دعت لجنة دولية مشتركة بين الوكالات إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة لأسباب إنسانية.

جاء ذلك في بيان مشترك وقع عليه 18 مسؤولاً أممياً ودولياً من بينهم وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيثس.

أخبار متعلقة المندوب الفلسطيني لدى الأمم المتحدة يطالب بوقف فوري لإطلاق النارالمملكة تشارك بالاجتماع التنسيقي العربي لمناقشة أوضاع غزةوزير الخارجية يبحث هاتفيًا مع نظيرته السلوفينية وقف التصعيد في غزة

وذكرت اللجنة المشتركة في بيانها أن العالم يراقب منذ شهر الوضع في الأرض الفلسطينية المحتلة في حالة من القلق إزاء الأعداد المتزايدة من أرواح الشهداء التي فقدت، وحرمان 2.

2 مليون فلسطيني من الغذاء والماء والدواء والكهرباء والوقود.

ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع #غزة لليوم 31 على التوالي إلى 10022 شهيدًا.#اليوم
للتفاصيل..https://t.co/aH58Bzmhuk pic.twitter.com/EtNDksWax6— صحيفة اليوم (@alyaum) November 6, 2023المستشفيات بقطاع غزة

وذكرت اللجنة أن ما يقرب من 9500 شخص استشهدوا من بينهم 3900 طفل وأكثر من 2400 امرأة، فيما يحتاج أكثر من 23 ألف مصاب إلى العلاج الفوري داخل المستشفيات بقطاع غزة، وذلك وفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية.

وأوضحت أن شعباً بأكمله محاصر ويتعرض للهجوم، ويُحرم من الوصول إلى أساسيات البقاء على قيد الحياة، ويتعرض للقصف في منازله وملاجئه ومستشفياته وأماكن عبادته.

وأضافت أن أكثر من 100 هجوم من قبل جيش الاحتلال على مرافق الرعاية الصحية في القطاع، أسفر عنه سقوط العشرات من عمال الإغاثة، من بينهم 88 من الزملاء في وكالة الأونروا.

أكد #وزير_الخارجية_الأمريكية، التزام بلاده بتقديم المساعدات الإنسانية واستئناف الخدمات الأساسية في #غزة، وتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني المشروعة في إقامة دولة فلسطينية.#اليوم
للتفاصيل..https://t.co/eq9xCoQIB8 pic.twitter.com/KgIeoaFav0— صحيفة اليوم (@alyaum) November 6, 2023الأمم المتحدة

وأكدت أنه أكبر عدد على الإطلاق يُسجل من الضحايا بين موظفي الأمم المتحدة في صراع واحد.

وجدد مسؤولو اللجنة في ختام بيانهم على الحاجة إلى الوقف الفوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية.

وشددوا على ضرورة حماية المدنيين والبنية التحتية بما في ذلك المستشفيات والملاجئ والمدارس، وضرورة دخول مزيد من المساعدات بشكل آمن وعاجل وبالحجم المطلوب إلى المحتاجين.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس واشنطن غزة قطاع غزة فلسطين الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

شرط تنفيذه بغزة.. إيران تدعم وقفاً لإطلاق النار في لبنان

أعلن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الجمعة، دعم بلاده المساعي الرامية لوقف إطلاق النار في لبنان شرط مراعاة حقوق الشعب اللبناني وأن تكون مقبولة من "حزب الله " ويكون متزامناً مع وقف لإطلاق النار في غزة.

واستقبل رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، عراقجي والوفد المرافق بحضور القائم بأعمال السفارة الايرانية في لبنان توفيق صمدي .

الوكالة الوطنية للإعلام - #عراقجي من السرايا: ايران ستقوم بحملة ديبلوماسية لدعم لبنان وطلب عقد اجتماع لمنظمة المؤتمر الاسلامي https://t.co/BPCvKkfY6L

— National News Agency (@NNALeb) October 4, 2024

وتناول اللقاء "تطورات الأوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة والمستجدات السياسية والميدانية على ضوء تصعيد إسرائيل لعدوانها على لبنان".

وقال عراقجي بعد اللقاء، "فيما ما يتعلق بوقف إطلاق النار تحدثت مع المسؤولين اللبنانيين ومشاوراتنا مستمرة مع باقي الدول من أجل إرساء وقف لإطلاق النار".

وأضاف: "ندعم المساعي الرامية لوقف إطلاق النار بشرط مراعاة حقوق الشعب اللبناني، وأن تكون مقبولة من قبل الفصائل، وأن يكون متزامناً مع وقف لإطلاق النار في غزة".

لافروف: أمريكا تشجع الهجوم الإسرائيلي على لبنان - موقع 24أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، أن واشنطن لم توجه إدانة إلى إسرائيل على هجومها البري على لبنان، بل تشجعها في الواقع على توسيع منطقة العمليات العسكرية.

وعن الهجوم الإيراني الأخير على إسرائيل؛ أعلن عراقجي أنه "كان دفاعاً مشروعاً عن النفس، بناءً على مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، ونحن لم نبدأ الهجوم، بل ما فعلناه كان رداً على استهداف الأراضي الإيرانية وسفارتنا في دمشق والمصالح الإيرانية".

وأضاف: "خلال هجومنا وعلى عكس ما يفعله الكيان الذي يستهدف المدنيين والنساء والأطفال، نحن لم نستهدف سوى المراكز العسكرية والأمنية في الكيان".

وتابع عراقجي: "أتيت إلى بيروت للتعبير عن دعم إيران الكامل للبنان حكومة وشعبا، وتضامنها معه. إيران تدعم وبشكل كامل مساعي لبنان للتصدي لجرائم الكيان الإسرائيلي".

الجيش الإسرائيلي: مقتل قائد منظومة الاتصالات في حزب الله - موقع 24قال الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، إنه قضى على محمد رشيد سكافي، قائد منظومة اتصالات حزب الله، في غارة استخباراتية دقيقة في بيروت، أمس الخميس.

وقال: "وجودي في ظل هذه الظروف الصعبة، حيث تقصف بيروت في كل لحظة، خير دليل على أن إيران تقف وكما كانت دائماً إلى جانب "حزب الله"، وتدعم كل الشعب اللبناني".

وصباح اليوم، وصل عراقجي، إلى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت على متن طائرة إيرانية،  حسبما ذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام.

مقالات مشابهة

  • وزير العمل يستقبل نظيره العراقي وتشكيل لجنة مشتركة لتفعيل التعاون بين الجانبين
  • «الأطباء اللبنانية» تطالب الجهات الدولية بوقف مجازر الاحتلال بحق فرق الإسعاف
  • الإمارات تجدد مطالبتها بالوقف الفوري والدائم لإطلاق النار في غزة
  • مصر: ضرورة التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في لبنان وغزة
  • شرط تنفيذه بغزة.. إيران تدعم وقفاً لإطلاق النار في لبنان
  • منظمة التعاون الإسلامي تطالب بالوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على غزة والضفة
  • عراقجي من بيروت: أي وقف لإطلاق النار يجب أن يشمل غزة
  • أبو فاعور: لا أتوقع وقفاً لإطلاق النار
  • مجلس التعاون الخليجي يدعم لبنان ويدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • غوتيريش: آن الأوان لكسر حلقة التصعيد ووقف إطلاق النار الفوري في غزة ولبنان