دعا وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، يوم الاثنين، إلى إقامة مناطق أمنية حول المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة لإبعاد المزارعين الفلسطينيين خلال موسم حصاد الزيتون.

وكتب سموتريتش، وهو رئيس أحد الأحزاب القومية الدينية في الائتلاف اليميني الحاكم، رسالة إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت طالبهما فيها بإقامة مناطق خاصة حول المستوطنات لمنع الفلسطينيين من الاقتراب "بما يشمل موسم حصاد الزيتون".

وقال سموتريتش إن الهجوم الذي شنته حركة حماس من قطاع غزة في السابع من أكتوبر على جنوب إسرائيل قدم دروسا للمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

 ونقلت رويترز عن الوزير الإسرائيلي قوله في الرسالة "أطالب بإصدار توجيه مكتوب فورا من المستوى السياسي إلى الجيش الإسرائيلي، لإنشاء تلك المناطق الأمنية الواسعةحول المستوطنات والطرق، ومنع العرب من الاقتراب منها"، مشيرا إلى أنه اقترح منح تعويض لأولئك الذين حرموا من الوصول إلى محاصيلهم.

 تأتي الرسالة وسط تصاعد العنف في الضفة الغربية المضطربة في أعقاب هجوم حماس والغارات الجوية الإسرائيلية على غزة والحملة البرية القطاع.

وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن هجمات المستوطنين على الفلسطينيين في الضفة الغربية زادت بأكثر من المثلين منذ السابع من أكتوبر.

كما يرفض سموتريتش صرف جزء من عائدات الضرائب التي تجمعها إسرائيل نيابة عن السلطة الفلسطينية بموجب اتفاق طويل الأمد، على الرغم من دعوة جالانت لدفع الأموال للمساعدة في الحفاظ علىالاستقرار.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بنيامين نتنياهو سموتريتش إسرائيل الضفة الغربية الضفة الغربية ضم الضفة الغربية مستوطنات المستوطنات بناء مستوطنات وزير مالية إسرائيل بنيامين نتنياهو سموتريتش إسرائيل الضفة الغربية أخبار فلسطين فی الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

«سموتريتش» يراهن على الاقتصاد الإسرائيلي بزجاجة ويسكي.. ماذا حدث؟

منذ أكثر من 11 شهور، يعاني الاحتلال الإسرائيلي من أزمات اقتصادية حادة، بسبب العدوان المستمر على قطاع غزة، وتصاعد الأحداث شمال الأراضي المحتلة، وهو كان محل جدال في الكنيست الإسرائيلي خلال الأيام الماضية، حيث ناقش وزير المالية لدولة الاحتلال بتسلئيل سموتريتش الموازنة الإضافية، حيث تعهد ألا يتجاوز عجز الميزانية عن 6.6%.

ارتفاع عجز الموازنة

وخلال اجتماع اللجنة المالية في دولة الاحتلال برئاسة عضو الكنيست موشية جافني، ضمن تحضيرات القراءة الثانية والثالثة لمشروع قانون الموازنة الإضافية لعام الجاري 2024.

وتعهد سموتريتش، أن عجز الميزانية هذا العام، لن يتجاوز الهدف الذي وضعته الحكومة وهو 6.6% من العجز، مؤكدًا أننا لا نزال ضمن العجز المستهدف.

وأضاف أن العجز قد ارتفع وسيستمر في الارتفاع لمدة شهر واحد، واعدًا أن يكون الانخفاض مرة أخرى في الربع الأخير.

راهن على الاقتصاد الإسرائيلي

وقال سموتريتش: «أنا شخصيًا أحب زجاجة الويسكي، وأنا على استعداد للمراهنة على أننا سننهي العام ضمن الهدف، بزجاجة».

ليرد أعضاء اللجنة على سموتريتش أن ذلك الرهان هو على اقتصاد إسرائيل.

ليرد وزير المالية لدولة الاحتلال، إنه لا يوجد شيء يدعي فقدان الحكومة السيطرة على نفقاتها المدنية، إن اجمالي المبالغ النقدية التي يمكن للدولة إنفاقها في عام واحد تمت الموافقة عليها، بالإضافة إلى الفوائض من العام السابق.

يأتي هذا في الوقت الذي أظهرت بيانات ارتفاع قيمة تضخم الأسعار السنوي في دولة الاحتلال، حيث وصل في شهر أغسطس الماضي نحو 3.6% مقابل 3.2% في يوليو الماضي، وهو بذلك الأعلى منذ أكتوبر 2023.

مقالات مشابهة

  • «سموتريتش» يراهن على الاقتصاد الإسرائيلي بزجاجة ويسكي.. ماذا حدث؟
  • العاهل الأردني والرئيس المصري يحذران في اتصال هاتفي من خطورة استمرار الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة الغربية
  • العاهل الأردني والرئيس المصري يرفضان أية محاولات لتهجير الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة
  • القوات الإسرائيلية تعتقل 30 فلسطينياً من الضفة الغربية
  • الاحتلال يشن حملة اعتقالات في مختلف مناطق الضفة الغربية
  • قائد المنطقة الشمالية بالجيش الإسرائيلي يدعو لإقامة منطقة عازلة في جنوب لبنان
  • إصابة فلسطيني لدى اقتحام الجيش الإسرائيلي مخيم الدهيشة في الضفة الغربية المحتلة  
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 20 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • هيئة البث الإسرائيلية: نتنياهو يدرس إقالة وزير الدفاع إذا عارض شن عملية عسكرية ضد لبنان
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 5 شبان في الضفة الغربية