أعرب رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس عن سعادته بـ"الفوز الكاسح" الذي حققه حزبه "الديمقراطية الجديدة"، بعد أن حصد أكثر من 40% من الأصوات، ما يضمن له رئاسة الحكومة لولاية ثانية.

وقال ميتسوتاكيس (55 عاما) -خريج جامعة هارفارد الأميركية المرموقة والمستشار السابق في شركة ماكينزي الأميركية للاستشارات- في تصريح متلفز "أعطانا الشعب غالبية آمنة.

وهناك إصلاحات كبرى ستطبق سريعا".

وجاءت تصريحات ميتسوتاكيس بعدما أظهرت نتائج فرز أكثر من 80% من صناديق الاقتراع نيل حزبه "الديمقراطية الجديدة" 40.5% من الأصوات مقابل 17.8% لأقرب منافسيه حزب سيريزا اليساري بزعامة أليكسيس تسيبراس.

وصباح الأحد، فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الانتخابات العامة اليونانية للمرة الثانية في غضون 5 أسابيع لتحديد من سيقود البلاد خلال السنوات الأربع المقبلة.

وفاز حزب الديمقراطية الجديدة بزعامة ميتسوتاكيس في الانتخابات التي أجريت في 21 مايو/أيار الماضي، بفارق 20 نقطة عن حزب تحالف اليسار الراديكالي المعروف باسم "سيريزا" الذي تولى السلطة في اليونان من عام 2015 إلى 2019.

ولم تمنح هذه النتيجة ميتسوتاكيس سوى 146 من أصل 300 مقعد في مجلس النواب، في حين عليه الفوز بـ151 مقعدا لتشكيل حكومة دون التحالف مع أي طرف.

والسياسي المحافظ الذي حكم بمفرده، رئيسا للوزراء على مدى السنوات الأربع الماضية، يعد بالاستقرار واقتصاد السوق المنظم والاستثمار الخارجي والإعفاء الضريبي إذا أعيد انتخابه.

وفي حملته الانتخابية، أشار إلى النجاحات التي حققها في فترة حكمه كترشيد جهاز الدولة الضخم، وجذب الشركات الأجنبية، وانخفاض معدل البطالة إلى 11%، ورفع الحد الأدنى للأجور ومعاشات التقاعد.

يذكر أن 32 حزبا يخوض الانتخابات ومن بين أقوى الأحزاب الأخرى حزب باسوك الاشتراكي الديمقراطي والحزب الشيوعي اليوناني وحزب الحل اليوناني اليميني الشعبوي.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

تفاصيل قرار الحكومة بشأن إجازة 6 أكتوبر 2024.. الموعد الرسمي الذي ينتظره الجميع

تزايدت معدلات البحث عن موعد إجازة 6 أكتوبر 2024 والعطلات الرسمية المتبقية خلال الشهر من قبل المواطنين والعاملين في القطاعين العام والخاص، تُعتبر إجازة 6 أكتوبر من أهم الإجازات الرسمية في مصر، حيث يحيي المصريون ذكرى انتصارات حرب أكتوبر 1973،في هذا المقال نستعرض تفاصيل إجازة 6 أكتوبر بالإضافة إلى العطلات الرسمية الأخرى المتبقية في شهر أكتوبر، مع تسليط الضوء على بعض الأخبار المتعلقة بالاقتصاد والأسعار.

إجازة 6 أكتوبر 2024موعد إجازة 6 أكتوبر 2024 للقطاعين العام والخاص

 أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بتحديد يوم الأحد، 6 أكتوبر 2024، كإجازة رسمية مدفوعة الأجر في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص، وذلك احتفالًا بعيد القوات المسلحة (نصر 6 أكتوبر)

 وفيما يتعلق بإجازة 6 أكتوبر 2024 للعاملين في القطاع الخاص، من المتوقع أن تصدر وزارة العمل قرارًا مماثلًا لقرار رئيس الوزراء، باعتبار يوم الأحد 6 أكتوبر 2024 إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في القطاعات الحكومية والعامة والخاصة، بما في ذلك طلاب المدارس والجامعات.

رئيس الوزراء يحدد موعد إجازة 6 أكتوبر 2024.. إليك كل ما تريد معرفته إجازة 6 أكتوبر 2024: الحكومة تحدد الموعد النهائي بعد قرار رئيس الوزراء اليوم رئيس الوزراء يحدد موعد إجازة 6 أكتوبر 2024.. إليك كل ما تريد معرفته قائمة الإجازات حتى نهاية 2025 بالتواريخ والمناسبات 

الأحد 6 أكتوبر

 7 يناير الثلاثاء عيد الميلاد القبطي

25 يناير السبت ثورة 25 يناير

 30 مارس الأحد عيد الفطر المبارك

 31 مارس الإثنين إجازة عيد الفطر المبارك

 21 أبريل الإثنين عيد شم النسيم

25 أبريل الجمعة عيد تحرير سيناء

 1 مايو الخميس عيد العمال

أقرأ أيضًا.. إجازة 6 أكتوبر 2024: الحكومة تحدد الموعد النهائي بعد قرار رئيس الوزراء اليوم

 5 يونيو الخميس إجازة يوم وقفة عرفات

 6 يونيو الجمعة عيد الأضحى المبارك

 7 يونيو السبت إجازة عيد الأضحى المبارك

 26 يونيو الخميس رأس السنة الهجرية

30 يونيو الإثنين ثورة 30 يونيو

23 يوليو الأربعاء عيد الثورة

4 سبتمبر الخميس عيد المولد النبوى الشريف

 6 أكتوبر الإثنين عيد القوات المسلحة

مقالات مشابهة

  • فتح باب الترشح لانتخابات التجديد النصفي بنقابة الصحفيين بالإسكندرية 7 أكتوبر
  • نائب رئيس الوزراء: مبادرة «بداية» قدمت أكثر من 33 مليون خدمة حتى الآن
  • قواعد أكثر صرامة بشأن الهجرة وضرائب أعلى.. ما أهم النقاط في خطة رئيس الوزراء الفرنسي السياسية؟
  • رئيس هيئة تدريب القوات المسلحة يعلن نتيجة تخرج الدفعة الجديدة في الأكاديمية العسكرية المصرية
  • قرارات رئيس الوزراء الجديدة.. مهلة شهرين لسداد مستحقات سيارات ذوي الهمم
  • انتخابات رئاسية في تونس وقيس سعيّد أكثر المرشحين حظا بالفوز  
  • ارتفاع ضحايا اعصار هيلين الذي ضرب اميركا الى أكثر من 160 قتيلا
  • رئيس الوزراء: ذكرى انتصار أكتوبر ستظل أيقونة خالدة في تاريخ الأمة المصرية
  • تفاصيل قرار الحكومة بشأن إجازة 6 أكتوبر 2024.. الموعد الرسمي الذي ينتظره الجميع
  • بدء اجتماع الحكومة الأسبوعى بالعاصمة الإدارية الجديدة