أبوظبي – الوطن:

نظم مركز تريندز للبحوث والاستشارات جلسة نقاشية في الملتقى الثقافي بمعرض الشارقة الدولي للكتاب، على هامش حفل توقيع كتاب «مستقبل الرعاية الصحية النفسية في دولة الإمارات العربية المتحدة»، لسعادة مقصود كروز، رئيس مجلس أمناء الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان، الصادر عن «تريندز».

يتناول الكتاب مستقبل الصحة النفسية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويقدم خريطة طريق مقترحة للتطوير في هذا المجال.

ويتضمن الكتاب سبعة فصول، تتناول موضوعات مختلفة، منها المفهوم الحديث للصحة النفسية، والتحديات التي تواجه الصحة النفسية في الإمارات، وسبل تعزيز الوعي بالصحة النفسية، والعلاجات النفسية الحديثة، ودور الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية النفسية.

وفي حديثه خلال الجلسة النقاشية التي حضرها الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز للبحوث والاستشارات، وعدد من الخبراء والباحثين والمهتمين وزوار المعرض، أعرب سعادة مقصود كروز عن سعادته بالتعاون مع مركز تريندز للبحوث والاستشارات لإصدار هذا الكتاب.

وأشار في الجلسة التي ادارها صقر الشريف مدير إدارة التدريب والتطوير بتريندز ، إلى أن الكتاب يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية الصحة النفسية، وتعزيز الوعي بها في المجتمع الإماراتي، كما يهدف إلى تقديم حلول مقترحة للتحديات التي تواجه هذا المجال.

وأوضح مقصود كروز أن الكتاب يتناول مفهوم الصحة النفسية الحديث، الذي يركز على التوافق الذاتي والسعادة. كما يناقش التحديات التي تواجه الصحة النفسية في الإمارات، مثل نقص الوعي بالصحة النفسية، وصعوبة الوصول إلى الخدمات النفسية، ووصمة العار المرتبطة بالصحة النفسية.

وأكد سعادته أن الكتاب يطرح حلولاً مقترحة للتحديات التي تواجه الصحة النفسية في الإمارات، مثل زيادة الوعي بالصحة النفسية من خلال برامج التوعية والتثقيف، وتسهيل الوصول إلى الخدمات النفسية من خلال التوسع في شبكة تقديم الخدمات، وإزالة وصمة العار المرتبطة بالصحة النفسية.وأشار إلى أن الكتاب يتناول أيضاً دور الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية النفسية. وأوضح أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يلعب دوراً مهماً في تعزيز الوصول إلى الخدمات النفسية، وتوفير العلاجات النفسية الحديثة.

وختم سعادته حديثه بالدعوة إلى ضرورة تعزيز الوعي بالصحة النفسية في المجتمع الإماراتي، ودعم الجهود الرامية إلى تطوير هذا المجال.

 

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

“الطاقة والبنية التحتية” و”سيمنس للطاقة” تتعاونان لتعزيز مستقبل صناعة الطاقة الخضراء

 

