الجزيرة:
2024-07-05@04:15:17 GMT

لوباريزيان: هل يمكن أن يمر تمرد فاغنر بلا عواقب؟

تاريخ النشر: 26th, June 2023 GMT

لوباريزيان: هل يمكن أن يمر تمرد فاغنر بلا عواقب؟

إذا كان تمرد مجموعة مرتزقة فاغنر بقيادة يفغيني بريغوجين قد تم حله دون إراقة دماء، فإنه مع ذلك قد سلط الضوء على نقاط ضعف روسيا، ولا بد أن تكون له تداعيات مستقبلية دائمة.

بهذه الجملة لخصت صحيفة "لوباريزيان" (Le Parisien) الفرنسية تقريرا بقلم بيير هاردي وجوليان داف، افتتحاه بتعليق للمعهد الأميركي لدراسات الحرب، وصف فيه تمرد مجموعة فاغنر وتوجهها إلى العاصمة موسكو وتراجعها بعد اتفاق مع الكرملين، بأنه إذلال، وقال "إن تقدم بريغوجين السريع نحو موسكو سخرية من القوات النظامية الروسية"، وسوف "يضر بشكل كبير بحكومة بوتين والجهود الحربية الروسية في أوكرانيا".

وتساءل اختصاصي الدفاع بيير سيرفان: هل الديناميكية التي خلقها بريغوجين ستضعف النظام الروسي أم إنها ستبقى مغامرة ليوم واحد؟ مشبها هذه الأحداث بتلك التي أدت إلى سقوط النظام القيصري في روسيا عام 1917، والتي لم تكن "متوقعة ولا مدروسة حتى وقوعها".

ورأى المعارض الروسي المنفي ميخائيل خودوركوفسكي أن هذه الأحداث ملهمة، وكتب على تويتر أنه "يجب على الحركة الديمقراطية أن تستوعب الدرس. إذ إن تغيير النظام لن يأتي من صندوق الاقتراع. والبلد الآن أصبح يعرف والعالم يعرف أن التمرد على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يمكن أن يتم دون هزيمة، لأن بوتين ضعيف".


شعور بالفوضى

وعلق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقابلة بأن "هذا يدل على وجود انقسامات داخل المعسكر الروسي"، ورأت الأستاذة كارول غريمو من جهتها أن "النظام لم يخرج من هذه الأحداث متماسكا ولا روسيا موحدة"، مشيرة إلى أن المعارضة القانونية "شبه معدومة" في البلاد.

وأشارت غريمو إلى أن تمرد بريغوجين ترك انطباعا بوجود "فوضى" في روسيا، وتساءلت: من أين جاءت المساعدة لرئيس فاغنر؟ وقالت "لا أستطيع أن أتخيل أن عملية بهذا الحجم انطلقت دون إعداد".

ورأت أن بريغوجين استفاد من دعم ما، ولا بد أن تؤدي أحداث 24 يونيو/حزيران 2023 إلى "تطهير"، لأن موسكو لا بد أن تكون رصدت قادة بين العسكريين والسياسيين أيضا ممن لم يبدوا مقاومة لبريغوجين.

ومع أن أوكرانيا -كما تقول الصحيفة- تدعي أن قواتها أحرزت تقدما في هذه الظروف، فإنه "لا شيء يظهر ضعف النظام الدفاعي الروسي في الوقت الحالي"، كما يلاحظ الجنرال الفرنسي فينسان ديبورت، موضحا أن الأوكرانيين يمكن أن يستفيدوا على المدى الطويل من "الجزء المزعزع للاستقرار في التسلسل الهرمي الروسي"، وتأثير أحداث 24 يونيو/حزيران على الروح المعنوية للقوات الروسية.

وأشار ديبورت إلى أن التوترات الداخلية الناتجة عن هذا التمرد قد تفتح نافذة من الفرص في أوكرانيا، ويمكن أن تدفع بوتين الذي أصبح "ضعيفًا" إلى البحث عن "حل دبلوماسي أسرع مما كان متوقعا"، إلا أن أوكرانيا قد لا تكون مستعدة للجلوس إلى طاولة المفاوضات، خاصة أن رئيسها فولوديمير زيلينسكي بدا أكثر تصميما من أي وقت مضى على مواصلة القتال.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

بوتين: من حق روسيا بدء تطوير وإنتاج أنظمة الصواريخ النووية متوسطة المدى

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنه إذا نشرت واشنطن صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في اي منطقة من العالم فإنهم ممستعدين للرد بالطريقة نفسها، وفقا لما ذكرته فضائية "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

 

دون وقوع إصابات.. روسيا تسقط مسيرتين أوكرانيتين فوق تامبوف فجر اليوم روسيا تدمر مسيرتين أوكرانيتين فوق بريانسك اليوم الخميس

 

وقال بوتين إنه من حق روسيا بدء تطوير وإنتاج أنظمة الصواريخ النووية متوسطة المدى.

