بوابة الوفد:
2025-02-01@17:44:08 GMT

الشريف يوافق على توأمة تشاندوا الصينية

تاريخ النشر: 6th, November 2023 GMT

اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية يعمل جاهدًا على تنمية الاستثمار بالمحافظة ويفتح ذراعيه لكل مستثمر جاد، وعقب عودتى من الصين التقيت الشريف وعرضت عليه نتائج زيارتى وخاصة اهتمام الحكومة الصينية غير العادى ورغبتهم للاستثمار فى مصر وخاصة الإسكندرية لموقعها المتميز على البحر المتوسط فضلًا عن وجود ميناء دولى له سمعة عالمية وأيضًا بسبب تسهيل المحافظة لإجراءات الاستثمار.

وعرضت عليه رغبة مستر «لونج لومنج» رئيس اللجنة الدائمة بالمجلس الشعبى لولاية تشاندوا الصينية عمل توأمة مع الإسكندرية، وهو الشخصية الأولى فى الأهمية بالولاية لأن نظام المقاطعات أو الولايات الصينية يعتبر المجلس الشعبى فوق الجهة التنفيذية ورئيس المجلس هو الحاكم للمقاطعة أو الولاية.

وعرضت على المحافظ رغبة عشرات الشركات الوطنية هناك العمل بالإسكندرية بسبب المناخ الجيد للاستثمار وحالة الاستقرار التى تعيشها مصر.

وحقيقة لم يفكر اللواء محمد الشريف طويلًا فى العرض لأنه يعشق تنمية الاستثمار فى الإسكندرية ووافق على التوأمة مع مقاطعة تشاندوا، كما رحب بالشركات الصينية الجادة والراغبة فى فتح فروع لها فى الإسكندرية، وكذلك تقديم تسهيلات للشركات الراغبة فى فتح توكيلات لها بالتنسيق مع الجهات المعنية بالغرفة التجارية وجمعية رجال الأعمال.

وأبدى الشريف خلال اللقاء استعداده لتسهيل كافة الإجراءات فى حالة الحصول على جميع الموافقات خاصة أن العلاقات المصرية الصينية فى أعلى معدلاتها وأن الصين شريك أساسى معنا فى التنمية وأن مصر وقعت على اتفاقية الحزام والطريق (طريق الحرير القديم) وكذلك اشتركت مصر فى اتفاقية (بريكس) وذلك سوف يحدث تنمية لبلدنا مصر.

ورحب الشريف خلال اللقاء بتشغيل آلاف الشباب فى هذه الشركات بما يعود علينا بالنفع ويقلل من ارتفاع الأسعار الناجمة من الحروب القائمة ويحدث انتعاشة للاقتصاد المصرى والإسكندرية بصفة خاصة طالما أن هذه الشركات اختارت الإسكندرية للعمل بها.

حقيقة الشريف كان إيجابيًا ومتعاونًا مع الجانب الصينى لأقصى درجة بما يحقق مكاسب كثيرة لجميع الأطراف.

الجدير بالذكر أن «لونج لومنج» ومع وفد من أعضاء المجلس الشعبى ورئيس هيئة موانئ تشاندوا ووفد من المسئولين سيلتقون اللواء محمد الشريف الأسبوع الحال».. كل التوفيق لبلدنا الحبيبة مصر والإسكندرية خاصة.

نقيب الصحفيين بالإسكندرية

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نقيب الصحفيين بالأسكندرية محافظ الإسكندرية الحكومة الصينية

إقرأ أيضاً:

حكم لبس الكمامة في الصلاة بالشرع الشريف

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه لا يوجد مانع شرعًا من لبس الكمامة أثناء الصلاة؛ تحرُّزًا من وجود عدوى أو فيروس، ولا يدخل ذلك تحت تغطية الفم والأنف المنهي عن تغطيتهما في الصلاة؛ بل هو عذرٌ من الأعذار المبيحة، وحالة من الحالات المستثناة من الكراهة؛ كالتثاؤب المأمور بتغطية الفم طروِّه من المصلي.

 

 وأجاز الفقهاء حالات أخرى يستثنى فيها تغطية الفم والأنف في الصلاة؛ كالحرِّ والبرد ونحوهما من الأعذار العارضة؛ لأن النهي هو عن الاستمرار فيه بلا ضرورة؛ بل أجاز بعضهم استمراره في الصلاة لٍمَن عُرفَ أنه من زيِّه، أو احتيجَ له لعمَلٍ أو نحوه. وقد ثبت ضرر هذا الفيروس وسرعة انتقاله عن طريق المخالطة؛ فيكون اتِّقاؤه والحذر منه أشد، فتتأكد مشروعية تغطية الأنف والفم بالكمامة في جماعة الصلاة؛ حذرًا من بلواه، واجتنابًا لعدواه، واحترازًا من أذاه.

 

حكم تغطية الفمِ والأنف في الصلاة

ونهى الشرع الشريف عن تغطية الفمِ والأنف في الصلاة؛ لِما في ذلك من شغل عن الخشوع وحُسن إكمال القراءة وكمال السجود؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن السَّدْلِ في الصلاة، وأن يُغَطِّيَ الرجلُ فاهُ" أخرجه أبو داود في "السنن"، والبزار في "المسند"، وابن حبان في "الصحيح"، والحاكم في "المستدرك" وصححه، والبيهقي في "السنن الكبرى".

