مع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي خلّف ما يزيد عن عشرة آلاف شهيد حتى الآن، طالب رؤساء مجموعة من الهيئات بالأمم المتحدة، الاثنين، بوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية ، قائلين "لقد طفح الكيل".

وفي بيان مشترك، أكد رؤساء الهيئات التابعة للأمم المتحدة أن "جميع السكان محاصرون ومعرضون للهجمات، ويعانون من صعوبة في الوصول إلى الضروريات الأساسية للحياة، ويتعرضون للقصف في منازلهم وملاجئهم ومستشفياتهم وأماكن العبادة" وهذا الوضع غير مقبول.



وأضاف البيان: "نحن بحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية ، لقد مر 30 يوما يجب أن يتوقف هذا الآن".



ومن بين الموقعين على هذا النداء المشترك كل من "فولكر تورك" مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، و"تيدروس  جيبريسوس" مدير عام منظمة الصحة العالمية، و"مارتن جريفيث" منسق المساعدات الإنسانية في الأمم المتحدة.

وعلى الرغم من الضغوط الدولية المتزايدة على الاحتلال من أجل وقف إطلاق النار، فإن "إسرائيل" رفضت ذلك، مُشيرة إلى ضرورة الإفراج أولاً عن "الرهائن" الذين احتجزتهم المقاومة الفلسطينية في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.

وأفادت وكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الفلسطينيين أنه يتم قتل طفل وإصابة اثنين كل عشر دقائق في المتوسط خلال هذا العدوان المتواصل.

وبحسب مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، فإن ملاجئ الوكالة في جنوب قطاع غزة مكتظة بالسكان وغير قادرة على استيعاب الوافدين الجدد، مما يجعل العديد من النازحين يضطرون للنوم في الشوارع.

وفي وقت سابق وصف الأمين العالم للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الصور التي جاءت من قطاع غزة بعد استهداف الاحتلال الإسرائيلي لقافلة طواقم الإسعاف، بـ"المفزعة".

وقال غوتيريش "المدنيين في غزة، بمن فيهم الأطفال والنساء، يُحاصرون منذ ما يقرب من شهر ويُحرمون من المساعدات، ويقتلون، ويُقصفون"

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الأمم المتحدة الأمم المتحدة هدنة إنسانية طوفان الاقصي سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

إندونيسيا تجدد دعوتها لضم فلسطين عضوا كاملا بالأمم المتحدة

إندونيسيا – جددت وزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مارسودي، دعوة بلادها إلى دعم العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة.

جاء ذلك في لقائها امس الخميس، مع لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بحسب منشور لها على منصة إكس.

وقالت مارسودي: “أجرينا نقاشا مثمرا حول تقديم الدعم الدولي لفلسطين وتنفيذ حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية) من خلال عمل اللجنة الأممية”.

وأكدت الوزيرة على ضرورة تقديم المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى فلسطين.

وشدت على ضرورة “إنهاء إسرائيل احتلالها غير القانوني ومستوطناتها، ودعم العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة”.

وتتمتع فلسطين بوضع “دولة غير عضو” لها صفة المراقب بالأمم المتحدة، بعد قرار اعتمدته الجمعية العامة بأغلبية كبيرة في 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2012.

وفي 10 مايو/ أيار صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح مشروع قرار يدعم طلب فلسطين الحصول على عضوية كاملة بالأمم المتحدة.

ومنذ 9 أشهر تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 125 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، ما أدخل تل أبيب في عزلة دولية وتسبب بملاحقتها قضائيا أمام محكمة العدل الدولية.

وتواصل إسرائيل حربها رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • مع استئناف المفاوضات.. سيناريوهان “أميركي وإسرائيلي” لوقف إطلاق النار في غزة
  • إندونيسيا تجدد دعوتها لضم فلسطين عضواً كاملا بالأمم المتحدة
  • أمير قطر يؤكد سعي بلاده لوقف الحرب على قطاع غزة.. الوضع مأساوي
  • إندونيسيا تجدد دعوتها لضم فلسطين عضوا كاملا بالأمم المتحدة
  • بايدن يرحب بقرار نتنياهو السماح للمفاوضين بالتواصل مع وسطاء مصر وقطر وأمريكا لوقف إطلاق النار
  • ‏قادة منظمة شانغهاي يدعون إلى وقف دائم لإطلاق النار ووصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • وزير الخارجية الأمريكي ونظيره السعودي يناقشان التوصل لوقف إطلاق النار بغزة
  • الأمم المتحدة: تسعة من كل عشرة أشخاص في غزة نزحوا مرة واحدة على الأقل
  • الأمم المتحدة: نحو 1.9 مليون شخص نزحوا في قطاع غزة
  • هنية يجري اتصالات مع الوسطاء وتركيا بشأن وقف إطلاق النار بغزة