 

وأشار إلى ان بلاده تأخذ على محمل الجد تصريحات ترامب حول إمكانية وقف الصراع الأوكراني.

 

زيلينسكي يطالب ترامب بالكشف عن خطته لإنهاء الحرب في أوكرانيا


 

وفي سياق متصل، طالب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، المرشح لانتخابات الرئاسة الأميركية عن الحزب الجمهوري، دونالد ترامب، للكشف عن "خطته" بشأن إنهاء الحرب بسرعة مع روسيا، محذرا من أن "أي اقتراح يجب أن يتجنب انتهاك سيادة بلاده".

 

وقال زيلينسكي في مقابلة مع تلفزيون وكالة "بلومبيرغ" الأميركية، أمس الأربعاء: "إذا كان ترامب يعرف كيف ينهي هذه الحرب، فعليه أن يخبرنا اليوم. وإذا كانت هناك أخطار تهدد استقلال أوكرانيا وخسارة الدولة، يجب أن نكون مستعدين لهذا، ونريد أن نعرف".

 

كما أعرب خلال المقابلة التي استمرت قرابة الساعة، عن أسفه لتأخر تسلم أوكرانيا الأسلحة من الحلفاء الغربيين، وذكّر بأنه "مستعد على الأرجح" للقاء ترامب لسماع مقترحات فريقه.

 

وأضاف: "لا يمكنهم (فريق ترامب) التخطيط لحياتي وحياة شعبنا وأطفالنا. نريد أن نفهم ما إذا كنا سنحظى في نوفمبر المقبل بدعم قوي من الولايات المتحدة، أم سنكون بمفردنا".

 

خلال 24 ساعة

وكان الرئيس الأميركي الأسبق، قد قال الأسبوع الماضي، خلال المناظرة الرئاسية ضد منافسه الرئيس الأميركي جو بايدن، ضمن حملة انتخابات الرئاسة الأميركية 2024، إن "بمقدوره إنهاء الحرب في أوكرانيا خلال 24 ساعة إذا فاز في الانتخابات".

 

وخلال المناظرة، انتقد ترامب "المساعدات بالمليارات من الدولارات التي تم إنفاقها على دفاع أوكرانيا"، قائلا إن كييف "لا تفوز بالحرب".

 

من جانبه، قال مدير الاتصالات في حملة ترامب، ستيفن تشيونغ، لـ"بلومبيرغ"، إن المرشح الرئاسي الجمهوري المحتمل "سيفعل ما هو ضروري لاستعادة السلام، وإعادة بناء القوة والردع الأميركي على الساحة العالمية".

 

يذكر أن ترامب كان أثار حفيظة العديد من الدول الغربية الداعمة لكييف، جراء بعض التصريحات عن روسيا، التي دبت المخاوف في قلوبها.

 

كما أزعجت تصريحاته مؤخراً عن حق موسكو في رفض انضمام كييف إلى حلف شمال الأطلسي عدة دول أوروبية أيضا.

مقالات مشابهة

  • اعرف الأسباب.. بوتين يعارض وقف إطلاق النار في أوكرانيا
  • جون كيري: أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا
  • بيسكوف: العقلاء في الغرب سيفكرون في خطة بوتين للسلام في أوكرانيا
  • سبب رفض روسيا وأوكرانيا تدخل تركيا كوسيط لإنهاء الحرب
  • بوتين: من حق روسيا بدء تطوير وإنتاج أنظمة الصواريخ النووية متوسطة المدى
  • الكرملين: الرئيس التركي لا يمكنه القيام بدور الوسيط في الصراع مع أوكرانيا
  • بكين تعلق على ادعاءات اعتماد روسيا الكامل على الصين
  • رئيس وزراء المجر يصل إلى كييف.. ويلتقي زيلينسكي اليوم
  • CFR: قمة الناتو يجب أن تكون رسالة إلى بوتين
  • روسيا تعلن السيطرة على مناطق جديدة شرق أوكرانيا بعد معارك طاحنة ..تفاصيل