الوطن:
2024-11-08@18:05:43 GMT

عالم بالأزهر يوضح عدة المرأة وأنواعها

تاريخ النشر: 6th, November 2023 GMT

عالم بالأزهر يوضح عدة المرأة وأنواعها

قال الشيخ أبو اليزيد سلامة، عالم من الأزهر الشريف، إن العدة هي الفترة التي تنتظرها المرأة بعد انتهاء العلاقة الزوجية قبل أن ترتبط بزوج آخر أو قبل أن يُسمح لها أن ترتبط بشخص آخر غير زوجها، وقد تنتهي العلاقة بعدة طرق إما أن يطلقها زوجها، أو توقع على نفسها الطلاق بالاتفاق معه، أو بموت الزوج.

اختلاف مدة العدة باختلاف وضع المرأة الأرملة

وأضاف سلامة خلال حواره في برنامج «البيت»، المذاع على فضائية «الناس»،  ولكل منها نوع من العدة، عدة المرأة التي مات عنها زوجها ولم تكن حاملًا هي أربعة أشهر وعشرة أيام كما قال تبارك وتعالى:« الذين يتوفون منكم ويذرون أزواجًا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهرٍ وعشرة»، وإذا كانت حامل فإن عدتها وضع الحمل حتى لو وضعت الحمل بعد شهر ليس فرضًا عليها الانتظار كما قال تبارك وتعالى:«وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن»، فقد ورد أن السيدة سبيعة الأسلمية قد نفثت بعد وفاة زوجها بليال قيل تسع ليالي وقيل بنصف شهر فأجاز لها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تزوج

اختلاف العدة باختلاف عمر المرأة الأرملة

وأشار إلى أنه إذا طُلقت المرأة يتوقف الأمر على المرأة المطلقة ذاتها فإذا كانت المطلقة ما زالت في ريعان شبابها يجب أن يمر على طلاقها ثلاثة قروء أو ثلاثة طهور، وإذا كانت إمرأة عمرها قد ناهز الستين أو السبعين وقد انقطع حيضها فعدتها في هذه الحالة ثلاثة أشهر كما قال تبارك وتعالى:«واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأزهر الزواج الطلاق العدة

إقرأ أيضاً:

دار الإفتاء توضح حكم إقامة المطلقة مع طليقها في منزل واحد بعد الطلاق

قال الدكتور محمد عبدالسميع، مدير إدارة الفروع الفقهية بدار الإفتاء، إن الرجل الذي يطلق زوجته يصبح بالنسبة لها كأي رجل أجنبي، بمعنى أنه لا يجوز له الخلوة بها في مكان لا يوجد فيه أحد، سواء كان الطلاق رجعياً أو بائناً. 

جاء هذا التوضيح في فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، حيث ردّ الدكتور عبدالسميع على سؤال عن حكم جلوس المطلقة مع طليقها في مكان خاص بعد الطلاق، مؤكداً أن هذا التصرف لا يجوز شرعاً إلا إذا كانت الزوجة لا تزال في عدتها وكان الطلاق رجعياً، مما يسمح للزوج بإعادتها إلى عصمته.

وأشار الدكتور عبدالسميع إلى أن العلاقة بين الرجل وطليقته بعد الطلاق تقتصر على ما يُسمح به من معاملات مع الأجانب، أي أنها لا تتجاوز الحدود الشرعية المقررة.

حكم العيش المشترك بين المطلقة وطليقها

وفي سياق متصل، دار الإفتاء المصرية قد نشرت فتوى عبر موقعها الرسمي حول قضية مشابهة، إذ جاء السؤال عن حكم العيش المشترك بين المطلقة وطليقها في مسكن واحد بعد الطلاق، خصوصاً في حالة وجود أطفال بحاجة للرعاية.

أدعية شفاء الأبناء من المرض.. احرص عليها يوميا لعلك صادف وقت الاستجابة كيفية إخراج زكاة شهادات الاستثمار وشروطها.. دار الإفتاء توضح

 وأوضحت دار الإفتاء أن الشريعة الإسلامية تنص على أنه بمجرد أن يصبح الطلاق بائناً، أي غير قابل للرجوع، تصبح المرأة "أجنبية" عن الرجل، ولا يُسمح لهما بالاختلاط إلا في حدود ضيقة.

