لجريدة عمان:
2024-10-05@05:51:07 GMT

طوفان الأقصى.. وأزمة السياسة الأمريكية

تاريخ النشر: 6th, November 2023 GMT

طوفان الأقصى.. اتفقت حوله الكلمة بأنه أخطر حدث هزَّ إسرائيل منذ نصف قرن، وقد جن جنونها في مواجهته، فأمطرت غزة -ولا تزال- بحمم قنابلها المدمرة، واكتسحتها بغاراتها البرية المتوحشة، تحرق البشر وتذيب الحجر، وقد وقفت معها أوروبا، وانضمت إليها الولايات المتحدة الأمريكية منذ اليوم الأول، وتبنت روايتها ضد حماس، ودعمتها بالقرار السياسي في مجلس الأمن، وزودتها بالعتاد الحربي لقتل الفلسطينيين، وأرسلت مجموعة سفن حربية؛ في مقدمتها حاملتا الطائرات «جيرالد فورد» و«أيزنهاور».

وأمريكا لا تحرك جيشها إلا في حروبها الاستراتيجية، فلماذا أقدمت على ذلك ضد حركة مقاومة بأرض محاصرة، ومعزولة عن أي دعم لوجستي؟ وما الآثار الدولية التي أحدثها الطوفان لتقدم أكبر قوة عالمية على ذلك؟ ربما من المبكر الحديث عن آثار هذه الحرب؛ لكن من المهم رصدها لفهم جريان الأحداث. المقال.. يحاول أن يلقي الضوء على أزمة السياسة الأمريكية التي قد تنتج عن هذا الحدث المستطير.

طوفان الأقصى.. جاء نصرا للمقاومة، وانتصارا للشعب الفلسطيني. إن أي شعب تُستعمَر أرضه، لا يملك التسليم لخصمه، فالطبيعة البشرية -وليست الحسابات السياسية والعسكرية- تدفعه دفعا إلى التحرر، وإن طال الزمن وقدم تضحيات جساما، فلا يوجد استعمار لا نهاية له، حتمية تأريخية، ولكن لتحققها يجب أن تتضافر الظروف. وإذ تقررت هذه الحتمية، وإن الطوفان نصر حقيقي.. فهل هذا يعني أن تحرير فلسطين أزف وقته؟ حركة التاريخ.. غير خاضعة كلها للظروف المنظورة، بحيث يمكننا أن نقرر حدثا كبيرا كهذا، فلربما هناك أحداث تتفاعل بين البشر تعجّل بسقوط آخر معاقل الاستعمار في الأرض، أو تأخره، ويبقى أمامنا نحن البشر النظر في الأحداث التي تدركها أبصارنا، ولننظر كيف حصل التحرر تأريخيا.

الآن؛ الهيمنة على العالم لأمريكا، تفرضها باسم الإمبريالية عبر: الرأسمالية اقتصاديا، والنيوليبرالية سياسيا، والحروب عسكريا. والدول القوية تتجنب الوقوع تحت قبضتها العتيدة، أما سائر الدول فتعمل مجبرة على التأقلم معها، لتخفف من وطأتها عليها، وتستفيد من معطياتها بقدر الإمكان. ولقد ورثت الإمبريالية الأمريكية من الاستعمار الأوروبي الكولونيالي احتلال فلسطين، فتبنته ودعمته، وجعلته أحد محاور بسط هيمنتها. والتاريخ.. يقول: إن التحرر خاضع للصيرورة التاريخية الكلية، بمعنى أنه لا يتم إلا في ضعف النظام المهيمن، وبالتالي؛ فإن القضية الفلسطينية مرتبطة ارتباطا مباشرا بالوضع العالمي للإمبريالية الأمريكية، وهذا يجعلني أن أقول إن طوفان الأقصى أدخل السياسة الأمريكية في أزمة، وأقصد أنه مؤشر للكشف عن وضع هذه السياسة دوليا.

