أعلن الدكتور أحمد حسن أبو هاشم وكيل وزارة الصحة بسوهاج، أنه تم فحص أكثر من 105 آلاف مواطن ضمن عدة مبادرات متفرعة عن مبادرة رئيس الجمهورية «100 مليون صحة» خلال شهرى سبتمبر وأكتوبر من العام الجاري بتوجيه الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة واللواء طارق الفقي محافظ سوهاج.

المبادرات الرئاسية بسوهاج

أكد أبو هاشم، أن محافظة سوهاج تحظى باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية للدولة لتنفيذ العديد من المبادرات الرئاسية بها، حفاظًا على صحة وسلامة أبناء المحافظة، موضحا أن مديرية الصحة بالمحافظة تسعي جاهدة لوصول كافة المبادرات لجميع مراكز وقرى المحافظة.

فحص المواطنين بالمبادرات الرئاسية بسوهاج

أوضح وكيل وزارة الصحة، أنه تم تقديم الخدمات من خلال المبادرات المختلفة التي تشمل:

أولًا، مبادرة صحة المرأة، التي تعمل على دعم صحة المرأة المصرية، حيث تم فحص أكثر من 44 ألف و400 سيدة، للكشف المبكر عن أورام الثدي والصحة الإنجابية للسيدات بالفحص والكشف الإكلينيكي، وتقديم العلاج بأحدث بروتوكولات العلاج بالمجان.

وتشمل المبادرة أيضًا التوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والحياة الصحية والكشف عن الأمراض المزمنة (السكري، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن)، بالإضافة إلى عوامل الخطورة المسببة للأمراض المزمنة، والتوعية بطريقة الفحص الذاتي للثدي.

مبادرة صحة الأم والجنين

ثانيًا، مبادرة صحة الأم والجنين، وتُقدم الرعاية الصحية الأولية والكشف والتحاليل للأم والجنين حيث تم فحص أكثر من 9 الآف و200 سيدة، كما تهتم المبادرة بتقديم رعاية متكاملة طوال فترة الحمل، وبعد الولادة لمدة شهر ونصف، وخدمات قياس ضغط الدم، تحليل السكر لكل السيدات وكذلك خدمات قياس الطول والوزن، بالإضافة إلى تقديم خدمه تحليل الكشف عن بكتيريا الزهري، وتحليل الكشف عن الالتهاب الكبدي B.

مبادرة السمعيات

ثالثًا، مبادرة السمعيات، التي تأتي ضمن مجموعة المبادرات الرئاسية، حرصًا على صحة الطفل المصري، حيث تم فحص ما يقرب من 18 ألف طفل وتهدف المبادرة إلى الكشف المبكر وتقديم الدعم الطبي للأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من ضعف وفقدان السمع، وتقديم خدمات العلاج المناسبة والإرشادات الطبية للوالدين وكيفية التعامل مع الأطفال.

مبادرة الاعتلال الكلوي

رابعًا، مبادرة الاعتلال الكلوي،. وتأتى ضمن مجموعة المبادرات الرئاسية والتي تم من خلالها فحص أكثر من 32 ألف و500 مواطن، حيث تهدف المبادرة إلى الاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوي المزمن، وسط مجموعات المرضى الأكثر عرضة وهم مرضى السكر والضغط ومرضي انسداد المسالك البولية والحصوات الكلوية المتكررة للعمل على إيقاف تطور المرض واستعادة وظائف الكلى.

خامسًا، مبادرة كبار السن، وتم فحص أكثر من ألف و400 مواطن من خلالها وتستهدف الكشف المبكر عن المشكلات الصحية الأكثر شيوعًا في هذه المرحلة العمرية، حيث تشمل حزمة الخدمات الطبية المقدمة الكشف عن الأمراض المزمنة، كارتفاع ضغط الدم، والسكري، وأمراض القلب، و الاعتلال الكلوي وأمراض الجهاز الهضمي، وسوء التغذية (الأنيميا، السمنة)

