نظمت أكاديمية سيف بن زايد للعلوم الشرطية والأمنية بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين، “الملتقى الافتراضي الثاني للملكية الفكرية” تحت شعار “الملكية الفكرية و التطوير الحكومي المستدام”، بمشاركة مجموعة متحدثين من مختلف الجھات الحكومیة وذلك تزامنًا مع مبادرات “عام الاستدامة 2023”.

وأكد سعادة اللواء مكتوم علي الشريفي مدير عام شرطة أبوظبي، سعي شرطة أبوظبي لتحقيق أولوية الريادة المؤسسية عبر الهدف الاستراتيجي المتمثل في “ترسيخ الإبداع والابتكار والجاهزية للمستقبل” من خلال دعم ورعاية المبدعين والمبتكرين من الفئات كافة وتوفير البيئة المناسبة والمحفزة لتطوير الابتكارات ذات القيمة المضافة في العمل الشرطي بالتعاون مع جميع الجهات المعنية، مما يسهم في تطوير منظومة الملكية الفكرية وبيئة الابتكار والاختراع في الدولة وفقًا لأفضل الممارسات العالمية، بما يتوافق مع توجهات القيادة الرشيدة.

ولفت إلى اهتمام شرطة أبوظبي بتشجيع مبدعيها على تسجيل براءات الاختراعات وحماية حقوق الملكية الفكرية، مشيراً إلى أنها تضع الاستثمار في البحث العلمي والتطوير المستمر، على قمة أولوياتها فضلاً عن جهودها المستمرة لتوفير البنية التحتية المحفِّزة لهم، بما يلبّي توجُّهاتها المستقبلية .

من جهته أكد سعادة عبدالله أحمد آل صالح، وكيل وزارة الاقتصاد، في مداخلته الرئیسیة، أن دولة الإمارات تتصدر المنطقة العربیة في مؤشر الابتكار العالمي، محققة المرتبة 32 عالميا ، نتيجة لتضافر جھود جمیع الجھات سواء الحكومية أو المؤسسات الأكادیمیة أو القطاع الخاص في إدراك أھمیة الإبداع والابتكار في النمو الاقتصادي المستدام و السیاسات والمنظومة التشریعیة التي تحمي حقوق الملكية الفكرية للشركات والمؤسسات والأفراد و وجود مؤسسات إنفاذ القانون واعية تقوم بأدوارھا.

وأشار إلى الترابط الوثيق بين النمو الاقتصادي والبيئة المشجعة لتأسيس الأعمال ، وجذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية وبين وجود بيئة تحمي براءات الابتكار.

ودعا وكيل وزارة الاقتصاد إلى أھمیة تكثيف الجھود العالمیة لدعم بیئة الملكیة الفكریة وتحسین أنظمتھا وضمان النمو المستمر في تطبیقھا وتوظیفھا وترسيخ ثقافتھا في المجتمع المحلي والدولي، وصياغة خطط أكثر تشجیعاً على البحث والتطوير وجذباً للمواھب والمبتكرين والمشاريع الریادیة، للإسھام في بناء اقتصاد المستقبل القائم على المعرفة والابتكار .

وأكد على دور الملكية الفكرية في نقل التكنولوجيا وتوطینھا، مستشھدا بوجود المقار الإقلیمیة لكبرى الشركات العالمية في دولة الإمارات باعتبارها دليلًا على المنظومة المتقنة التي تقدمھا الدولة لحماية حقوق الشركات الفكرية والإبداعية وتشجيع البحث والتطوير ووجود الموارد البشرية المبدعة والمبتكرة في الدولة.

واستعرض سعادته أبرز المشاريع التطويرية التي تمھد الطریق للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة على مدى العقود الخمسة المقبلة وفق معايير المعرفة والابتكار والتكنولوجيا والمواھب وريادة الأعمال، لافتا إلى ارتباط رؤیة وزارة الاقتصاد في تطوير منظومة الملكية الفكرية مع غیرھا من الاستراتیجیات الوطنية التي أعلنت عنھا حكومة الإمارات، مشیداً بجھود المؤسسات الشرطية في الدولة في تحقیق المستھدفات الوطنیة في حماية الملكية الفكرية وتحقيق الأمن الاقتصادي.

من جهته قال اللواء ثاني بطي الشامسي مدير أكادیمیة سيف بن زايد للعلوم الشرطية والأمنية، إن انعقاد ھذا الملتقى يأتي ضمن اھتمام شرطة أبوظبي بنشر ثقافة الملكیة الفكرية ودعم الأفكار الإبداعية والابتكارات في مجالات العمل الأكاديمي و المھني على مستوى التعليم و التدريب و الأبحاث والدراسات، لافتا إلى دور الأكادیمیة في نشر ثقافة الملكية الفكرية من خلال برامج التدريب و الندوات و المؤتمرات الھادفة إلى نقل المعرفة و تبادل الخبرات وبناء قدرات المنتسبين في قطاعات شرطة أبوظبي إلى جانب تعزيز ثقافة الابتكار والإبداع بین المنتسبین وتحفیزھم على تقدیم الأفكار التي تسھم في الارتقاء بالعمل، وضمان حقوقھم في براءات الاختراع والمصنفات الفكریة.

ولفت إلى أن شرطة أبوظبي ومن خلال الأكادیمیة نفذت عدة ملتقيات وجلسات معرفية ودورات تخصصية بمشاركة ما يقارب 4 آلاف موظف من مختلف الوحدات التنظیمیة وبمشاركة من الھیئات والمؤسسات الحكومية والخاصة محليًا وإقليميا بما يعزز نشر المعرفة وتحقيق التطلعات المستقبلية.

