قال الملك محمد السادس، إن المغرب يواصل مسيرات التنمية والتحديث والبناء ، من أجل تكريم المواطن المغربي ، وحسن استثمار المؤهلات التي تزخر بها بلادنا ، وخاصة بالصحراء المغربية، مشددا على ضرورة تنمية الواجهة الأطلسية للمملكة.

وشدد الملك في خطابه مساء اليوم الإثنين، بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، أن نه كانت الواجهة المتوسطية ، تعد صلة وصل بين المغرب وأوروبا ، فإن الواجهة الأطلسية هي بوابة المغرب نحو افريقيا، ونافذة انفتاحه على الفضاء الأمريكي .

ومن هنا، يقول الملك” يأتي حرصنا على تأهيل المجال الساحلي وطنيا، بما فيه الواجهة الأطلسية للصحراء المغربية، وكذا هيكلة هذا الفضاء الجيو – سياسي على المستوى الإفريقي.

وأضاف الملك “غايتنا أن نحول الواجهة الأطلسية ، إلى فضاء للتواصل الإنساني ، والتكامل الاقتصادي ، والإشعاع القاري والدولي”.

وشدد الملك على حرصه على استكمال المشاريع الكبرى ، التي تشهدها الأقاليم الجنوبية ، وتوفير الخدمات والبنيات التحتية ، المرتبطة بالتنمية البشرية والاقتصادية. وكذا تسهيل الربط ، بين مختلف مكونات الساحل الأطلسي ، وتوفير وسائل النقل ومحطات اللوجستيك ؛ بما في ذلك التفكير في تكوين أسطول بحري تجاري وطني، قوي وتنافسي.

ولمواكبة التقدم الاقتصادي والتوسع الحضري ، الذي تعرفه مدن الصحراء المغربية ، قال الملك إنه ينبغي مواصلة العمل على إقامة اقتصاد بحري ، يساهم في تنمية المنطقة، ويكون في خدمة ساكنتها. اقتصاد متكامل قوامه، تطوير التنقيب عن الموارد الطبيعية في عرض البحر؛ ومواصلة الاستثمار في مجالات الصيد البحري ؛ وتحلية مياه البحر، لتشجيع الأنشطة الفلاحية، والنهوض بالاقتصاد الأزرق ، ودعم الطاقات المتجددة.

ودعا الملك أيضا لاعتماد استراتيجية خاصة بالسياحة الأطلسية ، تقوم على استثمار المؤهلات الكثيرة للمنطقة ؛ قصد تحويلها إلى وجهة حقيقية للسياحة الشاطئية والصحراوية.

 

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

كانفاس.. طريقة جديدة للتفاعل مع شات جي.بي.تي

أطلقت شركة الذكاء الاصطناعي الأميركية أوبن أيه.آي طريقة جديدة للتفاعل مع منصة محادثة الذكاء الاصطناعي شات جي.بي.تي بواجهة مستخدم تسمى "كانفاس".

تفتح هذه الواجهة  نافذة منفصلة، إلى جانب نافذة المحادثة العادية، مع مساحة عمل لكتابة النصوص أو أكواد البرمجة. ويمكن للمستخدم توليد النصوص أو الأكواد على واجهة كانفاس، ثم تحديد الأجزاء التي قام نموذج اللغة الكبير بتعديلها.

وأشار موقع تك كرانش المتخصص في موضوعات التكنولوجيا إلى أنه تم إطلاق الواجهة كانفاس بشكل تجريبي على منصة شات جي.بي.تي بلس وتطبيق مؤتمرات الفيديو عبر الإنترنت تيمز وسيتم إطلاقها خلال الأسبوع الحالي لمستخدمي خدمتي إنتربرايز وإديو.

وتتجه العديد من شركات خدمات الذكاء الاصطناعي نحو توفير مساحات العمل القابلة للتعديل كطريقة عملية تتيح للمستخدمين الاستفادة من  الذكاء الاصطناعي التوليدي. وتوفر الواجهة الجديدة لمنصة شات جي.بي.تي  ميزات مماثلة لتلك الموجودة في برنامج أرتيكفاكتس الذي تقدمه شركة أنثروبيك لتقنيات الذكاء الاصطناعي منذ يونيو الماضي .
وتسعى أوبن أيه.بي بقوة لمواجهة الخصائص والمزايا التي تقدمها الشركات المنافسة وطرحت العديد من الخصائص الإضافية للإصدار مدفوع الثمن من منصة شات جي.بي.تي بهدف زيادة قاعدة مستخدمي هذا الإصدار.
يذكر أن منصات محادثة الذكاء الاصطناعي الآلية لا تستطيع إتمام أي مشروعات كبيرة من خلال مساحة واحدة لكتابة أوامر المستخدم، في حين تكون قادرة على توفير نقطة بداية جيدة. ولكن مساحة العمل الإضافية الجديدة مثل كانفاس تتيح للمستخدم تعديل مخرجات منصة المحادثة وتصحيح ما بها من أخطاء، دون الحاجة إلى إنشاء جزء جديد بالكامل من المشروع لتنفيذ عملية التعديل.

أخبار ذات صلة "جوجل لينس" يضيف خاصية للبحث داخل الفيديوهات «رايتشل» خبيرة في السيارات

وقال دانيل ليفني مدير الإنتاج في أوبن أيه.آي إن كانفاس "مجرد واجهة طبيعية إضافية للتعاون مع شات جي.بي.تي".

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • الجنايات تستكمل محاكمة متهمي التنقيب عن الآثار .. غدا
  • كانفاس.. طريقة جديدة للتفاعل مع شات جي.بي.تي
  • جناح هيئة تطوير محمية الملك سلمان في معرض الصقور والصيد الدولي يشهد إقبالًا متزايدًا من الزوار
  • بحر المانش يواصل حصد الأرواح ووزير الداخلية الفرنسي يشدد على ضرورة محاربة مهربي البشر
  • توتال إنرجي تبحث زيادة استثماراتها في مصر عبر مزايدة التنقيب عن النفط والغاز
  • احميد يشدد على ضرورة توزيع عائدات النفط بشكل عادل لتحقيق التنمية في مختلف المدن والمناطق الليبية
  • السياحة والثروات المعدنية والمحميات الطبيعية.. أشهر الصناعات في البحر الأحمر
  • إعلام عبري: هدف الهجوم على اليمن اغتيال زعيم الحوثيين "عبد الملك الحوثي"
  • تركيا تبدأ التنقيب عن النفط في الصومال.. و7 أشهر لسفينة عروج ريس
  • أخنوش يمثل جلالة الملك في القمة الفرنكفونية