برلين- رغم أن جل المجالس والمراكز الإسلامية الألمانية تؤكد رفضها الإرهاب و"معاداة السامية" ووقوفها ضد كل أنواع الكراهية فإن ذلك لم يجنبها حملات كبيرة من الاتهامات من جهات ألمانية سياسية وإعلامية.

ويقف عدد من هذه الجهات عند كل كلمة تصدر في بيانات المراكز الإسلامية أو من قادتها للبحث عن ثغرات معينة يمكن من خلالها التشكيك في نيات هذه المؤسسات، وهو ما ظهر في الحرب الإسرائيلية الحالية على غزة.

بدأ الأمر بضغوط كبيرة منذ إعلان حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عملية "طوفان الأقصى"، وسط مطالب واسعة من الطبقة السياسية الألمانية لهذه المجالس الإسلامية بإدانة سريعة وواضحة لحماس ولهجومها يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، والاتساق مع الموقف الألماني الرسمي الذي يصنف الحركة في "دائرة الإرهاب".

توجهت الأنظار بشكل كبير إلى المجلس الأعلى للمسلمين ورئيسه أيمن مزيك الذي يعد مخاطبا رئيسيا للسلطات الألمانية في ما يتعلق بالحوار مع المسلمين.

لافتات في مظاهرة ببرلين كتب عليها "يُقتل طفل كل 10 دقائق في غزة" و"لا نحتاج للحرب" (الألمانية) غضب كبير

ورغم أن المجلس الأعلى أدان في بيان له "هجوم حماس على المدنيين" فإن دعوته "جميع الأطراف إلى التوقف عن القتال بشكل فوري لمنع وقوع خسائر بين المدنيين" خلقت غضبا كبيرا في أوساط ألمانية إعلامية وسياسية، لدرجة أن منها من طالب الحكومة الفدرالية بعدم استضافة المجلس مجددا.

وتوحدت الأصوات المنتقدة لبيان المجلس بين يسار الوسط كالحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر، وكذلك الأحزاب اليمينية، سواء المصنفة في الوسط أو اليمين الشعبوي.

وتفننت صحف موالية لإسرائيل في انتقاد المجلس، إضافة إلى أصوات شخصيات محسوبة على الإسلام الليبرالي، وهو تيار يروج لإسلام "منفتح" يتماهى مع توجهات السياسة الألمانية.

وطالت الانتقادات كذلك الاتحاد الإسلامي التركي للشؤون الدينية (ديتيب) الفاعل في ألمانيا، وهو الذي أدان "إطلاق حماس الصواريخ، والعنف ضد المدنيين" وناشد كل الأطراف وقف "العنف"، لكن ذلك لم يشفع له أمام الانتقادات التي لم تتوقف رغم وقوع آلاف الضحايا المدنيين في غزة.

ويشير الأمين العام للمجلس الأعلى للمسلمين عبد الصمد اليزيدي في حديث للجزيرة نت إلى "أصوات تحاول الضغط على المجلس ووضعه في خانة التطرف تارة، وأحيانا في خانة معاداة السامية، وذلك لأسباب لها علاقة بالدرجة الأولى بكراهية الإسلام والمسلمين والعداء لهم داخل المجتمع الألماني".

عبد الصمد اليزيدي: هناك دوائر في ألمانيا تشتغل لتشويه صورة المسلمين بدافع العداء للإسلام (الجزيرة) اتهامات مجانية

ويضيف اليزيدي أن هذه الضغوط تأتي كذلك من هيئات رسمية أُسست لحماية المواطن الألماني، لكنها باتت تشكل خطرا عليه باتهامات مجانية للمسلمين ومؤسساتهم في البلاد، لافتا إلى وجود دوائر في ألمانيا "تشتغل لتشويه صورة المسلمين بدافع العداء للإسلام، لكنها تغطي ذلك بنقد مزعوم لعمل المؤسسات الإسلامية".

ويوضح "عدد من هؤلاء يصورون أنفسهم مدافعين عن حق اليهود، لكن ذلك مجرد مناورة لتغطية عدائهم للمسلمين، فمن يدافع عن حق مجموعة دينية لن يقوم بذلك على حساب مجموعة دينية أخرى".

ويضيف اليزيدي أن المجلس الأعلى للمسلمين قد تحدث في آخر بياناته عن "عقاب جماعي للمدنيين في غزة، وأن قصف المدنيين الأبرياء في القطاع تعدى كل الحدود".