من ناحيتها أكدت المقدم مریم محمد راشد المنسق العام للملتقى أن أكاديمية سيف بن زايد للعلوم الشرطية والأمنية تسعى دائما من خلال تنظيم مثل ھذه الملتقيات التخصصیة إلى نشر ثقافة أفضل الممارسات المؤسسية، وقدمت الشكر للمشاركين على تفاعلھم خلال جلسات الملتقى.

وعرض الملتقى تجارب المبدعين والمبتكرين في القطاع الشرطي في الملكيات الفكرية وبراءات الاختراع ، وناقش الدور الحاسم للملكية الفكرية في تحقیق أھداف التنمیة المستدامة عالمیاً وأھمیة نشر ثقافة الملكية الفكرية لتعزيز رأس المال البشري.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

اثنان من منتسبي “زايد العليا” يحصلان على رخصة مزاولة “الإرشاد الثقافي” في أبوظبي

حصل بدر وشوق المسكري من منتسبي مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، على الرخصة الرسمية لمزاولة مهنة الإرشاد الثقافي والسياحي في أبوظبي، ليكونا أول مرشدين سياحيين، يُقدمان جولات ميدانية وورش عمل بلغة الإشارة، وذلك بعد التحاقهما ببرنامج تدريبي أطلقته المؤسسة بالتعاون مع متحف زايد الوطني في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، بهدف تمكين أصحاب الهمم من فئة الصم، وتدريبهم على تقديم جولات إرشادية.

ويندرج البرنامج، ضمن جهود الجهتين المجتمعية لدمج أصحاب الهمم في مختلف القطاعات، بما يتماشى مع رؤية أبوظبي نحو مجتمع أكثر شمولية وتمكينا.

وشمل البرنامج، الذي انطلق مطلع العام 2024، تدريبا نظريا وعمليا، يغطي كل جوانب عمل الإرشاد الثقافي والسياحي، بجانب التعرف على أبرز المعالم والمواقع التاريخية والثقافية في الإمارة، وتطوير مهارات التواصل وخدمة العملاء لديهم.

وقالت سميرة سالم التميمي، رئيس قسم الاتصال والعلاقات العامة والمنسق العام للشراكة بين مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، ودائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، ومتحف زايد الوطني: “نفخر بهذا الإنجاز الذي يعد علامة فارقة في مسيرة تمكين أصحاب الهمم في مختلف المجالات، وحصول أصحاب الهمم من فئة الصم على رخصة الإرشاد السياحي، هو تجسيد لروح الإرادة والتحدي التي يمتازون بها، ودليل على التزام المؤسسة بتقديم كل الدعم لهم لفتح آفاق جديدة في حياتهم العملية والمهنية”.

وأضافت أن هذه المبادرة تأتي ضمن استراتيجية المؤسسة لتوفير فرص متكافئة لأصحاب الهمم، ليكونوا جزءا فعالا في المجتمع، وتعزيز مكانتهم في سوق العمل وفق أعلى المعايير الدولية.

من جانبها، قالت آمنة الحمادي، رئيس وحدة إشراك الجمهور في متحف زايد الوطني، إن هذا البرنامج يندرج في إطار جهود دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، والمتحف المجتمعية، لتعزيز الشمولية وتمكين جميع أفراد المجتمع على اختلاف فئاتهم وشرائحهم، من خلال تطوير مبادرات وأنشطة تفاعلية.

وأضافت :” مع حصول بدر وشوق المسكري على رخصة لمزاولة مهنة الإرشاد الثقافي والسياحي، نكون رسميا أول مؤسسة ثقافية تقدم جولات وورش عمل بلغة الإشارة من قبل أصحاب الهمم من فئة الصم”.

وتضمن البرنامج التدريبي عدة مواضيع رئيسة، أبرزها ثقافة أبوظبي وتراثها الغني وتاريخها العريق وإرثها، إضافة لزيارات ميدانية لأهم المعالم الثقافية والسياحية في الإمارة، وجولات تعريفية للمواقع المدرجة ضمن التراث العالمي لليونسكو، فضلا عن تدريبات عملية لإدارة الحشود والتعامل مع المواقف الطارئة، بجانب تطوير مهارات المشاركين على تقديم العروض والتواصل مع الزوار بطريقة احترافية.

وبعد اجتيازهما كافة مراحل التدريب النظري والعملي بنجاح، نجح بدر وشوق المسكري في تنفيذ جولات إرشادية، متميزة أمام لجنة من الخبراء المختصين في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي ومتحف زايد الوطني، واجتازا كل التقييمات بجدارة.وام


مقالات مشابهة

  • “أبوظبي للغة العربية” يشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب
  • “أبوظبي” و”شباب الأهلي” يحصدان درع التفوق العام لأندية للدراجات
  • جامعة خليفة تنظم منتدى “الروبوتات في أفريقيا” ضمن فعاليات مؤتمر آيروس 2024 في أبوظبي
  • “أبوظبي للتراث” تتأهب لانطلاق الموسم الـ 11 من “أمير الشعراء”
  • برعاية خالد بن زايد.. انطلاق “المؤتمر العالمي للتأهيل 2024” في أبوظبي
  • “الشؤون الإسلامية” تنظم عددًا من البرامج الدعوية والمبادرات بمناسبة اليوم الوطني
  • اثنان من منتسبي “زايد العليا” يحصلان على رخصة مزاولة “الإرشاد الثقافي” في أبوظبي
  • “الليبية للخدمات الأرضية” تتعاقد مع الخطوط الملكية الأردنية 
  • “تريندز”: ثقافة السلام ركيزة أساسية في بناء الدول واستقرارها
  • صحيفة: حزب الله حدد نوعية المتفجرات التي زرعت في أجهزة “البيجر”