دعم المبادرات الصحية بسوهاج

كما أضاف الدكتور أحمد عبد الكريم وكيل مديرية الصحة بسوهاج أن القيادة السياسية سعت إلى أن تبنى سياسة حماية متكاملة هادفة لرفع العبء عن كاهل المواطنين، وتقديم الدعم لجميع الفئات داخل المجتمع، وتحسين جودة الحياة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة سوهاج سوهاج صحة سوهاج مبادرات صحية فحص مبكر سوء التغذية الإنيميا مديرية الصحة المبادرات الرئاسیة الکشف عن

إقرأ أيضاً:

محافظ بني سويف يتفقد مبادرة «من بدري أمان» للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية

تفقد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، القافلة الطيبة، التي يتم تنظيمها بالتعاون بين الصحة والتضامن وبمشاركة من الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم، ضمن مبادرة "من بدري أمان" للكشف عن الأورام السرطانية، وفي إطار المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة.

أقيمت القافلة بمركز شباب مدينة ببا، بحضور الدكتور عبد الله علي مبروك عضو مجلس النواب، الدكتورة سماح جاد وكيل وزارة الصحة، أمل عزوز وكيل مديرية التضامن، مدحت صلاح رئيس مركز ومدينة ببا، هشام الجبالي مدير عام الشباب والرياضة، وممثلين من وزارة الصحة ومسؤولو الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم.

وتابع المحافظ سير فعاليات القافلة، والتي يتم خلالها تقديم العديد من الخدمات الطبية، منها الكشف المبكر عن 6 أنواع من الأورام السرطانية والتوعية بأورام: القولون، البروستاتا، عنق الرحم، الرئة، الثدي، الكبد، وذلك ضمن الخدمات المقدمة بالمبادرات الرئاسية لـدعم صحة المرأة و الكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية، وعلاج مرضى سرطان الكبد، حيث يتم تسجيل المترددين سيدات ورجال لتلقي كافة الخدمات بالمجان.

ووجه المحافظ مسؤولى الوحدة المحلية والشباب والرياضة بتوفير التيسيرات اللازمة لتسهيل عمل القافلة وتنظيم حركة المواطينن المترددين على القافلة للحصول على الخدمة في سلاسة ويسر وتجنب الزحام، مشيداً بالمبادرة، لاسيما وأنها تركز على الكشف المبكر مما يسهل من عملية التعامل مع المرض في مراحله الأولى، مؤكداً أهمية التوسع في تلك المبادرات والحملات، خاصة في القرى والمناطق الأكثر احتياجاً والتي تحتاج لمزيد من تضافر الجهود لدعمها وتحسين الجوانب الاقتصادية والاجتماعية.

فيما أضافت وكيل وزارة الصحة، أن الحملة تقدم خدمات المبادرات الرئاسية المتعددة، مثل صحة المرأة بداية من سن 18 عاما، وأورام الثدي، ومبادرة الأورام السرطانية (عنق الرحم، القولون، الرئة، البروستاتا ) ويستفيد من خدماتها السيدات والرجال، حيث يتم قياس الضغط، والسكر، والوزن، والطول، وفحص الثدي للمرأة، وكذلك الكشف عن عنق الرحم للسيدات المتزوجات بواسطة أطباء النساء، بجانب فحص الرئة، القولون، البروستاتا.

مقالات مشابهة

  • المحكمة الافتراضية للتنفيذ: إنجاز 110 آلاف طلب وتقديم مليونَي خدمة
  • محافظ بني سويف يتفقد مبادرة «من بدري أمان» للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية
  • الكشف الطبي على 1461 مواطن خلال قافلة طبية بدمياط
  • الكشف الطبي بالمجان على 1461 مواطنا في قافلة طبية بدمياط
  • الصحة: إجراء الفحص الطبي لـ2 مليون شاب وفتاة ضمن مبادرة «فحص المقبلين على الزواج»
  • الصحة: إجراء الفحص الطبي لـ 2 مليون شاب وفتاة ضمن مبادرة فحص المقبلين على الزواج
  • الكشف على مليوني شاب وفتاة ضمن مبادرة «فحص المقبلين على الزواج»
  • توقيع الكشف على 2619 مواطن بالمنيا
  • الصحة: فحص 2.7 مليون سيدة ضمن المبادرة الرئاسية العناية بصحة الأم والجنين
  • «الصحة»: فحص 2.7 مليون سيدة ضمن مبادرة «العناية بصحة الأم والجنين»