إعلان تجمع العاملين بقطاع النفط، عن مقتل مهندس بحقل هجليج على يد استخبارات الجيش السوداني، جاء بعد أيام من اعتقال قوات الدعم السريع «3» مهندسين من حقل بليلة، لتتواصل الاعتداءات على العاملين بالقطاع.

الخرطوم: التغيير

اعلن تجمع العاملين بقطاع النفط- مهني مستقل، مقتل أحد المهندسين العاملين في حقل هجليج بولاية غرب كردفان- غربي السودان، نتيجة التعذيب على يد استخبارات الجيش السوداني.

وقال التجمع في بيان صحفي، اليوم الاثنين: «انتقل إلى رحمة الله الزميل بحقل هجليج المهندس مساعد محمد بحامية القوات المسلحة بهجليج نتيجة تعرضه لتعذيب مفرط بواسطة استخبارات الجيش حتى وافته المنية نسأل الله له الرحمة والمغفرة».

وأشار بيان التجمع إلى أن المهندس المتوفي تخرج في كلية النفط جامعة السودان دفعة 13 وعمل بالكلية كأستاذ متعاون قبل أن يلتحق للعمل بشركة 2 بي كمهندس إنتاج.

وأضاف «عُرف عنه طيب المعشر وسماحة الخُلق ونحتسبه شهيداً عند المولى عز وجل ونسأل الله الذي لا تضيع عنده الحقوق أن يقتص ممن قتلوه ظلماً وجوراً».

وفيما لم يصدر الجيش أي تعقيب على الحادثة، لم يتسن لـ«التغيير» الحصول على تعليق من الناطق الرسمي باسمه.

وعانى العاملون في حقول النفط- حتى قبل اندلاع حرب 15 ابريل- من التدهور الأمني خاصة في حقلي هجليج وبليلة بغرب كردفان، وتكررت الاعتداءات على العاملين بصورة مقلقة، حتى أن تجمع العاملين بقطاع النفط  وصف- في وقتٍ سابق من العام الحالي- الانفلات الأمني بالحقول بأنه أضحى خارج سيطرة الدولة التي اتهماها بأنها تغذيه لأغراض سياسية بعيدة عن صالح المواطن وحفظ موارده ومقدراته.

وبعد اندلاع الحرب بين الجيش والدعم السريع في ابريل الماضي، تعرض العاملون في حقول النفط لعدد من الانتهاكات والهجمات، آخرها اعتقال قوات الدعم السريع «3» مهندسين من حقل بليلة عقب اقتحامها للموقع الأيام الماضية، وذلك أثناء عمليات إخلاء العاملين للحقل وهم في طريق المغادرة من الفولة إلى مدينة الأبيض.

وتسببت الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع في أضرار بمطار بليلة والمناطق المحيطة به.

الوسومالجيش السوداني الدعم السريع تجمع العاملين بقطاع النفط حرب 15 ابريل حقل هجليج غرب كردفان مطار بليلة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش السوداني الدعم السريع حرب 15 ابريل غرب كردفان مطار بليلة الجیش السودانی

إقرأ أيضاً:

الخارجية السودانية تتهم الدعم السريع بمنع وصول شحنات بذور للمزارعين

الخارجية السودانية، أكدت أن مليشيا الدعم السريع تستهدف مناطق ووسائل الإنتاج الزراعي بغرض إحداث مجاعة في البلاد.

بورتسودان: التغيير

اتهمت وزارة الخارجية السودانية، قوات الدعم السريع، بمنع وصول شحنات من البذور وفرتها منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) للمزارعين بولاية سنار للموسم الزراعي المطري.

وتفاقمت تبعات الحرب المندلعة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ 15 ابريل 2023م، وتمددت إلى مناطق جديدة شهدت انتهاكات جسيمة وواسعة من عناصر الدعم السريع، آخرها في ولاية سنار جنوب شرقي البلاد.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية في بيان، اليوم الخميس، إن “مليشيا الجنجويد الإرهابية” في إطار الحرب الشاملة التي تشنها على الشعب السوداني، بما فيها تدمير البنيات الأساسية والمؤسسات الإنسانية وسبل عيش الغالبية العظمى من السكان، منعت وصول شحنات من البذور وفرها منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو” للمزارعين بولاية سنار للموسم الزراعي المطري.

واعتبرت أن ذلك يأتي امتداداً لاستهداف “المليشيا الإرهابية” لمناطق ووسائل الإنتاج الزراعي بغرض إحداث مجاعة في البلاد، وإفراغ الأقاليم المنتجة من سكانها الأصليين بغرض توطين مرتزقتها وعناصرها الأجنبية.

وأضاف بيان الخارجية أن “المخطط الإجرامي للمليشيا” في هذا الصدد شمل “نهب أكبر مخازن برنامج الغذاء العالمي في ود مدني في ديسمبر الماضي، تعطيل الموسم الزراعي الشتوي في مشروع الجزيرة بعد نهب الآليات الزراعية والأصول المتحركة وإغلاق الترع، ونهب المحاصيل التي تم حصادها والبذور المعدة للزراعة، تهديد مناطق الإنتاج في ولاية سنار ومشروع الرهد وتخريب هيئة البحوث الزراعية وبنك الجينات الزراعية”.

واختتم: “تؤكد الحكومة السودانية أنها أكملت الاستعدادات لإنتاج ما يكفي من أغذية في المناطق الآمنة، وأن الشعب السوداني قادر علي كسب معركة الانتاج وهزيمة مخطط تجويعه”.

وكانت قوات الدعم السريع، أعلنت السبت الماضي، فرض سيطرتها على قيادة الفرقة 17 مشاة بمدينة سنجة بولاية سنار، وأفادت التقارير بحدوث عمليات سلب ونهب واسعة، وحركة نزوح كبيرة باتجاه الولايات القريبة.

وخلّفت الحرب بين الجيش والدعم السريع، نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 10 ملايين نازح داخل البلاد وخارجها منذ اندلاع المعارك، وفقا لإحصاءات الأمم المتحدة.

الوسومالجزيرة الجيش السودان سنار قوات الدعم السريع مشروع الرهد ود مدني وزارة الخارجية السودانية

مقالات مشابهة

  • مستشار قائد الدعم السريع ينفي اتهامات قائد الجيش السوداني بالاستعانة بمقاتلين من داعش
  • عاصفة قوية في أمريكا.. هل تؤثر على إمدادات النفط عالميا
  • الأمم المتحدة تدعوا الجيش السوداني والدعم السريع لمفاوضات الأسبوع المقبل
  • العفو الدولية: سجل الحوثي حافل باستخدام التعذيب لانتزاع اعترافات المعتقلين
  • «تجمع شباب سنار»: الدعم السريع تواصل اجتياح قرى وبلدات الولاية
  • البرهان يطلق تصريحات عن الدعم السريع أمام إعلاميين قادمين من الخارج لإسناد الجيش
  • الخارجية السودانية تتهم الدعم السريع بمنع وصول شحنات بذور للمزارعين
  • الدعم السريع تسيطر على اللواء 92 جنوب غربي السودان
  • الدعم السريع يواصل تقدمه في سنار والجيش السوداني يتعهد باستعادة السيطرة
  • الأمم المتحدة الاشتباكات الأخيرة بالسودان أدت لنزوح أكثر من «55» ألفا في يومين