كتاب "الطاقة وتطور صناعة الكهرباء في سلطنة عُمان"
تاريخ النشر: 6th, November 2023 GMT
خالد بن سعد الشنفري
سبق لي أن كتبتُ مقالًا في جريدة الرؤية بعنوان "قصة الكهرباء"؛ وهو عبارة عن مقال في أدب تاريخ الكهرباء، وليس علم الكهرباء الذي أبعد عن تخصصه بُعد السماء عن الأرض، وما زالت لدي شخصيًا رهاب لمس الأجهزة الكهربائية إلى اليوم، وأخاف عند لمس أي زر جهاز كهربائي أو فتح أو قفل مفتاح الأمان الكهربائي، ويرجع كل ذلك نتيجة لحادث صعق كهربائي أليم عايشته، حدث لإحدى قريباتي كنت أول من يعثر عليها مصعوقة في منزلنا في بداية السبعينات؛ لأنه على ما يبدو غير مركب بأمان نتيجة أوضاع تلك المرحلة وبداية دخول الكهرباء إلى منازلنا في عُمان عموما، وعدم وجود فنيين متخصصين في تلك المرحلة، وأيضا لأنني توقفت بعد ذلك كثيرًا عند مقولة قرأتها تقول "واخترع الإنسان الكهرباء قبل أن يعرف ما هي الكهرباء" أي أن يعرف كُنه هذا الاكتشاف الرهيب الذي اكتشفه، وهذه الطاقة الجبارة التي فجرها وأصبحت أساس عيشه وحياته في كل شيء.
أهداني مؤخرا زميل مقاعد الدراسة الابتدائية في المدرسة السعيدية بصلالة في بداية السبعينيات من القرن المنصرم الزميل الدكتور علي بن حمد بن عابد الغافري أول إصدارته وهو عبارة عن كتاب قيِّم جدًا ومُثري جدًا في هذا المجال بعنوان يحمل نفس عنوان هذا المقال "الطاقة وتطور صناعة الكهرباء في عُمان".
سعدت أيُّما سعادة بهذه الهدية الغالية لأنها أولًا من زميل دراسة وطفولة قديم جمعتنا معًا مقاعد الدراسة الابتدائية وأحلام المستقبل العريضة، وثانيًا لأهمية هذا الكتاب الثقافية والعلمية والمعلوماتية في حياتنا، فقد أخذتنا الحياة بعد هذا المشوار الأولى من الدراسة الأولية في مناحي واتجاهات شتى؛ حيث اتجه هو إلى الغرب المتوهج بالعلوم التطبيقة لاستكمال دراسته العليا، فحصل على البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة "أريزونا"، ثم الماجستير تخصص طاقة من جامعة "ستريث كلايد" ونال منها أيضا درجة الدكتوراه في المجال نفسه، وشغل العديد من المناصب في منظومتنا للكهرباء والطاقة، وأنا قادتني الأقدار لأدرس القانون والعلوم الإنسانية في جامعة الإسكندرية بمصر.
أقبلتُ على قراءة هذا الكتاب بشغف ونهم، إلّا أنه كتاب تملكني منذ قراءة الأسطر الأولى منه، وقد كنت أحسبه في البداية كتابًا علميًا بحتًا، إلّا أنه كان أكثر وأعمق من ذلك بحق، وأضاف لي بالفعل كم هائل من المعلومات عن الطاقة بشتى أنواعها والكهرباء، وفتح لي أبواب كثيرة، وأجابني عن أسئلة كانت تخطر لي، ولا أجد لها إجابة شافية أو تفسيرًا كافيًا في حينها، فأتناساها مع زحمة الحياة، وسرعت وتيرتها وتزاحمها حتى وقع هذا الكتاب في يدي، والذي أنارني بنور معلوماته عن الكهرباء والطاقة في العالم، وفي سلطنتنا الحبيبة الذي نعتبر نحن الجيل الأول الذي عاصر دخولها إلى عُمان، وكبرنا اتساعها وتطورها لدينا بدءًا من محطة قصر الحصن بصلالة (محطة باور هوس الحصن) الذي لا نرى سوى إنارتها ليلًا لقصر الحصن من الخارج وكشافاتها الضخمة على أسطح وزوايا القصر وأسواره من بعيد، بينما صلالة كلها تغرق في ظلام دامس.
يأخذك الكتاب في جولة- وبسلاسة وشغف- عن الطاقة عمومًا؛ بدءًا من طاقة الجسد الطبيعية، مرورًا بطاقة الماء والرياح والكهرباء وصولًا إلى الطاقة النووية ليس في العالم فقط؛ بل وفي السلطنة تحديدًا، وفي هذا الجانب بالذات- جانب الكهرباء في عُمان- يعد هذا الكتاب موسوعة شاملة تاريخيًا وعلميًا عن قصة الكهرباء في عُمان وموثق بالصور، وأرى أنه يجب أن يحصل عليه أي طالب في مرحلة التعليم العام، خصوصًا من لديه ميول لدخول هذا المجال الواسع والمهم جدًا في حياتنا العصرية الحالية، وأيضًا اعتبره كتابًا مهمًا جدًا لكل من يعمل في مجال الكهرباء والطاقة عمومًا في عُمان؛ بل لا أغالي إذا قلت إنه كتاب موسوعي على كل منزل وبيت، وكل جهة معنية بالكهرباء والطاقة في عُمان أن يكون في مكتبتها، وهو مطبوع طباعة فاخرة على ورق مصقول فاخر، ومزود بكم هائل من الصور تحكي تسلسل قصة مشروعاتنا الكهربائية.
