقال ترامب في التسجيل الصوتي بينما كان يناقش خطط هجوم البنتاغون ضد إيران "هذه هي الأوراق" وهو اقتباس لم يرد في لائحة الاتهام.

وجاء في التسجيل "انظر، كرئيس كان بإمكاني رفع السرية عن ذلك، الآن لا أستطيع… أليس هذا مثيرا للاهتمام؟".

يذكر أن تصريحات ترامب خلال التسجيل الصوتي يمكن أن تقوّض أقواله التي أدلى بها الأسبوع الماضي بأنه ليست لديه أي وثائق سرية.

وكان التسجيل الصوتي من مقابلة أجراها ترامب في يوليو/تموز 2021 بمنتجعه في بيدمينستر للأشخاص الذين يعملون على مذكرات مارك ميدوز كبير موظفي البيت الأبيض السابق في فترة ترامب، وقالت لائحة الاتهام إن الحاضرين عُرض عليهم معلومات سرية حول خطة الهجوم على إيران.

وفي المقابل، قال المتحدث باسم حملة ترامب، ستيفن تشيونغ في بيان، إن "التسجيل الصوتي يثبت، مرة أخرى، أن الرئيس ترامب لم يرتكب أي خطأ على الإطلاق".

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

انتقادات لترامب لاستخدام كلمة فلسطيني باعتبارها إهانة في مناظرته مع بايدن

أدان مدافعون عن حقوق الإنسان، الجمعة، ما قاله الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن الفلسطينيين خلال مناظرة يوم الخميس مع الرئيس جو بايدن، ووصفوا تلك التصريحات بأنها عنصرية أو مهينة.

تبادل بايدن وترامب وجهات النظر بإيجاز عن الحرب في غزة لكنهما لم يناقشا بشكل موضوعي كيفية إنهاء العدوان الذي أودى بحياة 38 ألف شخص في القطاع وتسبب في أزمة إنسانية هائلة مع انتشار الجوع.

وقال بايدن: "الطرف الوحيد الذي يريد استمرار الحرب هو حماس". ورد ترامب قائلا إن بايدن "أصبح مثل فلسطيني"، وهو ما قال المدافعون عن حقوق الإنسان إنه بدا وكأنه إهانة.


وقال ترامب: "في الواقع، إسرائيل هي التي (تريد الاستمرار)، ويجب أن تتركهم ينهون المهمة. إنه (بايدن) لا يريد القيام بذلك. لقد أصبح مثل فلسطيني لكنهم لا يحبونه لأنه فلسطيني سيئ للغاية. إنه ضعيف".

واستخدم ترامب، الجمعة، مصطلح "فلسطيني" مرة أخرى بطريقة مماثلة، ووصف في تجمع حاشد زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، وهو يهودي، بأنه فلسطيني. وأضاف: "لقد أصبح فلسطينيا لأن لديهم بضعة أصوات أو شيء من هذا القبيل".

وقال مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية وهو مؤسسة حقوقية إن بايدن أخطأ في ادعائه بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يريد إنهاء الحرب، مضيفا أنه يعتبر إشارة ترامب إلى كلمة "فلسطيني" في النقاش إهانة عنصرية.

وقال كوري سيلور، مدير الأبحاث والمناصرة في مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية في بيان: "استخدام الرئيس السابق ترامب لكلمة فلسطيني كإهانة يعد أمرا عنصريا. كما أن إعلان الرئيس بايدن عن دعمه العسكري للإبادة الجماعية التي ترتكبها الحكومة الإسرائيلية في غزة قاسيا وينم عن استخفاف".


وقال بول أوبراين، المدير التنفيذي لمنظمة العفو الدولية في الولايات المتحدة، لـ"رويترز": "التلميح إلى أن كونك فلسطينيا هو أمر سيئ بطريقة ما، كما فعل الرئيس السابق ترامب في وصفه للرئيس بايدن بأنه فلسطيني، فهذا ينضح بالعنصرية والكراهية ضد العرب".

أبلغ المدافعون عن حقوق الإنسان عن زيادة في معاداة الإسلام والتحيز ضد الفلسطينيين ومعاداة السامية في الولايات المتحدة منذ اندلاع الحرب على غزة. كما أدت الحرب ودعم واشنطن لـ"إسرائيل" إلى أشهر من الاحتجاجات في جميع أنحاء الولايات المتحدة للمطالبة بإنهاء العدوان.

ولم يكن لدى حملة ترامب تعليق فوري على الانتقادات.

مقالات مشابهة

  • انتقادات لترامب لاستخدام كلمة “فلسطيني” باعتبارها إهانة في مناظرته مع بايدن
  • مؤرخ إسرائيلي يطالب بشن هجوم نووي على إيران.. العالم سيتفهم ذلك
  • مؤرخ إسرائيلي يطالب بشن هجوم نووي ضد إيران.. العالم سيتفهم ذلك
  • انتقادات لترامب لاستخدام كلمة فلسطيني باعتبارها إهانة في مناظرته مع بايدن
  • هشام آيت منا يكشف عن لائحته لرئاسة الوداد
  • أكبر 10 مليارديرات داعمين لحملة ترامب الانتخابية.. لم يدفع سنتا واحدا
  • ضربة موجعة لترامب من ابنة شقيقه الأكبر خلال مناظرته مع بايدن
  • ضربة موجعة لترامب من ابنة شقيقة الأكبر خلال مناظرته مع بايدن
  • إعلام أمريكي: مسؤولون يعربون عن قلقهم بشأن هجوم بري إسرائيلي محتمل على لبنان
  • لتحدثه عن مكانة الشهيد.. لائحة اتهام إسرائيلية ضد الشيخ عكرمة صبري