قال عضو الفريق الحركي بمجلس النواب عواض اعمارة، إن هذه الخدمات الإدارية المرقمنة تظل بدون قيمة في غياب تام لتغطية بعض المدن وعدد كبير من البوادي بخدمة الإنترنت، وإذا وجدت يكون الصبيب ضعيفا جدا، وهو ما يعرقل ورش “الرقمنة”.

وساق خلال جلسة الأسئلة الشفوية اليوم الإثنين، مثالا لذلك، عدة جماعات بإقليم شيشاوة، ومنها جماعة إروهالن عين ازيتون وواد البور والزاوية النحلية وغيرها، وهي الجماعات التي يشتكي سكانها وإداراتها من غياب الإنترنت وضعف صبيبه.

وأشار إلى أن موظفي هذه الجماعات يلجؤون إلى جماعات أخرى للولوج إلى الخدمات الرقمية ذات الصلة بتدبير الشأن المحلي ومنها فتح الأظرفة المتعلقة بطلبات العروض.

وقالت غيثة مزور وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، إن الحاجة إلى الإنترنت أصبحت لدى المغاربة مثل حاجتهم إلى الكهرباء والماء.

وأضافت بأن الإنترنت خدمة أساسية، والحكومة واعية بذلك وتعمل على تعميم هذه الخدمة، مذكرة بمخطط وطني لتنمية الصبيب العالي والعالي جدا، تم إطلاقه سنة 2018 وينتهي السنة الجارية.

واستهدف هذا المخطط أزيد من 10740 ألف منطقة تَعيش بها َ100 أسرة وهي المناطق التي تحتاج إلى تغطية أحسن.

وأوضحت بأن هذه المناطق تمّ منها تغطية 10230 منطقة أي بنسبة 95 في المائة، وسيتم تغطية المناطق المتبقية بنهاية العام الجاري.

كما أعلنت عن قرب انطلاق موجة جديدة لتغطية مناطق أخرى، بتمويل من صندوق الخدمة الأساسية للاتصالات.

كلمات دلالية اصلاح الإدارة الرقمنة الفريق الحركي صبيب الانترنت

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

التخطيط: سيتم إيجاد بدائل للمناطق العشوائية اعتماداً على التعداد السكاني

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة التخطيط، الخميس، مواعيد انطلاق مراحل التعداد العام للسكان والمساكن، فيما أوضحت بشأن المناطق العشوائية.

وقال مدير إحصاء بغداد في وزارة التخطيط، خالد وليد، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "وزارة التخطيط تقوم ببدء فعاليات التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت"، لافتاً إلى أن "التعداد يشمل جميع مناطق بغداد الحضرية والريفية عشوائية أو صناعية".

وأكد أنه "لا توجد أي منطقة خارج التعداد"، موضحاً أن "المناطق العشوائية من ضمن التعداد السكاني وسيتم على أساسها إيجاد حلول بديلة".

ولفت إلى أن "التعداد يمر بثلاث مراحل، المرحلة الأولى (التهيئة) وهي تهيئة الكوادر التربوية التي انطلقت في الأول من تموز، والثانية مرحلة (الحصر والترقيم) تبدأ بعد تاريخ 20 تموز، والثالثة مرحلة (العد) وتبدأ يوم 20 تشرين الثاني".

فيما أكد معاون مدير عام التخطيط والمتابعة في أمانة بغداد محمد مهدي حسين لوكالة الأنباء العراقية (واع)، "أننا في أمانة بغداد سنحاول إسناد عملية التعداد لكافة الجهات ذات العلاقة خلال قواعد بيانات وترقيم وبيان كافة المعلومات التي تخص السكن والوحدات السكنية التي هي ضمن حدود أمانة بغداد".

وتابع "سنكون اليد الساندة  لإنجاز هذا المشروع".

مقالات مشابهة

  • “الأرصاد”: أتربة مثارة على منطقة تبوك
  • بوركينا فاسو: الجماعات الإرهابية تستهدف المناطق الشمالية والشرقية
  • رياح نشطة وأتربة مثارة على منطقة حائل
  • مطالب بتحويل منطقة المحبس الحدودية إلى معبر بري مماثل للكركرات
  • التخطيط: سيتم إيجاد بدائل للمناطق العشوائية اعتماداً على التعداد السكاني
  • الابيض: قريبا ستدفع الأموال للمستشفيات وسينعكس هذا ايجابا على موضوع التغطية الاستشفائية
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: قصف متواصل للمناطق الشرقية في قطاع غزة
  • القاهرة الإخبارية: قصف متواصل للمناطق الشرقية بقطاع غزة
  • فاتورة بـ23 مليون ليرة.. ما قصّتها؟
  • لقاءات لكبار العلماء.. قناة «الناس» تقدم تغطية خاصة احتفالا بالهجرة النبوية