أمورٌ شتى عن الطاقة بمختلف فروعها كُنا نشاهدها في حياتنا قد استجلى لنا المؤلف كُنهها وفك شفراتها بأسلوب رائع بديع؛ هو أسلوب السؤال والإجابة عنه.
شكرًا للزميل الدكتور الغافري على هذا الإثراء الرائع للمكتبة العُمانية والعربية؛ بل والعالمية، وتحية شكر وإجلال لمدرستنا السعيدية بصلالة الشامخة إلى اليوم في نفس مقر تأسيسها أول مرة سنة 1936 بالقرب من حصن القصر العامر، وكل مدارسنا التي أينعت لنا مقاعدها الدراسية زهورًا وبذورًا وأصبحت أشجارًا أثمرت أيُّما إثمار، وآتت أكلها، وما زالت مستمرة.
رابط مختصرالمصدر: جريدة الرؤية العمانية
إقرأ أيضاً:
للباحثين وطلَّاب العلم.. جناح الأزهر بمعرض الكتاب يقدم لزوَّاره كتاب البهجةُ السَّنيةُ
يقدِّم جناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ 56 لزوَّاره كتاب "البَهْجَةُ السَّنِيَّةُ عَلَى مَتْنِ السَّنُوسِيَّةِ"، للعلامة عيسى البراوي الشافعي (ت 1182هـ) تحقيق: أ. د. محمد عبد الدايم الجندي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، و أ. د. عبد الغفار عبد الرؤوف حسن، عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، من إصدارات مجمع البحوث الإسلامية.
حَظِيَت عقيدة السنوسي الموسومة بـ «الصغرى» و«أم البراهين» باهتمام بالغ تمثل في تقريظها نظمًا ونثرًا، ومَنْح الإجازات على قراءتها وسماعها وتعلمها، ووفرة الشروح والحواشي والتعليقات والمنظومات عليها، وكثرة الإقبال على نسخها، حتَّى بَلَغَ عدد نُسَخها في الخزانة الحُسَينِيَّةِ فقط (أربعينَ نُسخة)، وتجاوز عدد نُسَخ "شرح مؤلَّفها" (خمسين نُسخة) في الخزانة نفسها، وإنما كان هذا الاهتمام البالغ بها؛ لأنها حوَتْ زُبدة الكلام الأشعري، فيستغني مَنْ طالعها وحَفِظها ودرسها عن كبار الدواوين في علم الكلام كما يقولون، فقد تضمنت الضَّروريَّ والنَّظَرِيَّ في قضيَّةِ الحُكْمِ العقلي الذي يدور عليه اعتقاد المسلم، وانطوَتْ على براهينِ الاعتقاد الصحيح، وذلك بعبارة مركزة تُغني عن التفريع وما فيه مِن فُضُول، وعن التفصيل وما به مِنْ ذيولٍ، وتستنكف عن إيراد المسائل المُمِلَّةِ قليلة النَّيْل، والمجادلات العقيمة طويلة الذَّيْلِ، فالمُطَّلِعُ على «أم البراهين» يُدْرِكُ أَنَّهَا تَذْكِرَةٌ له إن كان مُنتهيًا، وتَبْصِرَةٌ له إن كان مُبتدِئًا.
ومن بين هذه الشروح: «شرح العلامة البَراوِي» الذي قام به على "مَتْنِ السنوسية"، ووضعه استجابةً لطلب دُعِيَ إليه؛ حيث يقول: «فقد سألني مَنْ أعتقد صلاحَه ولا تَسَعُني مخالفته؛ أن أضع له تعليقًا على مَتْنِ السَّنوسية في علم التوحيد، نافعًا -إن شاء الله تعالى- للمبتدي، ولا يحتاج إليه المنتهي، وسميته: (البَهْجَة السَّنِيَّة على مَتْنِ السَّنوسية)، سائلًا مِنْ رَبِّ البَرِيَّة، أَنْ يَنفَعَ به كُلَّ سَرِيَّة.. واعلم أنَّني -والله العظيم- وضَعْتُه مُرِيدًا به وَجْهَ الله تعالى، وَنَفْعَ كل مبتدئ قاصر مثلي، وإن لم أكن أهلًا لذلك، لكن ربَّما أفاضَ العَلِيمُ ببعض كلمات، ولا حَجْرَ على فَضْلِه، فإنَّه لا مانِعَ لِمَا أَعْطَى".
ويلحظ المُطَالِعُ لهذا الشَّرحِ عُمْقَ الفكرة مع بساطتها، وجزالة اللفظ مع وضوحه، وإيجاز العبارة مع تمامها، فجاء الكتاب مختصرًا في بيان العقيدة الإسلامية وموضوعاتها وقضاياها بأسلوب سَهْلِ المَنَالِ، قريب المَأْخَذ، كُتِبَتْ مباحثه بلغةِ العِلم، بعيدًا عن الأساليب الخطابية، والعبارات الإنشائية، والجُمَل الوعظية، فهو في عبارة موجزة: بحث علمي دقيق، لا مجال فيه لأدنى لبس، تناول المسائل الرئيسة التي عرضها الإمام السنوسي تناولًا يُنبئ عن استيعاب وإحاطة، فجاء شَرْحُه على النحو التالي: (مقدمة، صفاتِ اللهِ، وجود الله، النُّبوَّة، الشهادتين).
ويشارك الأزهر الشريف -للعام التاسع على التوالي- بجناحٍ خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 56 وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبنَّاه طيلة أكثر من ألف عام.
ويقع جناح الأزهر بالمعرض في قاعة التراث رقم "4"، ويمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة الندوات، وركن للفتوى، وركن الخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال والمخطوطات.