أبرمت وزارة الطاقة والبنية التحتية وشركة سيمنس للطاقة مذكرة تفاهم، بهدف التعاون والتنسيق المشترك بين الطرفين لتعزيز مستقبل صناعة الطاقة الخضراء والنظيفة في الإمارات، وتقليل التحديات المستقبلية المتعلقة بالبنية التحتية للشبكة ومجال الطاقة، إضافة إلى تعزيز التنمية المستدامة ومكافحة تغير المناخ، واستكشاف الفرص التكنولوجية المحتملة التي تهدف إلى الانتقال إلى الطاقة المستدامة وتشغيل الشبكة بشكل موثوق.
وتتضمن بنود الشراكة التي وقعها كلٌ من سعادة المهندس شريف العلماء، وكيل الوزارة لقطاع الطاقة والبترول، والسيد خالد بن هادي، الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس للطاقة، على هامش فعاليات النسخة الثالثة من “المؤتمر العالمي للمرافق”، الذي تستضيفه شركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة” في مركز أبوظبي الوطني للمعارض “أدنيك”، التنسيق المشترك لتعزيز الابتكار، وتطوير البحث، ومشاركة المعرفة، مع تعزيز روح التعاون في السعي نحو مستقبل أنظف وأخضر لصناعة الطاقة.
وتعزز مذكرة التفاهم تبادل المعرفة وإقامة ورش عمل فنية وجلسات عصف ذهني، وتقديم حلول مبتكرة لمختلف التحديات والاستراتيجيات والتجارب التي تتعلق بتوسيع الشبكات وموثوقيتها، والتطوير الصناعي، ومشهد الطاقة، والتوسعات المستقبلية، إلى جانب استكشاف فرص التعاون مع الجامعات المحلية والمعاهد البحثية حول مواضيع انتقال الطاقة وتطوير خبرات الشباب في مجال انتقال الطاقة.
كما تستهدف المذكرة استكشاف خيار تقديم تقييم للبنية التحتية الحالية للشبكة، لدمج الطاقة المتجددة والاستراتيجيات المتعلقة بالانتقال المستدام للطاقة، وتوسيع الشبكة، وتحليل سلسلة قيمة الهيدروجين بما في ذلك إنتاج الهيدروجين على نطاق واسع وتخزينه، وتأثيره على مشهد الطاقة والاقتصاد الصناعي في دولة الإمارات.
وقال سعادة المهندس شريف العلماء: ” إن هذه الشراكات تلعب دوراً كبيراً في دعم مستهدفات دولة الإمارات في مجالات الطاقة، وخاصة النظيفة منها، كما ستمهد الطريق لتحقيق الأهداف المشتركة في تعزيز استخدام الطاقة النظيفة ودعم الجهود لتحقيق التنمية المستدامة”.
وأكد سعادته أن هذه الشراكة تأتي في إطار التزام الإمارات بالتحول نحو اقتصاد مستدام يعتمد على الطاقة النظيفة والمتجددة، وأن التعاون مع “سيمنس للطاقة” يمثل خطوة مهمة نحو التحول في الطاقة، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة والحد من البصمة الكربونية، وأن هذه الجهود المشتركة ستسهم في تعزيز مكانة الدولة كمركز عالمي للطاقة النظيفة والمستدامة.
وتابع سعادته:” إن وزارة الطاقة والبنية التحتية تعمل بشكل مستمر على تعزيز الشراكات الاستراتيجية مع الشركات العالمية الرائدة مثل “سيمنس للطاقة”، بهدف تبني أحدث التقنيات والحلول المبتكرة التي تساهم في تحقيق أهداف الدولة الطموحة في مجال الاستدامة، وتطوير مشاريع البنية التحتية الذكية وتوسيع نطاق استخدام الطاقة المتجددة، مما سيعود بالنفع على الاقتصاد الوطني والبيئة على حد سواء”.
من جانبه قال خالد بن هادي، الرئيس التنفيذي لشركة سيمنز للطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة:” سنعمل بالتعاون مع وزارة الطاقة والبنية التحتية، على دعم الرؤية الطموحة لدولة الإمارات، والسعي لتحقيق هدفنا المشترك المتمثل في تطوير حلول تكنولوجية مستدامة لدفع عجلة التحول الطاقي، ومكافحة التغير المناخي”.


مقالات مشابهة

  • تأثير التوتر على الصحة النفسية والجسدية
  • قبل انفجار القنبلة الموقوتة في بداية السنة الدراسية.. متخصصون: الضغوط الحياتية والمسؤوليات المتزايدة وارتفاع تكاليف المعيشة أبرز أسباب المشكلات النفسية
  • في اليوم العالمي.. «الصحة» توجه عددا من الرسائل التوعوية لرفع الوعي بإجراءات سلامة المرضى
  • «الأمومة والطفولة» و«الداخلية» يعززان الصحة النفسية المستدامة
  • “الأعلى للأمومة والطفولة” ووزارة الداخلية يعززان الصحة النفسية المستدامة
  • قيادي بـ«مستقبل وطن»: المبادرة الرئاسية «بداية جديدة» تهدف إلى رفع مستوى الخدمات
  • الرئيس التنفيذي لمؤسسة “غيتس”: الإمارات شريك رائد في مواجهة الأمراض التي تهدد المجتمعات
  • طيران الإمارات ومتحف المستقبل ينظمان “أسبوع مستقبل الطيران” أكتوبر المقبل
  • “الطاقة والبنية التحتية” و”سيمنس للطاقة” تتعاونان لتعزيز مستقبل صناعة الطاقة الخضراء
  • طيران الإمارات ومتحف المستقبل ينظمان "أسبوع مستقبل الطيران"