ليتضح الوضع.. علينا أن نرجع البصر إلى الحقبة الكولونيالية الأوروبية، التي دامت حوالي ستة قرون، فقد بدأت بالاستعمار البرتغالي للشرق عام 1415م، وطوت آخر ذيولها بنهاية القرن العشرين، لكن ملامح غروبها ظهرت مع الحرب العالمية الأولى (1914-1918م). وللانتقال من الكولونيالية إلى الإمبريالية عانت البشرية كثيرا، فقد شهدت حربين عالميتين، وفتكت بالبشر قنبلتان ذريتان ألقيتا على هيروشيما وناجازاكي باليابان عام 1945م، وقامت منظمتان دوليتان «عصبة الأمم» فـ«الأمم المتحدة»، وشهدت أربع ثورات كبرى: البلشفية والنازية والفاشية والقومية العربية. هذه الأحداث العظيمة وتداعياتها أدت إلى غروب الكولونيالية الأوروبية وحلول الإمبريالية الأمريكية. ومن المفترض أن تكون فلسطين مشمولة بالتحرر لأنها صنيعة الاستعمار الأوروبي، إلا أنها دخلت ضمن حسابات الإمبريالية، والسيرورة التاريخية تنبئ بأن تحرر فلسطين هو انتهاء هذه المرحلة، ودخول العالم مرحلة جديدة. ولكن هذا يستلزم أيضا تغيرات عالمية كبرى.

طوفان الأقصى.. خطورته ليست على إسرائيل وحدها، وإنما على النظام الإمبريالي، وعلينا أن نضع هذا الحدث في سياق التغيرات العالمية، وبالذات؛ نهوض التنين الصيني والدب الروسي، اللذين قطعا شوطا في إثبات وجودهما على حساب الهيمنة الأمريكية. ورغم التنافس بين إيران وتركيا والسعودية في المنطقة، إلا أن هناك تقاربا ملحوظا الآن بينها، وهو تقارب لا يصب في صالح الإمبريالية، فأمريكا.. لم تعد قادرة بسهولة أن تمرر قراراتها بطرقها المعتادة، فتركيا والسعودية.. أصبحتا تتعاملان مع السياسات الأمريكية وهما مدركتان أن هناك تحولا عالميا باتجاه الشرق. وهذه الدول الثلاث مع الصين ورسيا لها دور كبير في مصير القضية الفلسطينية. وبذلك؛ نفهم أن الطوفان ضربة موجعة في صلب النظام الإمبريالي، ولا نستغرب أن تنزل أمريكا بثقلها لمواجهة الفلسطينيين، فعدم القضاء على حماس يعني أن معركة مصيرية خسرتها إسرائيل لأول مرة منذ قيامها، وأن السكوت عنها قد يفضي إلى إعادة تشكل جديد للنظام العالمي.

لقد حركت أمريكا قواتها العسكرية، وعملت على تدمير غزة، لأنها تعرف أن الحرب ليست ضد غزة وحدها، بل هي رسالة للعالم بأنها ما زالت شرطيه. فالنظام العالمي الجديد.. الذي أقرته أمريكا عمليا بعد سقوط الاتحاد السوفييتي بداية التسعينات، من استراتيجية وجوده استمرار الحرب في العالم، وعلينا أن نلحظ بأن أمريكا تترك الأحداث الدولية تتفاعل مع بعضها، وتقوم هي بتوجيه بوصلتها لصالحها، بطريقة مباشرة مثلما حدث في أفغانستان، أو غير مباشرة كما أوحت للعراق باجتياح الكويت، مع تبرير ذلك بقرارات وقوانين الأمم المتحدة. لكن الشعوب تتعلم ولا تنسى، ولذا؛ نرى خروج العالم في مظاهرات ضد الحرب الإسرائيلية؛ المدعومة أمريكيا وغربيا ضد غزة، وأيضا؛ هناك استغلال دولي للصاعدين الجدد واللاعبين في المنطقة كروسيا والصين.

وأمريكا تحرك قواتها في العالم كلما واتتها الفرصة؛ لكون الحروب إحدى أدوات الرأسمالية، وليست كالحروب أداة فاعلة لتحريك المال عالميا، هذا المال الذي يدور على عمود الدولار، فالركود الاقتصادي إضعاف للدولار، في حين أن الحروب تحرك كل مفاصل دولاب الاقتصاد والتجارة العالمي. صحيح؛ أنها ترفع معدلات التضخم بسبب زيادة أسعار الوقود والطاقة، لكن في علم الاقتصاد، تعتبر هذه دورات مهمة حتى يعاود الاقتصاد نشاطه بإعادة صياغة سلسلة الإنتاج وتسويقها عالميا. بيد أن طوفان الأقصى يشكل أزمة لأمريكا فهو يستنزفها كثيرا مباشرة، أو نتيجة الخلل الاقتصادي الذي يصيب إسرائيل، مما يلزم أمريكا دعمها لسد هذا الخلل، وهناك اقتصادات كبرى تترصد هذه الأزمة، كالاقتصاد: الصيني والروسي والخليجي والهندي، التي لم تعد ضعيفة كما كانت في التسعينات عند انهيار الاتحاد السوفييتي.

