كشف الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، جولة مفاوضات سد النهضة الأخيرة تنتهي الأسبوع القادم والشواهد لا تشير ولا تنبأ بالتفاؤل في ظل عدم إحراز أي تقدم في المفاوضات بل على العكس الجانب الأثيوبي تراجع عن بعض الاتفاقات السابقة.


ولفت إلى أن المفاوضات الأخيرة لم تثمر على شيء ومتوقع اللقاء القادم أن يكون بنفس المستوى في ظل غياب أطراف دولية ولفيء ظل عدم توافر مرونة إثيوبية خاصة أن الجانب االاثيوبي مطمئن لقيامه بتخزين القدر الأكبر من المياه.

بعد كارثة ليبيا.. أحمد موسى يحذر من خطورة سد النهضة على مصر (فيديو) نشرة أخبار التوك شو..أحزان بمحافظات مصر بسبب ضحايا إعصار ليبيا وتحذير من خطورة سد النهضة


وأكد خلال مداخلة تليفونية برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON أن توفير المياه للمواطن المصري هو المطلب الرئيسي للشعب المصري وهذا تحق بالفعل في توفير مصادر أخرى لزائدة تخزين المياه في السد العالي رغم أن التخزين الرابع في سد النهضة هو الأكبر.

وأردف: “السد العالي حصن الأمان بالنسبة للمصريين. ومخزون مصر من المياه في السد العالي جيد، وفي نفس الوقت تطالب بحقوقها المائية عن طريق التفاوض والنفس الطويل. ومصر قادرة على توفير المياه للمواطنين حتى لو كانت بتكلفة عالية”.


ولفت إلى أن الموقف المصري يعطي المفاوض المصري إشارة بأننا قادرون على توفير المياه للمواطن صحيح بتكلفة كبيرة سواء في محطة الحمام أو بحر البقر
ةةجه رسالة للمواطنين: "كل متر مكعب من المياه المخزنة في إثيوبيا كان في طريقه إلى مصر إذا لم تتمكن إثيوبيا من تشغيل التوربينات في السد ستضطر إلى فتح البوابات دون توربينات عشين تقدر تكمل البناء".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سد النهضة مفاوضات سد النهضة أزمة سد النهضة سد النهضة مصر سد النهضة الإثيوبي فشل مفاوضات سد النهضة ملف سد النهضة ملء سد النهضة خطر سد النهضة سد النهضة السودان مفاوضات سد النهضة الان سد النهضة اليوم سد النهضة اثيوبيا توفیر المیاه سد النهضة

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«النواب»: الحكومة الجديدة تضم كفاءات قادرة على تحقيق طموحات المواطنين

قال النائب عمرو هندي عضو مجلس النواب، إن الحكومة الجديدة أمامها العديد من التحديات، والأسماء المعلنة حتى الآن تعكس الحرص على اختيار كفاءات قادرة على تحقيق طموحات الشارع المصري والمواطن البسيط.

وأكد عضو مجلس النواب، في بيان، أن تشكيل الحكومة الجديدة يأتي في توقيت مهم للغاية، وذلك لمواجهة وتيرة المستجدات الخارجية، والوقوف أمام التحديات التي تفرضها المعطيات العالمية والإقليمية والمحلية، وهناك العديد من الملفات التي تتطلب حسم من الوزراء الجدد، على أن يكون للمواطن هو المحرك الأساسي للحكومة الجديدة خاصة الوزارات الخدمية.

وأشاد باختيار أصحاب الكفاءات، قائلا إن الفترة الراهنة تتطلب العمل الشاق على الأرض لمواجهة التحديات الداخلية والحفاظ على محددات الأمن القومي، واستمرار بناء الإنسان المصري، والعمل بشكل حاسم وجاد في ملفات الصناعة والزراعة والتجارة، وهذا بدوره يتطلب أصحاب كفاءة عالية، والأسماء المعلنة حتى الآن على قدر كبير من الخبرة والكفاءة.

وأشار إلى أن الشارع المصري ينتظر من الحكومة الكثير من العمل، ومن المنتظر تحقيق تقدم في مجموعة ملفات نوعية لاستكمال مسيرة النجاحات والمشروعات العملاقة التي شهدتها مصر خلال السنوات الماضية، والمتوقع خلال الفترة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • خبير مصري يتوقع بدء إثيوبيا بالتخزين الخامس لسد النهضة في 20 يوليو
  • خبير يكشف عن موعد الملء الخامس لسد النهضة
  • عضو بـ«النواب»: الحكومة الجديدة تضم كفاءات قادرة على تحقيق طموحات المواطنين
  • من هو الدكتور هاني سويلم وزير الري؟.. عضو الفريق المفاوض لسد النهضة
  • سد المسيرة يواجه وضعية حرجة و مخاوف من انقطاع الماء عن جنوب الدارالبيضاء
  • فشل حل أزمة سد النهضة منذ 30 يونيو يضع مصر تحت تصرف إثيوبيا
  • الملء الأخير لسد النهضة.. ماذا تريد إثيوبيا؟ ولماذا لا تُستأنف المفاوضات؟
  • “الملء الأخير” لسد النهضة.. ماذا تريد إثيوبيا؟ ولماذا لا تُستأنف المفاوضات؟
  • صيانة أفلاج شمال الشرقية بتكلفة ١.٦ مليون ريال
  • أستاذ بأكاديمية الفنون: الثقافة تساهم في بناء الأوطان وتدخل بكل مناحي الحياة