وبعد هجوم حماس كتب وزير الزراعة والغذاء الألماني جيم أوزديمير "صمت مدوٍ من الجمعيات الإسلامية بشأن الإرهاب ضد إسرائيل أو حتى كتابة كلمات ذات طابع نسبي"، مضيفا "يجب إنهاء السذاجة في التعامل مع الجمعيات الإسلامية".

واستغل الوزير الظرف لتصفية حسابات مع الهيئات الإسلامية رغم انتمائه إلى حزب الخضر الذي ينادي بالتعايش، وهو ما رد عليه الأمين العام للمنظمة الإسلامية التركية "الرؤية الوطنية" علي ميتة بالقول "كمجتمع إسلامي نقول إن الجرائم يجب العقاب عليها أيا كان من يرتكبها".

وأضاف ميتة "من الخطأ اتهام المسلمين في ألمانيا بالتورط في الجرائم التي تحدث في إسرائيل وفلسطين".

ويركز الإعلام الألماني على موضوعي "معاداة السامية" والتنديد بحماس في استضافة شخصيات إسلامية، وهو ما ظهر في مقابلة قناة "زد دي إف" مع أيمن مزيك في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني الحالي.

عسيلة: تناقض بين الدستور الألماني الذي يؤكد حرية الرأي والتعبير وبين التضييق على المؤسسات الإسلامية (الجزيرة) علاقة بالغة الحساسية

ورغم تأكيد رئيس المجلس الأعلى للمسلمين أيمن مزيك مرارا في لقاءات متعددة على تنديد المجلس بمعاداة السامية فإن السؤال يتكرر دوما مع ربطه هذه المرة بمظاهرات مساندة للفلسطينيين رغم أن عددا كبيرا منها يمر بشكل سلمي، شأنها شأن مظاهرات عديدة عبر العالم.

وإصرار المجلس على التنديد بـ"معاداة السامية" في كل وقت قد يظهر كما لو أنه محاولة منه لتقليل الضغوط عنه، خصوصا مع تعدد الهجمات عليه.

لكن اليزيدي يوضح أن المجلس عندما "يتحدث عن تأمين عيش اليهود في ألمانيا فهو يصرح بذلك عن قناعة وانطلاقا من تعاليمنا الدينية التي تؤسس لاحترام الآخر".

من جانبه، يقول الباحث في قضايا الهجرة والثقافة والدين محمد عسيلة "لا بد من استحضار السياق التاريخي لألمانيا بحكم علاقتها بالغة الحساسية بإسرائيل، لكن هناك عوامل أخرى، منها قوة اللوبيات الضاغطة في ألمانيا وأوروبا، وتوفرها على ترسانة إعلامية كبيرة تؤثر في الرأي العام الألماني في ما يخص إسرائيل".

ويضيف عسيلة للجزيرة نت "لذلك نرى تناقضا بين بنود الدستور الألماني الذي ينص على حرية الرأي والتعبير وبين التضييق على هذه الحريات المحفوظة دستوريا، ومن ذلك الضغط الإعلامي على المواطنين الألمان المسلمين والمؤسسات الإسلامية، إضافة إلى ضغوطات سياسية وحكومية حتى لو تعلق الأمر بالتنديد بمقتل الأبرياء أينما كانوا وحلّوا وارتحلوا".


ويؤكد مسؤولون ألمان كثر -منهم المستشارة السابقة أنجيلا ميركل– أن الإسلام ينتمي إلى ألمانيا التي يعتنق حوالي 6.7% من سكانها الإسلام، لكن ذلك لم ينعكس إيجابيا على أحوالهم، وسط ضعف تمثيلهم في الأحزاب والمؤسسات الألمانية، ثم ما أكده تقرير رسمي أشرفت عليه وزارة الداخلية الألمانية كون نصف الألمان يعادون المسلمين.

لذلك، تواجه المراكز الإسلامية تحديا في دعم القضية الفلسطينية، ويقترح عسيلة عليها "عدم المجازفة، والتعامل بذكاء، ومن ذلك البحث عن تحالفات مع المراكز اليهودية التي تؤكد على القيم الإنسانية وترفض كل السياسات والمقاربات المبنية على العنف والتطرف"، حسب رأيه.

ويرى أن التنسيق كذلك مع الأصوات الألمانية المستقلة والهيئات الحقوقية الإنسانية والفكرية والأدبية والقانونية، وتفهّم العلاقة الألمانية الخاصة مع اليهود سيتيحان لهذه المراكز التحرك بشكل أكبر، لكن مشاكل تعترض هذه الهيئات الإسلامية، منها تعددها وضعف تمثيلها للمسلمين في ألمانيا.