النيوليبرالية.. العقيدة السياسية للإمبريالية، هي الأخرى تعاني أزمة، وقد وصلت الاحتجاجات إلى عقر أمريكا، بدايةً؛ باحتجاجات «احتلوا وول ستريت» في نيويورك بتاريخ: 17/ 9/ 2011م، لتمتد إلى أكثر من ألف مدينة في 15 دولة، وهذه الاحتجاجات جاءت متأثرة بأحداث الربيع العربي، الذي اشتعلت أول شرارة له في تونس قبل تسعة أشهر من «أحداث وول ستريت»، مما جعلت أمريكا تسارع في الضغط على الدول العربية للتطبيع مع إسرائيل، إذ إن الربيع بفجائعه على الوطن العربي لم تكن محصلته لصالح النيوليبرالية، فعجلت أمريكا بحركة التطبيع لعلها تؤدي إلى مخرج من الأزمة التي تعيشها النيوليبرالية. وقد أتى طوفان الأقصى ليعرقل التطبيع، بل أدى إلى إصرار الشعوب العربية والإسلامية على رفضه، مما يزيد من أزمة أمريكا.

لقد أوقع طوفان الأقصى أمريكا في أزمة حقيقية.. ولذا؛ تشن حربها على غزة، من باب اضرب الضعيف ليهاب القوي، ولكن إن هاب الأقوياء فإن الشعب الفلسطيني له قانون آخر، هو قانون المقاومة، وقد خصصت له مقالا قادما. ويبقى القول: إن على العرب أن ينتبهوا للتحولات العالمية، فقد يستمر الوريث القادم في تبني إسرائيل إن ضعفت قبضة الإمبريالية قريبا، فتطول معاناة الشعب الفلسطيني، كما يستمر الوهن العربي، فتحرر فلسطين دليل على قوة العرب. وهذه الأزمة.. هي أنسب وقت للعرب للانعتاق من النيوليبرالية، ولا يكون ذلك إلا بصناعة جبهة متحدة بإحياء دور جامعة الدول العربية.

خميس بن راشد العدوي كاتب عماني مهتم بقضايا الفكر والتاريخ ومؤلف كتاب «السياسة بالدين»

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

أوضاع غزيين تقطعت بهم السبل في الأردن بعد طوفان الأقصى

عمّان- "لم نشعر في أي يوم من الأيام أننا غرباء، لطالما شعرنا أننا بين أهلنا في الأردن"، بهذه الكلمات بدأ الطالب الجامعي الفلسطيني من أبناء قطاع غزة محمد أبو حصيرة حديثه، موكدا أن العلاقة التي تجمع الشعبين الأردني والفلسطيني وطيدة ومتجذرة تاريخيا وجغرافيا وديمغرافيا.

وتحمل قصة محمد -طالب الطب في الجامعة الأردنية- حزنا ممزوجا بالأمل، بعدما فقد عددا كبيرا من أقاربه جراء العدوان الإسرائيلي على غزة، ومما فاقم معاناته هو والعشرات من أبناء غزة بالأردن انقطاع الكهرباء والإنترنت عن مناطق واسعة في القطاع ما حرمهم من الاطمئنان على عائلاتهم.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2إطلاق صاروخين من غزة والصحة العالمية تتحدث عن حجم الإبادة بالقطاعlist 2 of 2ما سر تبخر جثث الشهداء والمفقودين في غزة؟end of list

ويقول أبو حصيرة للجزيرة نت إنه، مثل غيره من الطلبة والطالبات الذين جاؤوا إلى عمّان للدراسة أو العلاج في المستشفيات قبيل أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تفاجأ ببدء الحرب، مما أدى إلى انقطاع السبل بالمئات من الغزيين المقيمين في الأردن.

أوضاع صعبة

وأضاف أبو حصيرة (22 عاما) أن نحو 400 طالب وطالبة من غزة في عمّان فقدوا عائلاتهم كليا أو جزئيا، وجميعهم منعهم الاحتلال من العودة إلى غزة، وتوقف تحويل الأموال من القطاع لهم بسبب الحصار الذي فرضه الاحتلال.

ويصف أوضاعهم في الأردن بأنها صعبة للغاية نتيجة طول فترة الحرب على غزة، موضحا أنه منذ مرور عام على العدوان على القطاع وهو منقطع عن أهله، ولم يشاهد أحدا منهم، والاتصالات بينهم منقطعة إلا مرة أو مرتين في الشهر في معظم الأحيان. كما أن أوضاعهم المادية في غاية السوء، وهم بحاجة للدعم المادي والمعنوي المتواصل نتيجة انقطاعهم عن أهاليهم.

