عبري- الرؤية

زار سعادة المهندس عمر بن حمدان الإسماعيلي الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم الاتصالات، أمس الأربعاء محافظة الظاهرة، بصحبة عدد من مسؤولي الهيئة ذوي الاختصاص، وممثلي شركات الاتصالات؛ بهدف متابعة مشاريع خدمات الاتصالات، والوقوف على تحدياتها في المحافظة.

ويتضمن البرنامج لقاء مع سعادة نجيب بن علي الرواس محافظ الظاهرة، وزيارة عدد من المناطق والقرى في المحافظة؛ للاطلاع على تغطية شبكات الهاتف النقال وتقويتها، وسبل تعزيز شبكات الإنترنت بما يضمن جودتها وفاعليتها.

ويتضمن البرنامج زيارة المنطقة الاقتصادية المتكاملة ومنطقة عبري الصناعية "مدائن"، لمناقشة سبل توفير وتعزيز خدمات الاتصالات، لما يشكلانه من أهمية كبيرة في دعم الاقتصاد الوطني وتعزيز الاستثمار.

وتأتي هذه الزيارة استكمالًا لخطة الهيئة السنوية لمتابعة مشاريع خدمات الاتصالات بمحافظات سلطنة عمان وولاياتها.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تفاصيل خسوف القمر لأكثر من 4 ساعات.. هل نشاهد الظاهرة في مصر؟

يترقب عشاق الفلك خسوف القمر لأكثر من 4 ساعات خلال الـ 24 ساعة المقبلة، وسيظهر في بعض مناطق العالم مثل الأمريكتين وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية وغرب المحيط الهندي والشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا والمحيط الأطلسي وشرق بولينيزيا، ويأتي مع اكتمال بدر ربيع الأول لعام 1446هـ، وعلى الرغم من اختلاف المدة بين ساعة ونصف ساعة التي وضعتها الجمعية الفلكية بجدة، والموعد الذي حدده معهد البحوث الفلكية، فإنّ كلاهما اتفقا على حدوثه في هذا الموعد.

خسوف القمر لأكثر من 4 ساعات

قال الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في بيان نشرته «البحوث الفلكية» إنّ العالم سيشهد خسوف القمر لأكثر من 4 ساعات، يوم الأربعاء 18 سبتمبر، يظهر في بعض مناطق العالم مثل الأمريكتين وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية وغرب المحيط الهندي والشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا والمحيط الأطلسي وشرق بولينيزيا، ويتفق وسط هذا الخسوف مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول من عام 1446هـ.

الجمعية الفلكية بجدة كشفت عن أن خسوف القمر الجزئي سيبدأ مع بداية دخول قرص القمر البدر إلى ظل الأرض عند الساعة 05:12 صباحا، ويتحرك القمر من غرب إلى شرق ظل الأرض وهي الحركة الطبيعية له في مداره حول كوكبنا، وأثناء ذلك يصل القمر للحظة البدر المكتمل عند الساعة 05:34 صباحا، ويكون أكمل نصف مداره حول الأرض، وبعد 32 دقيقة من بداية الخسوف الجزئي سيصل ذروته العظمى في الساعة 05:44 صباحا، وسيكون (3.9%) من سطح القمر مغطى بظل الأرض.

ولقرب القمر من الأفق قد يظهر باللون الأحمر النحاسي أو البرتقالي وهو تأثير ناتج عن الغلاف الجوي للأرض وليس بسبب الخسوف، أما في العديد من المناطق حول العالم التي يشاهد فيها الخسوف سيُرصد انسحاب القمر تدريجيًا للخروج من ظل الأرض إلى أن ينتهي الخسوف الجزئي، وتعود كامل إضاءة قرص القمر الساعة 06:15 صباحًا، أي إنّ مدة الخسوف كاملة لا تتخطى 4 ساعات.

تفاصيل الخسوف الجزئي

وفي بيان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ووفقا للحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس برئاسة الأستاذ الدكتور ياسر عبد الفتاح عبدالهادي، فإن الخسوف في مصر سيُرصد، إذ يحجب ظل الأرض نسبة 3.5% من مساحة قرص القمر «ما يقابل 0.085 من طول قطره» عند بلوغه نقطة الذروة، وستكون مدته الكلية منذ بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة 4 ساعات و6 دقائق، بينما ستكون مدة فترة الخسوف الجزئي فقط منذ بدابة دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة ساعة و3 دقائق.

ويلاحظ أن القمر سيغرب في تمام الساعة 6:47 صباحا، أي بعد انتهاء كل مراحل الخسوف الجزئي بينما يبقى في المرحلة الأخيرة للخسوف شبه الظلي «التي لا تحسها العين المجردة» حتى يغرب خلالها.

مقالات مشابهة

  • صور| العبث والكتابات على الجدران.. تشوه بصري يطال المدارس والمقابر
  • تفاصيل خسوف القمر لأكثر من 4 ساعات.. هل نشاهد الظاهرة في مصر؟
  • الصحة تكشف خدمات الهيئة العامة للتأمين الصحي للمستفيدين
  • رئيس انتقالي أبين يقف على حيثيات قرارات الهيئة الإدارية لمعهد امين ناشر للعلوم الصحية
  • افتتاح مكتب "حماية المستهلك" في السويق.. الثلاثاء
  • اتحاد مقاولي البصرة: مناطق شمال المحافظة مقبلة على مشاريع كبيرة لتغيير واقعها الخدمي
  • غليزان: قتيل وجريح في حادث مرو بسيدي سعادة
  • أكادير: كلاب ضالة تثير غضب الساكنة .فهل من متدخل؟‎
  • انطلاق فعاليات الحملة التنشيطية لتقديم خدمات تنظيم الأسرة بالشرقية
  • بدء تركيب كابلات الـ«فايبر» في مركز سيدي غازي لرفع كفاءة خدمات الإنترنت