تحدث الدكتور خالد حسن، نائب رئيس الجمعية المصرية لدراسات الهجرة، عن الدور الكبير الذي تلعبه مصر في توفير التعليم لغالبية اللاجئين وطالبي اللجوء، قائلًا إنّ مصر نفذت عددا من مشاريع التعليم والإنشاءات من أجل خدمة اللاجئين والمهاجرين.   

وأضاف «حسن» لـ«الوطن»، أنه منذ بداية الأزمات في المنطقة العربية بداية من العراق وسوريا واليمن منذ عام 2011 وما سُمي بالربيع العربي وحتى الآن، يرد على مصر عدد كبير من اللاجئين والمهاجرين من الدول العربية والإفريقية، يلقون معاملة حسنة في كل المجالات وخاصة التعليم.

أعداد اللاجئين والمهاجرين تتزايد من عام لآخر

وأوضح نائب رئيس الجمعية المصرية لدراسات الهجرة، أنّ أعداد اللاجئين والمهاجرين تتزايد من عام لآخر، حتى وصلت إلى 9.5 مليون مهاجر ولاجىء داخل مصر، وفقا لإحصاءات منظمة الهجرة الدولية، علاوة على أن 50% من هؤلاء المهاجرين من الأطفال المصحوبين مع ذويهم. 

وأكد أنّ مصر وفرت لهم الخدمات مثلهم مثل المصريين تمامًا من تعليم وصحة وكل شيء، على الرغم من التكلفة العالية لهذه الخدمات، خاصة في ظل ما تعاني منه مصر والعالم أجمع من أزمة اقتصادية.

وأفاد «حسن»، أن الجهود التي تبذلها مصر في هذا المجال، كانت محل تقدير وإشادة من منظمات عديدة مثل الهجرة، والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين والاتحاد الدولي والاتحاد الأوروبي، كما أشاد اليونيسيف أيضًا بهذا الدور.

توفير التعليم لغالبية اللاجئين

وتابع أنّ ما يثار من تقدير لدور مصر في توفير التعليم لغالبية اللاجئين وطالبي اللجوء، ليس بجديد عليها، فمصر في المنطقة صاحبة دور محوري، وهي الأخت الكبرى، وفي حال الأزمات الكل يلجأ لها لتكون بمثابة الملاذ الآمن دائمًا. 

واختتم حديثه قائلًا إنّ الشعب المصري لا يتأخر عن مساعدة جيرانه وأشقائه من الدول المجاورة، ودائمًا يحتوي الشعوب الأخرى بين أطيافه ليندمجوا وينصهروا بسرعة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لاجىء هجرة مهاجر لجوء

إقرأ أيضاً:

وزير العمل يعلن توفير وظائف لخريجي قسم الجغرافيا على مهنة "مساح عام"

أعلن محمد جبران وزير العمل، عن تعاون مُرتقب بين "الوزارة" وشركة وداي النيل للمقاولات والاستثمارات العقارية، برئاسة المهندس هاني ضاحي، كإحدى الشركات الوطنية المنفذة للمشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

وقال جبران، إن الاستعدادات جارية لصياغة بروتوكول تعاون بشأن الاستفادة من إمكانيات "الوزارة" في مجال التدريب المهني، وذلك بتدريب خريجي كليات الآداب قسم الجغرافيا، على مهنة "مسّاح عام" لتلبية احتياجات "الشركة" من العمالة الماهرة والمُدربة في هذا المجال.

وأضاف أن "الوزارة" تَطرُق كافة الأبواب التي من شأنها توفير فُرص عمل لشباب ماهر ومُدرب، مؤكدًا أن التعاون مع شركة "وادي النيل" يأتي في إطار التواصل مع كافة المناطق الصناعية والشركات للتعرف على احتياجاتها من العمالة وتدريب الشباب عليها.

مقالات مشابهة

  • أستاذ صحة عامة: مبادرة «100 يوم صحة» قدمت ملايين الخدمات للمواطنين مجانا
  • وزير العمل يبحث توفير وظائف لذوي الهمم في شركة ألمانية
  • الصليلي : توفير أفضل العلاجات المتاحة للإكزيما التأتبية
  • الجريدة الرسمية تنشر قرار رئيس الوزراء بشأن مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر
  • الرئيس السيسي: الدولة المصرية لا تدخر جهدًا في توفير كل الدعم لبناء الإنسان
  • الناظور: إطلاق مشروع لدعم الأطفال اللاجئين والعابرين
  • هارفارد تُعيّن البروفيسور السعود “نائب رئيس عمان الأهلية” زميلاً للابتكار في التعليم العالي العالمي
  • رئيس جامعة الزقازيق يؤكد على توفير كافة سبل الرعاية الطبية لمصابي حادث القطارين
  • مركز دراسات أمريكي: مخاوف دول الخليج من هجمات الحوثيين تدفعها للابتعاد عن العمليات العسكرية الأمريكية والبريطانية
  • وزير العمل يعلن توفير وظائف لخريجي قسم الجغرافيا على مهنة "مساح عام"