أعلن وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، اليوم الاثنين، أن ألمانيا مستعدة لنشر حوالي 4000 جندي في ليتوانيا بشكل دائم مقابل 850 حالياً لتعزيز الجانب الشرقي لحلف الناتو.

وقال بيستوريوس في فيلنيوس بحسب تسجيل أرسلته وزارته: "ألمانيا مستعدة لنشر لواء كبير بشكل دائم في ليتوانيا". وقال إن الشروط المسبقة لهذا الانتشار هي "البنية التحتية المناسبة" ميدانياً وكذلك "التوافق مع خطط الحلف الأطلسي".

مادة اعلانية

وأضاف الوزير أن شرط نشر هذه القوات هو إنشاء البنية التحتية اللازمة لبقاء القوات الألمانية هناك وتوفير إمكانية إجراء التدريبات.

وتقود ألمانيا بالفعل مجموعة القتال التابعة لحلف شمال الأطلسي في ليتوانيا، وهي كتيبة معززة قوامها حوالي 1000 جندي وتهدف إلى تعزيز الجناح الشرقي للحلف.

وتستضيف ليتوانيا قمة الناتو الشهر المقبل. وزار الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ اليوم ليتوانيا. وقال بتصريحات اليوم من هناك إن تمرد مجموعة فاغنر المسلحة في روسيا يثبت أن عملية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العسكرية في أوكرانيا كان "خطأ استراتيجياً".

وأكد ستولتنبرغ لصحافيين في العاصمة الليتوانية فيلنيوس: "نتابع الوضع في روسيا. والأحداث التي شهدتها عطلة نهاية الأسبوع شأن روسي داخلي وإثبات إضافي على الخطأ الاستراتيجي الجسيم الذي ارتكبه الرئيس بوتين من خلال ضمه غير القانوني للقرم وشن الحرب ضد أوكرانيا".

ستولتنبرغ في ليتوانيا اليوم

وبعدما أنهى قائد فاغنر يفغيني بريغوجين تقدم قواته نحو موسكو السبت، قالت موسكو إنه سيغادر روسيا إلى بيلاروسيا ولن توجه له اتهامات.

العرب والعالم تمرد في روسيا فيديو نشره الكرملين.. أول ظهور لبوتين بعد انتهاء تمرد فاغنر

وقال ستولتنبرغ: "نحن نتابع أيضاً الوضع في بيلاروسيا" التي أرسلت إليها موسكو ذخيرة نووية في وقت سابق من الشهر الحالي.

وأضاف: "ندين إعلان روسيا عن نشر أسلحة نووية. هذا متهور وغير مسؤول.. لا نرى أي مؤشر على أن روسيا تستعد لاستخدام أسلحة نووية لكن حلف شمال الأطلسي يبقى متيقظاً".

الرئيس الليتواني جيتاناس ناوسيدا الذي شارك في المؤتمر الصحافي في فيلنيوس إلى جانب ستولتنبرغ قال للصحافيين إن "أحداث نهاية الأسبوع الماضي في روسيا أظهرت أن نظام الكرملين يعاني من عدم استقرار. يمكن توقع تحديات مماثلة أو حتى أكبر في المستقبل".

وأضاف أن تمرد فاغنر الفاشل يمكن أن يؤثر على أمن المنطقة وتمركز مجموعة فاغنر في بيلاروسيا "يمكن أن يشكل عاملاً إضافياً" لذلك.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News الناتو ليتوانيا المانيا ألمانيا

المصدر: العربية

كلمات دلالية: فی روسیا

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء بريطانيا: الدفاع عن الوطن ومساندة «الناتو» على رأس الأولويات

أفاد كير ستارمر، رئيس وزراء بريطانيا الجديد، اليوم السبت، أن واجب المملكة المتحدة الأول هو الدفاع عن الوطن وتأكيد المساندة لحلف شمال الأطلسي «الناتو»، ويجب اتخاذ إجراءات وقرارات قاسية خلال الفترة المقبلة.

وأضاف ستارمر خلال مؤتمر صحفي، أن حكومته لن يقودها إلا التصميم على خدمة مصالح المواطنين، موضحًا أنه سيشارك في قمة «الناتو» القادمة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتابع رئيس وزراء بريطانيا الجديد، أن الدفاع والأمن على رأس أولويات الحكومة البريطانية الجديدة، مشيرًا إلى أن التغيير يحتاج إلى وقت، خاصة بعد الابتعاد لمدة 14 عامًا، كما أن الحكومة البريطانية الجديدة لا مكان بها للمصالح الذاتية.

اقرأ أيضاًبايدن يهنئ ستارمر على رئاسة حكومة بريطانيا.. ويجددان تعهدهما بدعم أوكرانيا

تحت قيادة ستارمر.. تشكيل الحكومة البريطانية الجديدة

بايدن يهنئ ستارمر على رئاسة حكومة بريطانيا.. ويجددان تعهدهما بدعم أوكرانيا

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء بريطانيا: الدفاع عن الوطن ومساندة «الناتو» على رأس الأولويات
  • بايدن: لن أنسحب من الحملة الانتخابية إلا إذا نزل الله من السماء وأبلغني بعكس ذلك
  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 549 ألفا و840 جنديًا
  • ستولتنبرغ يرفض التعليق على الحالة الصحية لبايدن
  • حلف شمال الأطلسي: رئيس وزراء المجر لا يمثل «الناتو» في روسيا
  • وزارة الدفاع الألمانية توصي باستخدام المُسيرات الصغيرة بالجيش
  • ما هو حلف الناتو وشروط الانضمام إليه؟
  • كروس: مستعدون بشكل جيد لمباراة إسبانيا.. وهدفنا الفوز باليورو
  • كوليبا يبحث مع بلينكن تعزيز الدفاع الجوي الأوكراني واستعادة نظام الطاقة في البلاد
  • روسيا تتوعد بالرد على تعزيز الوجود العسكري لـ"الناتو" بالقرب من حدودها