من جانبه، أكد الناشط التربوي نور الدين نديم أن في الأردن المئات من الطلبة والطالبات الغزيين الذين يدرسون في الجامعات، وقد تقطعت بهم السبل، إضافة إلى 41 طفلا وطفلة يعالجون من مرض السرطان في المستشفيات، و120 عائلة قدموا لعلاج أمراض مختلفة.

وفي حديثه للجزيرة نت، أشار نديم إلى أن الأطفال الذين قدموا للأردن بتنسيق من الحكومة وبتوجيهات من الملك عبد الله الثاني مباشرة تكفلت الحكومة بعلاجهم ومسكنهم ورعايتهم، وبالنسبة إلى الطلبة الجامعيين، سارعت الهيئة الخيرية الهاشمية وجمعيات أردنية عدة إلى مساعدتهم والتكفل بتسديد رسومهم والتزاماتهم الدراسية.

هبّة أردنية

وأضاف الناشط نديم أن الأردنيين هبوا -كعادتهم- لنجدة أبناء قطاع غزة الذين لا معيل لهم وانقطعوا عن ذويهم نتيجة استمرار العدوان على غزة، فمنهم من فتح بيته لهم، ومنهم من سارع لتلبية احتياجاتهم من خلال عدد من المبادرات والجمعيات والمؤسسات المدنية. ولا يزال العمل جاريا لتوفير اللازم لتسديد كافة احتياجاتهم اليومية وأقساطهم الجامعية، وفقا له.

الأمر ذاته يؤكده الفلسطيني القادم من غزة إلى الأردن لعلاج زوجته، علي الحطاب، الذي قال للجزيرة نت إنه لم يحتج أن يطلب شيئا له أو لعائلته (زوجته وطفليه)، "بل على العكس بادر الأردنيون بتقديم ما يفيض عن حاجته وأسرته دون أن يطلب".

وأضاف "الأردنيون سواء أكانوا مواطنين أو جمعيات ومؤسسات خيرية تابعوا عديدا من العائلات الغزية على تنوع احتياجاتها، وبادروا بتقديم المساعدات العاجلة والضرورية لهم، مثبتين أنهم أصحاب قضية، وليسوا مجرد متضامنين".

الساكت أشرف على إطلاق مبادرة جديدة تقدم الدعم للطلبة القادمين من قطاع غزة (الجزيرة) مسؤولية مجتمعية

من جهته، أكد رئيس الهيئة الإدارية لجمعية "صندوق حياة للتعليم" المهندس موسى الساكت أن الصندوق أطلق مبادرته الجديدة التي تستهدف تقديم الدعم للطلبة القادمين من قطاع غزة والقدس والذين يدرسون في الجامعات الأردنية.

وأوضح -في حديثه للجزيرة نت- أن هذه المبادرة تأتي في إطار الجهود المتواصلة لتخفيف العبء المالي عن الطلبة، وتوفير الدعم اللازم لتمكينهم من مواصلة دراستهم رغم التحديات الصعبة التي يواجهونها.

وأكد الساكت أن هذا الدعم يعبّر عن مسؤوليتهم المجتمعية تجاه أهلهم في قطاع غزة، ويعكس الوعي بالتحديات التي يواجهها الطلاب جراء الظروف الصعبة التي فرضها العدوان الغاشم على غزة، وتأتي هذه المبادرة كجزء من التزامهم الراسخ بتقديم العون الضروري لضمان استمرارية تحصيلهم العلمي وتحقيق طموحاتهم.

وشدد على أن المساهمات المالية، سواء كانت من أفراد أو مؤسسات، ستشكل فارقا كبيرا وتُعتبر واجبا وطنيا يسهم في بناء جسور التضامن وتحفيز الشباب على تحقيق أهدافهم وتجاوز التحديات، وهي خطوة إيجابية نحو إعادة إعمار وتعزيز الحياة في القطاع.

مقالات مشابهة

  • تطورات اليوم الـ365 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • "أوقفوا الإبادة" وسم تضامني مع اكتمال عام على "طوفان الأقصى"
  • أوضاع غزيين تقطعت بهم السبل في الأردن بعد طوفان الأقصى
  • عام على طوفان الأقصى
  • تطورات اليوم الـ364 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • عرض شعبي لخريجي الدورات العسكرية المفتوحة “طوفان الأقصى” في مديرية بني العوام بحجة
  • خبير سياسات دولية: بقاء إسرائيل ومستقبلها جزء من السياسة الأمريكية
  • تطورات اليوم الـ363 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • عام على طوفان الأقصى: من ربح ومن خسر؟
  • غزة في عام.. تغطية خاصة للجزيرة نت ترصد عاما بعد طوفان الأقصى