 

وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَا يَضَعَنَّ أَحَدُكُمْ ثَوْبَهُ عَلَى أَنْفِهِ فِي الصَّلَاةِ، إِنَّ ذَلِكُمْ خَطْمُ الشَّيْطَانِ» أخرجه الطبراني في معجميه "الأوسط" و"الكبير"، ورواه ابنُ وهب في "الجامع" و"الموطأ" وأبو داود في "المراسيل" عن وهب بن عبد الله المعافري مرسلًا.

وعن عبد الرحمن بن الْمُجَبَّرِ "أنه كان يرى سالم بن عبد الله، إذا رأى الإنسان يغطي فاه وهو يصلي، جبذ الثوب عن فيه جبذًا شديدًا، حتى ينزعه عن فيه" رواه مالك في "الموطأ".

قال العلامة الملا علي القاري في "مرقاة المفاتيح" (2/ 336، ط. دار الفكر): ["وأن يُغَطِّيَ الرجلُ فاهُ"، أي: فمه في الصلاة، كانت العرب يتلثمون بالعمائم، ويجعلون أطرافها تحت أعناقهم، فيغطون أفواههم كيلا يصيبهم الهواء المختلط من حرٍّ أو برد، فنهوا عنه؛ لأنه يمنع حسن إتمام القراءة وكمال السجود] اهـ.

والكراهة الواردة في هذه الآثار كراهة تنزيهية لا تمنع صحة الصلاة، والفقهاء مختلفون علة النهي التي يدور معها وجودًا وعدمًا؛ فقيل: لأنها عادة جاهلية، وقيل: لِما فيها من التشبه بالمجوس، وقيل: لِما فيها من معنى الكِبر. كما أن النهي عن تغطية الفم في الصلاة ليس على إطلاقه؛ فالفقهاء متفقون على أنه يُشرَعُ للمصلي إذا تثاءب في صلاته أن يغطي فَمَهُ؛ التزامًا بالأدب في مناجاة الله، ودفعًا للأذى والضرر، وذهب بعضهم إلى أن أصل الكراهية لمن أكل ثومًا ثم تلثَّمَ وصلى على تلك الحالة:

قال الإمام السرخسي الحنفي في "المبسوط" (1/ 39، ط. دار المعرفة): [إن ترك تغطية الفم عند التثاؤب في المحادثة مع الناس تعد من سوء الأدب؛ ففي مناجاة الرب أولى] اهـ.

وقال العلامة الكاساني الحنفي في "بدائع الصنائع" (1/ 216، ط. دار الكتب العلمية): [ويكره أن يغطي فاه في الصلاة؛ لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن ذلك؛ ولأن في التغطية منعا من القراءة والأذكار المشروعة؛ ولأنه لو غطى بيده فقد ترك سنة اليد، وقد قال صلى الله عليه وآله وسلم: «كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ فِي الصَّلَاةِ»، ولو غطاه بثوب فقد تشبه بالمجوس؛ لأنهم يتلثمون في عبادتهم النار والنبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن التلثم في الصلاة، إلا إذا كانت التغطية لدفع التثاؤب: فلا بأس به] اهـ.

والتثاؤب عذرٌ من الأعذار التي تُعرض للمصلي، يدخل فيه من كان في معناه، مما تدعو إليه الحاجة؛ كالحَرِّ أو البردِ أو نحوهما؛ فيأخذ حكمه من استثناء التغطية والاتِّقاء، فالمراد من النهي عن التغطية: الاستمرار فيه بلا ضرورة، أما عروضها ساعة لعارضٍ أو لحاجة؛ يدخل ضمن الرخصة والجواز، ولذلك أجاز العلماء التلثم في الصلاة لٍمَن عُرفَ أنه من زيِّه، أو أُحتيجَ له لعمَلٍ أو نحوه:

فعن قتادة: "أن الحسن كان يُرَخِّصُ في أن يصلي الرجل وهو متلثم إذا كان من بردٍ أو عذرٍ" أخرجه عبد الرزاق في "المصنف".

 

مقالات مشابهة

  • السلولي يوافق على الانضمام للهلال
  • فضل ختم القرآن في رمضان بالشرع الشريف
  • البرلمان الألماني يوافق على تقديم مزيد من المساعدات لأوكرانيا
  • حكم لبس الكمامة في الصلاة بالشرع الشريف
  • “الأمن اليمني” يعلن القبض على جنديين بتهمة قتل عامل في مطعم وسط أبين
  • النصر يوافق على إعارة نواف العقيدي لنادي الفتح
  • لماذا إستهداف نقابة الصحفيين العراقيين بتسميات توأمة؟
  • تفاهم بين «محمد بن راشد للفضاء» و«SpaceData»
  • الأهلي يوافق على انتقال علي الأسمري إلى نيوم
  • تفاهم لاستخدام التوأمة الرقمية فضائياً واقتصادياً