صدى البلد:
2024-09-30@18:51:27 GMT

البخيل وأنا.. مأساة زوجة وطفليها أمام محكمة الأسرة

تاريخ النشر: 6th, November 2023 GMT

وقفت سناء شاردة أمام محكمة الأسرة بأكتوبر تحدث نفسها، متسائلة هل ما أقدمت عليه صحيح بعد 15 سنة زواج؟، حتى قطع تفكيرها صوت محاميها يُطالبها بسرعة دخول القاعة، لتسرد للقاضي وقائع 15 عامًا من الزواج في جحيم عش الزوجية..
قالت سناء إن زوجها كان يُظهر لها خلال فترة الخطوبة كرمه وحنانه وقدرته على تحمل المسئولية ما شجعها على الإقدام على خطوة الزواج ولكن اتضح لها أن ذلك كان خدعة منه وستارًا زائفًا يداري وراءه حقيقة بخله، فتقول تزوجت زواجًا تقليديًا، ومنذ زواجهما كان يظهر عليه البخل، ورفض الإنفاق على بيته ووالدته كانت تأخذ أي طعام أحضره، وتأكله مع ابنها، وتشجعه على تلك الأفعال.


وأضافت سناء أنها عانت كثيرًا مع زوجها البخيل ولكنها تحملت على نفسها وأعصابها الكثير ولم تكن تتخيل أن تأتي أيام تنام والجوع يعتصر بطنها، والغريب أنها كانت ترى أن زوجها كان بخيل في كل شىء معها وليس بخيل على نفسه ولا على الآخرين ما جعلها تسأم هذه الحياة وأنها تحملت كل تلك السنوات من أجل طفليها وضاقت بها الحياة ذرعًا وقررت أن تجد حلًا لها، وأنها كانت تعتقد أن والديه هما من يحرضاه على ذلك ولكن اتضح أنه حتى بعد وفاة والديه لم يتغير وأصبح كريمًا على نفسه، بخيلًا على من حوله من زوجته وطفليه.
حاولت سناء من خلال عائلتها وأقاربها التفاهم مع زوجها وأن يستجيب لطلباتها البسيطة والمشروعة ولكن دون جدوى واصفًا إياها بالمبذرة وغير قادرة على تحمل المسئولية وأن معظم ما تطلبه ليس من أساسيات الحياة ولكنها مجرد كماليات فارغة باهظة الثمن لا يقدر على تحمل نفقتها .. لم تجد الزوجة سوى الذهاب إلى محكمة الأسرة بأكتوبر رافعة دعوى طلاق للضرر لرفض زوجها الإنفاق عليها هى وطفلاها، واستمعت محكمة الأسرة إلى عدد من شهود العيان من أقاربها، والذين أكدوا صحة كلامها بأن زوجها يرفض الإنفاق عليها وبخيل، لدرجة أن مصاريف ولادتها وعلاج طفليها دفعها  أشقائها وبنات عمها، وبعد سماع المحكمة للشهود ومناقشة الزوج الذي لم يبد اعتراضا على ما قالته زوجته، قضت المحكمة بتطليقها.
والطلاق للضرر هى دعوى تقيمها الزوجة امام محاكم الاسرة  تطلب فيها  التطليق من الزوج لاستحالة العشرة والعلاقة الزوجية بينهما ، ويتعدد أنواع الاضرار الذي يمكن أن تتعرض إليها الزوجة منها السب والقذف، أو الامتناع عن الإنفاق، بسبب الضرب ، سوء العشرة ، للهجر ، لسجن الزوج  ، لزواجه  من أخرى  لغيابه او لسفره .  
وتتمثل الاسباب الشائعة لرفض الطلاق للضرر للزوجة تتمثل فى:
١- عدم حضور الشهود 
الشهود فى دعوى الطلاق للضرر مهمين جدا لاثبات او نفى الضرر وسواء الشهود من طرف الزوج أو من طرف الزوجة 
وفى الحالتين بيكونوا مهمين جدا ويساعدو القاضى ولهم دورهم فعال فى القضية وفى حالة عدم حضور الشهود بيتم غالبا خسارة الزوجة للقضية". 
٢-عدم إثبات الضرر
الطلاق للضرر له  انواع مثل الطلاق لتعدى الزوج بالضرب والطلاق لعدم الانفاق والطلاق للزواج بإخرى والطلاق للشقاق...وكل نوع من الانواع  يختلف طريق اثباتها فمثلا.فى الطلاق لتعدى الزوج بالضرب بيتم اثباتها بالاضافة لاقوال الشهود المحاضر والتقارير الطبية لاثبات اصابات الزوجة ووقت الاصابة ويوم الواقعه وبالتالى عند توافق اقوال الشهود مع التقرير الطبى الذى يثبت اصابة الزوجة فى نفس يوم واقعة تحرير محضر الشرطة وهذا  يعتبر اثبات قوى للزوجة ويقوى موقفها جدا فى القضية.
٣- عدم حضور الزوجة فى حالة طلب حضورها
ان حضور الزوجة فى الطلاق للضرر فى حالة طلبها من القاضى مهم جدا وهذا  يعود الى ان  القاضى او الحكم او الخبير النفسى يريد ان ناقش الزوجة فى سبب الطلاق ومدى الضرر الواقع عليها فى العلاقة ويفهم ويلمس طبيعة المشكلة وبالتالى عدم حضور الزوجة يعتبر تقصير منها فى القضية ويضعف موقفها.
٤-الإدعاء الباطل
ان الطلاق للضرر يعتبر من القضايا الموضوعية بشكل كبير وادعاء الزوجة لضرر معين مثل (الضرب او الهجر او الشقاق او ....) يتم التحقيق فيه لإثباته على الزوج او نفيه من الزوج ، واذا ادعت  الزوجة  بالباطل ادعاء غير حقيقى والزوج اثبت عكس ذلك بالتالى سيتم رفض دعوى الزوجة بالطلاق للضرر.
٥-عدم توضيح الضرر للمحكمة
إن عدم توضيح الضرر الواقع على الزوجة للمحكمة  يعتبر اهم سبب  من اسباب رفض الدعوى ، لانه من  الممكن الزوجة تحضر  الشهود وتقدم المحاضر و......ولم توضح سبب ضررها من الزوج وهنا يظهر دور محامي الزوجة ودور محامى الزوج فى شرح الضرر الواقع على الزوج ويستند لشهادة الشهود والمحاضر وغيره ليثبت الضرر الواقع على الزوجة وكذلك دور محامي الزوج اذا  كانت الزوجة تدعى بالباطل على الزوج ان ينفى الوقائع بالإدلة والشهود .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محكمة الاسرة محکمة الأسرة الطلاق للضرر الزوجة فى على الزوج عدم حضور