ويقول عسيلة إن "بعض هذه المؤسسات غير فعالة، وحضورها ضعيف وغير مؤثر، كما لا تتوفر على متحدثين سياسيين وإعلاميين مؤثرين، وقد ركزت في عملها على الشأن الروحي دون المساهمة في النقاش السياسي أو الحراك المجتمعي بما يدافع عن قضايا المسلمين كجزء من النسيج الألماني".

من جهته، يقول اليزيدي "بدل أن نتهم دوما الآخرين علينا كذلك أن نقر بأن مسلمين كثرا في ألمانيا لا يهتمون بالانضمام إلى التجمعات الإسلامية ولا حتى بالمشاركة السياسية عموما، لذلك صوتهم منخفض في ألمانيا، ولا يمكن أن تقوم الهيئات الإسلامية بعمل أكبر إلا بدعم المسلمين في البلاد لها والعمل من داخلها وتقويتها وحتى تصحيح اختلالاتها".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الأعلى للمسلمین معاداة السامیة المجلس الأعلى فی ألمانیا

إقرأ أيضاً:

تربويات وثقافيات لـ ” الثورة  “: الاحتفاء بالمولد النبوي تجديد الولاء لرسول الله

 

المرأة اليمنية تحيي المناسبة بالمجالس الدينية وحلقات الذكر في البيوت والمساجد والاجتماعات النسوية

