بوابة الوفد:
2024-09-20@01:45:22 GMT

الذرائع

تاريخ النشر: 6th, November 2023 GMT

الذرائع جمع ذريعة، وهى ادعاء أو مبرر أخلاقى للقيام بعمل غير أخلاقى. فكم من أعمال حقيرة برر من يَقوم بها مُبرر يخدع به الناس لكى يفعله ويُضر به الآخرين. وللحقيقة أن الذرائع مذهب فلسفى ظهر فى أمريكا، يتلخص فى أن الإنسان قادر على الاستعانة بها من أجل المحافظة على بقائه هو أولًا. هذا المذهب كان نتيجة للمنافسة الفردية بين الأشخاص، وهذا الأمر يقابله مثل مصرى شهير «اللى تغلبُه العَبُه» ولا يكاد هذا المثل يُضرب الآن على هذا الذى لا يحترم أخلاق أو دين ويفعل كل شئ، وإذا سألته ماذا تفعل؟ يقول لك إنه كان ضرورى للحفاظ على الحياة لكل البشر، وهو الذى لا يحسب أى حساب لأى شىء أو لأى دين أو أخلاق.

وأن الذرائع تأتى كوسيلة للمحافظة على مقومات الحياة لأصحابها، فليس من مهمة الأخذ بها تفسير المجهول أو الالتزام بالأخلاق، لأن الحياة من وجهة نظرهم واقعية لا يدخل فيها أى خيال، يقصدون بذلك الجنة والنار الموجودة فى الأديان. فالدين بحسب أفعال البشر بين أفعال خير أو أفعال شر، أما المؤمن بنظرية الذرائع فلا يؤمن إلا بالمصلحة، لذلك يقول «أنا ومن بعدى الطوفان»، لذلك فهو لا يحسب العواقب حتى لو وصل إلى هدفه على جماجم غيره. وإذا كان صاحب هذا المبدأ يدير دولة ويفعل ما يفعله هؤلاء الذين لا يعترفون بأى أخلاق أو مبدأ أو دين فعلى الشعب السلام.

لم نقصد أحدًا!

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الذرائع

إقرأ أيضاً:

البرلمان يدين الهجوم الصهيوني على الحياة المدنية في لبنان

الوحدة نيوز/ أدان مجلس النواب في الجمهورية اليمنية الهجوم السيبراني الغادر والجبان الذي أقدم عليه كيان الإحتلال الإسرائيلي المجرم في استهدف عددا من المناطق اللبنانية ما أسفر عن استشهاد ثمانية بينهم طفلة وإصابة ما يقارب ثلاثة آلاف أخرين .

واعتبر المجلس في بيان صادر عنه اليوم هذه الجريمة النكراء دليلا واضحا على همجية ووحشية هذا الكيان واستهتاراً بالأمن والسلم المدني وانتهاكا للقانون الدولي وقواعد الاشتباك وحقوق الإنسان.

وأشار المجلس إلى أن هذه الجريمة السيبرانية تضاف إلى سلسلة الجرائم التي يرتكبها العدو الصهيوني في المنطقة وتصعيدا خطيرا وانتهاكا للحياة العامة واعتداءً سافرا لحياة أبناء الشعب اللبناني من قبل مجرمي الحرب الصهاينة.

ولفت المجلس إلى أن لجوء الكيان الصهيوني لهذه الوسائل الهمجية القذرة دليل على إفلاسه والهزائم التي يتجرعها منذ السابع من أكتوبر على أيدي أبطال المقاومة في غزة ودول المحور، لافتاً إلى أن كيان الاحتلال بات يتخبط في أفعاله وتصرفاته بشكل هستيري نتيجة للضربات الموجعة التي يتلقاها، والتي كشفت مدى الوهم والزيف والتضليل الذي كان يمارسة من خلال وسائل الإعلام الصهيونية والاعلام المتصهين التابع له من أنه القوة التي لا تقهر فيما أصبح اليوم يمرغ في وحل الجرائم التي يرتكبها ليصبح أضحوكة في نظر الخبراء والمحللين السياسيين في العالم .

وأكد مجلس النواب في بيانه حق الرد المشروع على هذه الجرائم، وضرورة محاسبة هذا الكيان على كافة الجرائم التي ارتكبها بدعم أمريكي بريطاني بحق أبناء الشعب الفلسطيني والشعوب العربية، مشيرا إلى أنه حان الوقت ليدفع العدو ثمن تلك الجرائم والمجازر وحرب الإبادة الجماعية التي اقترفها.

ودعا المجلس أحرار الأمتين العربية والإسلامية، إلى التوحد واسناد محور المقاومة وتلقين الكيان الإسرائيلي مرارة الهزيمة والتنكيل بقطعانه خاصة بعد عملية المولد النبوي المباركة.

ودعا البيان إلى رفع حالة التأهب والجهوزية العالية وأخذ الحذر ورفع اليقظة ومستوى الوعي والحس الأمني لإحباط مؤامراته والتصدي لأي محاولات اختراق من خلال أدواته والمطبعين معه ممن زرعهم في جسم الأمة.

وعبر المجلس عن تضامن اليمن مع الشعب اللبناني ومقاومته الباسلة كما عبر عن خالص العزاء والمواساة لأسر الضحايا متمنياً الشفاء العاجل للجرحى.

مقالات مشابهة

  • بين الحياة والموت.. أنت حيّ بقدر ما تريد 
  • شنيب عن مهرجان فعاليات بنغازي: يدل على عودة الحياة إلى ليبيا من جديد وخاصة بنغازي
  • محمد الكويتي يفوز بجائزة «الإنجاز مدى الحياة»
  • أستاذ علوم سياسية: على أمريكا ترجمة أقوالها نحو أزمات المنطقة إلى أفعال
  • رعب من استخدام الهواتف.. أحمد موسى اللبنانيون يدفعون ثمن أفعال حزب الله (فيديو)
  • البرلمان يدين الهجوم الصهيوني على الحياة المدنية في لبنان
  • الحياة.. فرصة!
  • أثر الصبر على الحياة الشخصية والعملية
  • أدعية لطلب البركة والرحمة في الحياة اليومية
  • WSJ: النظام البدائي للرسائل المشفرة يبقي السنوار على قيد الحياة