إقرأ أيضاً:

12 طعناً بنتائج الانتخابات النيابية أمام محكمة التمييز

#سواليف

انتهى #تقديم #الطعون بحق الفصل في صحة نيابة أعضاء مجلس النواب الحالي، وفقا لأحكام القانون وهي التقدم خلال 15 يوما من تاريخ نشر #نتائج #الانتخابات فـي الجريدة الرسمية وفق الفقرة الأولى من المادة 71 من الدستور الأردني.

وبلغ عدد الاعتراضات بحسب المحامي الدكتور عمر الخطايبة (12) اعتراضا سواء على #القائمة_المحلية أو #القوائم_الحزبية، حيث منح الدستور حق الطعن لمحكمة التمييز وهي اعلى سلطة قضائية من اجل الفصل في الاعتراضات على النتائج وهي سابقة بعد ان كانت محكمة الاستئناف تتولى عملية الطعن وعلى #محكمة_التمييز الفصل في #الطعن خلال مدة لا تزيد على ثلاثين يوما من تاريخ تسجيل الطعن لديها، بحسب الرأي.

وكانت محكمة التمييز باشرت النظر في الطعون يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي، حيث عقدت أولى جلساتها للنظر في الطعون الانتخابية المقدمة على مستوى المملكة، بحسب مصدر مطلع حيث كانت الجلسة مخصصة لأحد مرشحي محافظة البلقاء.

مقالات ذات صلة غارة على دير البلح 2024/09/29

وكانت أول الطعون للمرشح د. زياد الحجاج رئيس ومفوض قائمة الحزب الانتخابية قد تقدم بالطعن بنتيجة الانتخابات النيابية للقائمة العامة لدى محكمة التمييز، حيث اكد الحجاج، ان القضية لا تتعلق بعدد الاصوات او عملية الفرز و انما تتعلق بآلية احتساب نسبة الحسم والتي يشوبها الخطأ في تطبيق القانون.

كما تم التقدم بطعنين مقدمين من وكيلهما للمحامي الخطايبة احدهما يتعلق بقائمة حزبية واخر بقائمة محلية حيث تتعلق القائمة المحلية من الطاعن بحق مرشح فائز في دائرة بدو الشمال وضد آخرين حيث تقدم ب 16 بنداً من الطعون ومن أهمها أن احد الفائزين لم يفصح عن تعاقدات أعمال مع الحكومة والمؤسسات التابعة لها ومنها مؤسسات وسلطة المياه وشركائها وان عملية الانتخاب في الدائرة لم تكن سرية بحسب ادعائه وان هناك عمليات تصوير اسم المطعون ضده ونشرها عبر مواقع التواصل وان هناك اقرباء للنائب الفائز من الدرجة الثانية كانوا في لجان الانتخاب.

ولم يقف الادعاء للطاعن عند ذلك بل انه ذكر في ادعائه ان هناك متوفين وأشخاصاً من خارج البلاد قد صوتوا ولم يتم تنظيم محضر في عدد الأوراق التي تم استلامها والملغاة والتالفة منها ولم يجر ذكر عدد الأوراق الموجودة بداخل الصندوق ولا عددها وقد جرى تصوير أوراق الاقتراع حيث ان الفارق بين عدد الأصوات للطاعن والمطعون ضده هو 27 صوتا مطالبا بإحضار صناديق البادية الشمالية وإعادة فرزها يدويا ومخاطبة الإقامة والحدود لمعرفة تواجد 38 شخصا خارج البلاد او داخله.

أما الطعن الاخر فكان من قبل الحزب الوطني الإسلامي ضد حزب التقدم والمتعلق بمرشحه تنافست عن مقعد الشباب.

مقالات مشابهة

  • منفذ محاولة اغتيال ترامب الثانية يمثل أمام محكمة
  • النيابة تستمع لأقوال اثنين من الشهود بواقعة سحر مؤمن زكريا
  • النيابة نستمع لأقوال اثنين من الشهود بواقعة سحر مؤمن زكريا
  • احترام الزوجة لزوجها في الإسلام
  • وقفة احتجاجية لاحدى قبائل لحج أمام محكمة الاموال بالمحافظة
  • الأسباب الخلفية لمعركة طاعة المرأة زوجها.. صراع على السلطة؟
  • 12 طعناً بنتائج الانتخابات النيابية أمام محكمة التمييز
  • خلاف بسبب نفقة الفرش والغطاء بين زوج وزوجته بالجيزة.. التفاصيل
  • هندية ترفع دعوى طلاق بعد 40 يوما فقط من الزواج.. والمبرر غريب
  • سبب وفاة زوجة إسماعيل فرغلي بعد صراع مع المرض