جدة : البلاد

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – استضافت المملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين في مدينة جدة، «المؤتمر الدولي حول المرأة في الإسلام»، بتنظيمٍ منظمة التعاون الإسلامي.

وألقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، في حفل الافتتاح كلمة شكر فيها الوفود المشاركة على استجابتهم لدعوة المملكة لعقد هذا المؤتمر المهم حول المرأة في الإسلام.

وقال: إن التحديات المختلفة والمُضاعَفَة التي تواجهها المرأة في مناطق الحروب والنزاعات المُسلَّحَة، من عُنفٍ وفَقْرٍ وخَوفٍ وتَهميشٍ وغِيابٍ للرعاية الصحية والتعليمية لأطفالها ليُحَتِّم علينا العمل الجاد في سبيل حماية ودعم هذه الفئات الأكثر تضرراً وضعفاً. وأضاف نجتمع اليوم في ظِل ظروفٍ عَصيبة تعيشها المرأة الفلسطينية في قطاع غزة تحت الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة للقوانين الدولية والمبادئ الإنسانية، في ظل صمتْ وتَقاعُسْ المجتمع الدولي عن الاضطِلاعِ بواجباته ومسؤولياته لوقف التصعيد، وحَقنْ الدماء، وضمان الوصول الفوري للمساعدات الإنسانية العَاجِلة والضرورية”.

وأعرب سمو وزير الخارجية عن إدانة المملكة بأشد العبارات لما تتعرض له المرأة الفلسطينية، وعموم الشعب الفلسطيني، من انتهاكات ومُمارسات غير قانونية وجرائم ضد الإنسانية على يد آلة الحرب الإسرائيلية، ونُثمِّنُ ونشيدُ بدورها المحوري وتضحياتها الكبيرة في سبيل عدالة قضيتها.

وأشار سموه إلى أن المرأة المسلمة تواجه العديد من التحديات والمُضايقات والتمييز في بعض الدول الأخرى في ظِل موجةٍ من التشريعات المُقيِّدة لحقوقها في ارتداء الحِجاب وغيرها جرّاء وطأة الإسلاموفوبيا، وهو ما يخالف ما نصَّت عليه اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1979م.

وأكد أن المملكة خَطَتْ خطواتٍ كبيرة ومُتسارِعة لتحقيق تَمْكِين المرأة في ظل الرؤية الطموحة 2030، حتى أصبحت المرأة السعودية شريكاً أساسياً لا غِنَى عنه في مسيرة التَّحول والتَّطور والنمو في مختلف المجالات، كما تطرق سموه إلى ارتفاع معدل مشاركة المرأة في القوى العاملة من 19.3% إلى 37% منذ العام 2016، وامتلاك ما نسبته 45% من مشاريع الشركات الصغيرة والمتوسطة، وزيادة نسبة تمثيلها في المناصب القيادية من 17% إلى 39%.

وأشاد سموه بجهود منظمة التعاون الإسلامي في سبيل تَمْكِين المرأة ووضعها في صدارة اهتماماتها، ومن ذلك إنشاء منظمة متخصصة تُعنى بتنمية المرأة، تقودها أحَدْ الكفاءات النسائية السعودية.

وأعلن سمو وزير الخارجية، في ختام كلمته عن الوثيقة الرسمية للمؤتمر بعنوان “وثيقة جدة للمرأة في الإسلام” والتي ستُغطي حقوق المرأة في الإسلام كافة ، وتكون وثيقة مَرْجِعِيَّة قانونية وتَشْريعيَّة وفِكْريَّة تُسْهِم في تحقيق التَمْكِين واقعاً مُعاشاً في مجتمعاتنا الإسلامية.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: وزیر الخارجیة فی الإسلام المرأة فی

إقرأ أيضاً:

الأمير فيصل بن نواف يُدشِّن مبادرة “أوكساجرين الجوف” للإسهام في تحقيق أهداف “السعودية الخضراء”

المناطق_واس

دشّن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف اليوم، مبادرة “أوكساجرين الجوف” إحدى المبادرات الفرعية ضمن مبادرة سموه “الجوف واحة خضراء”، للإسهام في تحقيق أهداف مبادرة “السعودية الخضراء” التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

 

أخبار قد تهمك الأمير فيصل بن نواف ‪بن عبدالعزيز يزور الأيتام بجمعيّة “قدوة” ويهنّئهم بحلول عيد الفطر المبارك 10 أبريل 2024 - 12:38 مساءً الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز يستقبل قادة القطاعات الأمنيّة بدومة الجندل 4 فبراير 2024 - 1:13 مساءً

 

وقام سموه بزرع أول شتلة في حي العزيزية بمدينة سكاكا، إيذانًا ببدء المبادرة.

 

 

ونوّه سموه بهذه المبادرة التي تأتي امتدادًا لتنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة -أيّدها الله– وتعزيزًا للمبادرة الرائدة لسمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء –حفظه الله- المتوافقة مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، لافتًا سموه النظر إلى أنّ هذه المبادرة تساعد على زيادة الرقعة الخضراء في المنطقة والحفاظ على البيئة النباتية، وتحسّن المشهد الحضري، مشيدًا سموه بالجهود المبذولة من قبل جميع المشاركين، سائلًا سموه المولى -عزّ وجلّ- التوفيق للجميع في خدمة الوطن والمواطن.

 

 

وتنفّذ المبادرة تحت مظلة إمارة المنطقة، بمشاركة لجنة أصدقاء البيئة، وأمانة المنطقة، وفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالجوف، والمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحّر، والمتطوعين ، وتستهدف تنفيذ حملات للتشجير في عددٍ من أحياء المنطقة ومحافظاتها بمشاركة الأهالي.

 

 

وتتضمن الخطة التنفيذية للمبادرة 6 محاور، تشمل الموارد والدعم، وتحديد الأحياء، وإطلاق المبادرة، والتوعية، ومشاركة المجتمع وأهل الحي.

مقالات مشابهة

  • الدكتور العيسى: وثيقة مكة ترسي حقيقة الإسلام
  • الأمير فيصل بن نواف يُدشِّن مبادرة “أوكساجرين الجوف” للإسهام في تحقيق أهداف “السعودية الخضراء”
  • وزير العدل يعلن عن فقدان بيانات الدولة منذ 1902 بيد “الدعم السريع” ويلعن استعادة 80% منها
  • وزير الخارجية لنظيره اللبناني: المملكة تدعم أمن لبنان واستقراره
  • محافظ القاهرة: العاصمة حظيت باهتمام بالغ من القيادة السياسية
  • وزير الخارجية يؤكد على دعم المملكة لأمن لبنان واستقراره
  • ندوة بعنوان "المرأة في ظل قانون العمل المصري" بالجيزة
  • “غرفة الشارقة” تنظم النسخة الثانية من ملتقى سيدات الأعمال بين الشارقة وأوروبا فى بلجيكا
  • توقيع مذكرة تعاون بين مؤسسة “طلال الخيرية” وهيئة حقوق الإنسان
  • الأمين العام لرابطة العالم الإسلام يلقي محاضرة حول “الدين والقانون”