الثورة / رجاء عاطف – أمل الجندي

ذكرى المولد النبوي الشريف، مناسبة عظيمة يقدسها كل اليمنيين ويحتفلون بها ويعظمونها أيما تعظيم، كيف لا وهي ذكرى مولد خير البرية وخير من وطأ الثرى سيد الخلق أجمعين منذ أن خلق الله الأرض حتى يرثها.. هكذا بدأت أمة الإله حجر – ناشطة ثقافية وتربوية، حديثها عن إحياء ذكرى مولد رسول الله في المجالس النسائية، حيث أشارت إلى أن من عادة النساء في بلدنا الحبيب أنهى يقُمن بالاحتفال بمولد سيد البشرية في كل أيام السنة وليس في شهر ربيع فقط بل يقام في كل مناسبة فيها فرح واستبشار.
وأضافت أنه حينما يكون لدى العائلة أي مناسبة (عرس أو مولود جديد) يحتفلون بالمولد وتأتي النشادة ويجهز لها مكان خاص بها مميز غير كل الحاضرات وتسمى تلك النشادة سيدتنا تقديرا لها على ما تقوم به من إحياء مولد رسول الله صلوات الله عليه وآله وتنشد الأناشيد وتذكر سيرته العطرة.
مجالس نسوية
تواصل أمة الإله حجر حديثها قائلة: إن مجالس النساء في بلادنا تكون معطرة بذكر رسول الله صلوات الله عليه وآله طوال أيام السنة …أما في شهر ربيع فالمناسبة تكون اكبر وأعظم، فنساء اليمن يفتحن المجالس للنساء خاصة في شهر ربيع، فمن عليها نذر أو نية بأن يصلح الله أولادها أو يقضي حاجة في نفسها تأتي بالنشادة وتدعو نساء الحي وأقاربها لحضور المجلس وهذا المولد النبوي ترش فيه العطور والعود والبخور وماء الورد، ليعبق المجلس بالذكر الحكيم والصلاة على رسول الله صلوات الله عليه وآله طوال المجلس مع ذكر سيرته العطرة .
وقالت حجر: إن تفاعل النساء اليمنيات العظيمات في إقامة المولد النبوي الشريف في ازدياد والجميع يتسابق وذلك لقداسة وعظمة هذه المناسبة فتتزين المجالس النسائية لاستقبال يوم المولد النبوي ومن لديها القدرة تقوم بتوزيع الحلوى والمسابح والبخور أو تقديم بعض الهدايا الرمزية لضيفات هذه المجالس لأنهن يعتبرن ضيفات رسول الله وقد جئن ولبين الدعوة محبة وقربة لرسول الله صلوات الله عليه وآله .
قدوة حسنة
ومن جانبها أوضحت أمة الرحمن محمد الحاكم – ناشطة ثقافية أنه بعد غياب طويل وممنهج من عملاء أمريكا لشخصية عظيمة وقدوة حسنة بشهادة كتاب الله تعالى (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِـمَنْ كَانَ يَرْجُو اللهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللهَ كَثِيرًا)، ظهر من جديد سيد الأولين والآخرين إلى محبيه، من قال عنهم ومدحهم بأنهم أهل الإيمان والحكمة، ظهر من جديد هذا النور الإلهي لصنع المتغيرات العظيمة التي أرادها الله لعباده المتقين، ظهر دين رسول الله صلوات الله عليه وآله وسلم وتجسد ذلك في بلادنا اليمن قولا وعملا.
وقالت الحاكم إن جئت إلى الاقتداء، فأهل اليمن أول من اقتدى برسول الله في جهاده وتضحياته وعطائه وصبره وعنفوانه.. اليمنيون عندما يحيون هذا المولد العظيم، فإنهم قد أحيوه أولا في مواقفهم التي زلزلت قوى الشرك والطاغوت بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة استهدفت عمق قلب العدو فجعلته يتراجع آلاف الخطوات إلى الوراء.
استقبال ضيوف رسول الله
وأكدت الحاكم أن المرأة اليمنية تُعد الداعم الأول والسند الحقيقي، بل تعتبر جبهة للتصدي لقوى الكفر والطاغوت، ونشاهد ذلك – حسب أمة الرحمن محمد الحاكم – في عدة مجالات واهمها إحياء هذه الذكرى العظيمة، فكل عام نرى تواجدها يزداد أكثر من الأعوام السابقة وتزداد بذلك استبصارا وتنويرا ويقينا أنها في طريق يرضاه الله ويحبه.. تقول: نشاهد الفتيات الصغار وهن يستبشرن بهذه المناسبة وأصبح الحال يتكلم عن نفسه بلبس القبعات والفساتين والأشياء ذات اللون الأخضر الذي يدلل على هذه المناسبة ونرى الفرح باد على وجوه الصغار، ولا ننسى أن هناك من الإحسان وتذكر الفقراء الجزء الكبير وكل هذا اقتداء بسيد المناسبة عليه وآله افضل الصلاة والتسليم.
أقدس مناسبة
فيما قالت أنيسة زايد – ناشطة ثقافية: إن أرض اليمن تشهد أعظم وأقدس مناسبة على وجه الأرض مناسبة لا مثيل لها تعلن فيها نساء اليمن تجديد الولاء لمن أنار له الكون مشرقا ومغربا محمد صلى الله عليه وآله وسلم محبة وإعزازا وتقديسا وتعظيما وتوقيرا لطبيب القلوب وروح الأرواح محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم.
وتابعت زايد : تحيي اليمنيات هذه المناسبة عرفانا بالنعمة وشكرا لله وامتثالا لأمر الله عندما قال: ((قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون))، وأضافت أن الفرح بمولده صلى الله عليه وآله وسلم له مظاهر عديدة عند أهل اليمن خاصة حيث تكاد لا تمر من شارع أو محل أو مول أو منزل إلا وكلٌ يعبَّر عن حبه للمصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، منهم من يعلق اللوحات القماشية الخضراء والبيضاء ومنهم من يعلق المصابيح الخضراء بطرق إبداعية وتشكيلة رائعة مكتوبة باسم محمد يتلألأ ليلا لينير الظلمة ويبهج ويسر الناظرين، فترتفع الأصوات بالصلاة على محمد وآله ويهتف الكل صغارا وكبارا بـ (لبيك يا رسول الله).