وأوضحت الفتوى أيضاً أن المرأة المطلقة تلتزم بالاعتداد في منزل الزوجية في حال الطلاق الرجعي، لكن يشترط وجود حائل يمنع الخلوة بينهما، مع تجنب تواجد أي عوامل قد تؤدي إلى الفتنة، بحيث لا يتصرف الزوجان كما كانا أثناء الزواج. واستندت الفتوى إلى قوله تعالى: «يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة واتقوا الله ربكم لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وتلك حدود الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا» [الطلاق: 1].

وقد عالجت دار الإفتاء مسألة مختلفة طرحها أحد السائلين الذي كان قد طلق زوجته طلاقاً بائناً بعد زواج طويل أثمر عن خمسة أطفال صغار، حيث طلب توضيح الحكم الشرعي بخصوص عودة طليقته للعيش معه لرعاية الأطفال.

 فأجاب الشيخ الراحل أحمد محمد عبد العال هريدي، مفتي الجمهورية السابق، بأن وجود المطلقة مع طليقها في مسكن واحد بعد الطلاق البائن يخالف مبادئ الشريعة الإسلامية، التي تأمر بأن تعتد المطلقة في منزل الزوجية فقط خلال فترة العدة، وإذا انتهت العدة يتوجب عليها مغادرة المسكن. 

واستشهد بآيات من القرآن الكريم تؤكد هذا الالتزام، مثل قوله تعالى: «وإذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة ولا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة».

وأضافت دار الإفتاء في الفتوى أن الشريعة الإسلامية تهدف لحماية حدود الشرع وتجنب الفتنة؛ ولذا تمنع اجتماع المطلقة وطليقها في مسكن واحد بعد انتهاء العدة، مشيرة إلى الحديث الشريف: «إياكم والدخول على النساء»، حيث قال أحد الأنصار للنبي صلى الله عليه وسلم: "أفرأيت الحمو؟" فقال النبي: "الحمو الموت". وشرحت دار الإفتاء أن "الحمو" يشير إلى أقارب الزوج أو الزوجة غير المحارم، مما يبيّن أن اجتماع الرجل بامرأة أجنبية عنه، حتى وإن كانت طليقته، غير جائز شرعاً.

وأوصت دار الإفتاء الرجل بأن يلتزم بالبعد عن طليقته بعد انقضاء عدتها، ولا يسمح لها بالعيش معه في مكان واحد، وأكدت على ضرورة التفريق بين الحياة الزوجية المنتهية والممارسات المحظورة، حتى وإن كان الهدف من الإقامة المشتركة هو رعاية الأطفال، حيث يمكن أن يتم تحقيق هذه الرعاية عبر الحضانة والنفقة والتعليم من دون الحاجة إلى العيش تحت سقف واحد.

 

مقالات مشابهة

  • صدمة في عالم الموضة.. وفاة عارضة الأزياء جورجينا كوبر عن عمر يناهز 46 عاما
  • دار الإفتاء توضح حكم إقامة المطلقة مع طليقها في منزل واحد بعد الطلاق
  • البحرين.. السماح للمرأة بمزاولة التجارة بدون موافقة زوجها
  • الإفراج عن موظفة في منظمة أممية من سجون مليشيا الحوثي بعد خمسة أشهر على اختطافها مع زوجها وأوالادها
  • حكم صلاة النوافل جماعة وأنواعها.. الإفتاء توضح
  • ما المراد بالهدى المذكور فى البقرة وآل عمران؟.. عالم أزهري يوضح
  • أسباب القرب من النبي صلى الله عليه وسلم.. عالم أزهري يوضح
  • عالم أزهري يوضح المعنى الحقيقي للتصوف: ليس العبادة وحدها
  • سيدة تلاحق زوجها لاسترداد مسكن الزوجية بعد استيلاء ضرتها عليه.. التفاصيل
  • يعقد برعاية الشيخة فاطمة.. سيف بن زايد يشهد افتتاح مؤتمر “المرأة في عالم متغير”