مظاهر الفرح
وأكدت أنيسه على أن الشعب اليمني العظيم تميز بالاحتفال بهذه المناسبة بطريقة استثنائية حتى أنهم أقاموا المسابقات والندوات وأعمال البر والإحسان للمستضعفين وكان للمرأة دور كبير جدا في هذا المجال، وكذلك الزيارات الميدانية لأسر الشهداء والجرحى والمرابطين اقتداء بسيد المناسبة وعظمته، من قال فيه الله ((لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة))، خاصة ونحن نعيش مظلومية أهل غزة في صبرهم وثباتهم مقابل إجرام الكيان الصهيوني تجاه الأطفال والنساء والوحشية الرهيبة لإبادة شعب كامل لم يشهد التاريخ لها مثيلاً.
وزادت بالقول: إن هذه المناسبة تعطينا كثير من الدروس والعبر لتكون مرآة تتجسد في واقعنا، ونحن بحاجة اليوم أن نظهر عظمة هذه المناسبة بكل قوة وفي جميع بقاع الأرض تصديا لقوى الشر والطغيان وخصوصا لما يتعرض له رسول الله والمقدسات الإسلامية من اغتصابات وانتهاكات وحرق للمصحف الشريف، كما نحتاج إلى إظهار رسول الله وصاحب هذه المناسبة، بما يليق بعظمته تصديا لما يظهره الأعداء من إساءات يستنقصون من مكانة محمد صلى الله عليه وآله في القلوب.. وإظهار المحبة له فيه إغاظة لأعداء الله وأجر كبير، واعتبره الله عملاً صالحاً ((ولا يطئون موطئا يغيظ الكفار ولا ينالون من عدو نيلا إلا كتب لهم به عملاً صالحاً)).
تفاعل سنوي مميز
من جانبها تقول تهاني شماخ – ناشطة ثقافية: يعتبر إحياء هذه المناسبة مهم جدا لكل فئات المجتمع في تأثيرها على الروح الإيمانية والطاقة التنويرية في نفوس الناس جميعا، حيث أصبح المجتمع النسائي يزيد من انتشار النور الإلهي في أعماق نفوس الحاضرات، مما يعزز حالة الارتباط الحقيقي بالحبيب المصطفى واتخاذه قدوة حسنة تتبع في كل المجالات الإنسانية العبادية والمعاملاتية والسلوكيات الحسنة والأخلاقيات الفاضلة بل يزداد الوعي والبصيرة والتأثر الفعلي بحياة وحركة سيد الخلق ومحاولة تجسيدها في واقع حياة كل من تحضر المجالس النسوية وتستمع لزكاء واستقامة ذلك النور تلك الرحمة المهداة للعالمين من الله.. فالاستزادة بالهدى والاقتداء من سيرته العطرة يوصل إلى مستوى إيماني وأخلاقي عالٍ وتغرس كثير من القيم الفاضلة في النفوس.
وأوصت شماخ بالحضور لهذه المجالس كونها تؤثر فعليا وعمليا في نظام الحياة والروح المعنوية للوصول للارتقاء الإيماني والأخلاقي والمبدئي والقيمي وهذا يجعل الحياة أكثر نورا وسكينة وطمأنينة وسعادة ورضا..
تفاعل قوي
وعن التفاعل بهذه المناسبة، أكدت شماخ أن التفاعل قوي ممتاز وكل سنة يكون أوسع وأفضل من السنة السابقة، بل إن هذا العام أصبح في كل حارة أكثر من 5 مجالس للمولد النبوي، بالإضافة إلى فعاليات في كل المدارس للبنات وكل فصل يقيم إذاعة خاصة ليوم محدد وأصبح كل فصل وكل مجلس يحاول أن يبدع ويتميز في الأنشطة التي تقام لإحياء هذه المناسبة، وهذه نعمة عظيمة حتى نتعرف على من نحبه ونقتدي به من هو معلمنا ومرشدنا وهادينا معرفة حقيقية، معرفة تجعلنا وتجعل أبناءنا وبناتنا أكثر تعلقا وحبا وإعجابا وتطلعا بالنموذج الأرقى والأسمى.
بركة الانتصارات بمولده
وتوافقها الرأي أمة الوهاب السبسب – تربوية وناشطة ثقافية، في أن التفاعل في المجالس النسائية كبير ومستمر، في الاحتفالات وإقامة المولد النبوي الشريف وتعظيم صاحبها عليه أفضل الصلاة والسلام، وهذه المجالس في تزايد مستمر كل عام لما لهذه الذكرى والمناسبة من فضل عظيم وأهمية كبيرة لأننا نحيا بجهاده وثباته وصبره، وأيضا نحيا بأخلاقه العظيمة وعزته وكرامته ونحيا بكرمه وإحسانه نحيا بوحدتنا لأنه يجمعنا، نحيا بعظيمه ونفوز ونفلح، نحيا بإحياء مولده لنغيظ أعداءه ونحيا بالانتصارات ببركة مولده والارتباط به ونحيا بإصلاح واقعنا بالعبودية أو بالعودة إليه..

مقالات مشابهة

  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعقد الاجتماع الثامن لرؤساء المجالس القطاعية للمهارات
  • موجة مسيئة للمسلمين وازدراء للأديان.. مرصد الأزهر يحسم الجدل حول ظاهرة «التغني بالقرآن»
  • المجلس القومي للمرأة يتقدم ببلاغ للنائب العام ضد الشيخ التيجاني بسبب انتهاكات جنسية
  • قزيط: أزمة المصرف المركزي من صنع حكومة الدبيبة
  • تربويات وثقافيات لـ ” الثورة  “: الاحتفاء بالمولد النبوي تجديد الولاء لرسول الله
  • بلدي مسقط يطلع على آلية عمل تطبيق تنمية
  • المفوضية تبحث مستجدات عملية انتخابات المجالس البلدية
  • القاذورات تغمر مقابر المسلمين بمراكش (صور)
  • اجتماع مجلس عمداء الكليات التعليمية بجامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية
  • الهند تنتقد تصريحات لخامنئي بشأن اضطهادها للمسلمين