عدن (عدن الغد) خاص :

برعاية اللواء عيدروس قاسم الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي  المجلس التنسيقي الاعلى  لمنظمات المجتمع المدني عقد صباح اليوم  الملتقى الاول المرأة الجنوبية تحت شعار لا للعنف ضد المرأة بمديرية خور مكسر.

خلال افتتاح الجلسة الأولى للملتقى الذي عقد بمشاركة قيادات من السلطة المحلية وقيادات نسوية وأمنية ومنظمات مجتمع المدني ، وحضور مسؤولة خطة المرأة للأمن والسلام لتنفيذ القرار الأممي 1325 اعتماد مطر .

رئيسة المجلس التنسيقي لمنظمات المجتمع المدني الدكتورة نجوى فضل القت كلمة رحبت في مستهلها بالحاضرين والمشاركين في أعمال الملتقى الأول ..
مؤكدة على أهمية انعقاد الملتقى الذي يمثل نقطة تحول  للعمل النسوي  والانتصار لحقوق المرأة الجنوبية وعلى وجه  الخصوص المرأة العدنية التي كانت تتبوأ مناصب قيادية في السلطة في وقت سابق  

متمنية فضل الخروج  بتوصيات قانونية والعمل على بلورتها ومناقشتها مع المؤسسات الحكومية والجهات المعنية  لما شأنه اصدار لوائح و نصوص قانونية تضمن حماية المرأة  من العنف وتمكينها للمشاركة في اتخاذ وصنع القرار خلال المرحلة القادمة .

من جهته ألقى وكيل محافظة عدن لقطاع الشباب عبدالرؤوف زبن السقاف كلمة بارك فيها انعقاد الملتقى الأول للمرأة الجنوبية الذي يأتي في ظل التغيرات المتسارعة التي تشهدها الساحة الوطنية .. 
مؤكدا وقوف السلطة المحلية ممثلة معالي وزير الدولة محافظ العاصمة عدن احمد لملس مع قضايا المرأة المتعددة لما لها من دور بارز  في ترسيخ الأمن المجتمعي في مدينة عدن التي كانت سباقة في منح المرأة كافة الحقوق  .. آملا أن يخرج الملتقى بتوصيات هادفة  تتضمن خطط وبرامج تعزز من دور المرأة ومشاركتها في صنع القرار  بمختلف المجالات التنموية ..

بدورها مدير عام مكتب الاعلام بمحافظة عدن هدى الكازمي قالت أن المرأة الجنوبية تحظى اليوم برعاية من قيادة السلطة المحلية بعدن وان وسائل الإعلام سوف تعمل على تسليط الضوء وتفعيل الرأي العام  لقضايا المرأة والانتصار لحقوقها وذلك لما تمثله المرة اللبنة الأولى في بناء المجتمع المدني بالمحافظة .. مثمنة الدور الذي تلعبه قيادة المجلس التنسيقي الاعلى لمنظمات المجتمع المدني في الجانب .

وفي الجلسة الثانية تم استعراض ومناقشة عدد من توصيات الجلسات البؤرية السابقة والتي تركزت على المستوى المحلي والوطني والدولي ، حيث خرج المشاركون بعدد من التوصيات اهمها على وضع سياسة عامة تدعم مكانة المرأة وتعزيز دورها في صنع القرار ومطالبة السلطة المحلية بعدن أنشأ صندوق لدعم الأمن الغذائي و المدرسي للطالب نظرا للظروف الاقتصادية التي تمر بها الأسر .. وتفعيل دائرة المرأة في المجالس المحلية وتخصيص ميزانية لمتابعة قضايا المرأة  حماية رائدات وسيدات الأعمال ومنح تراخيص بهذا الشأن والعمل على تأسيس وسيلة  إعلام تهتم بحقوق المرأة  بالإضافة أهمية تعزيز الخطاب الديني والإرشاد  تجاه المرأة وفق سياسة عامة تدعم حقوقها المشروعة


عدن / نور علي صمد
ت/نائلة هاشم 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: السلطة المحلیة المجتمع المدنی

إقرأ أيضاً:

انطلاق الدورة الأولى لملتقى جوانا للمشهد الأول لدعم الفرق الثقافية المستقلة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنطلق الدورة الأولى من ملتقى جوانا للمشهد الأول غدا، على مسرح نادي الواي، باسم الفنان القدير صبري فواز، الذي يعد أول ملتقى برؤية جديدة لإمتزاج الخبرات وإحتواء المواهب الشابة، والفرق الثقافية المستقلة.

وقال مصطفى فتوح، رئيس الملتقى، إن الدورة الأولى لملتقى المشهد الأول بمثابة خلق مُتنفس جديد لصنع مشهدك ذو الفكرة الأولى لدعم الرسالة الفنية والفنانين الموهوبين من مُخرجين وكُتاب ومُمثلين في إطار تنافسي حر ونزيه يخدم فكرة تطور المُلتقيات وتفعيل دور الثقافة المُستقلة في محافظة الإسكندرية.

وعن أفكار عروض المشاهد الأولى، تابع رئيس الملتقى، أن المشاهد جميعها تناقش قضايا إجتماعية هامة في إطار مسرحي فني، منها، "مش تفتح يا أعمى، العمارة، والعقد"، وأيضًا مشاهد تناقش القضية الفلسطينية، لتكون مرآة عاكسة للمجتمع بمعالجة فنية.

تابع فتوح، أن الملتقى يلعب دور كبير في حل المشكلات التي تواجه الفرق الفنية المستقلة وهو غياب الفرصة الحقيقية للدعم والتطوير والإلتقاء مع الجمهور للمرة الأولى، ولهذا كانت فكره الملتقى بأن يكون حلقة وصل حقيقية لتبادل وإكتساب الخبرات وإبراز تلك المواهب الشابة وإيصال فنها الإبداعي للجمهور.


وواصل، أن دور الملتقى ليس هذا فقط، ولكن علينا جانب تدريبي للفرق الثقافية بتأهيل فرقهم بالإدارة الثقافية من فنانين وأفكار، ليعرفوا جيدا الوسيلة المناسبة لتطوير واستمرار فرقهم الفنية للوصول لحلول إبداعية خلاقة، وفق خطط زمنية وإنتاجية واضحة ومحترفة.


وأكد فتوح، أننا حرصنا أن تكون الدورة الأولى من الملتقى ذات العتبة المنخفضة بمعنى أننا لم نضخم شروط الإنضمام للملتقى ولكن لابد أن يمتلكوا الموهبة الحقيقية وأن يكون النص المسرحي المقدم نسخة أصلية وغير مأخوذة أو مستوحاة من عمل فني سابق، وذلك لتشجيع روح الإبداع والتجديد.

وعن سبب إختيار الفنان صبري فواز للدورة الأولى أوضح رئيس الملتقى، أن الفنان صبري فواز خريج قسم المسرح جامعة الإسكندرية، فالمسرح له قيمة وأهمية خاصة له، تكتمل بها مسيرة أعماله المتنوعة والمختلفة، علاوة على أنه يهتم طوال الوقت في أعماله الفنية بدعم الشباب الموهوب وإتاحة مساحات فنية مميزة لهم وهذا هو النموذج الأمثل لدعم جيل جديد من الفنانين الشباب.

وأشار فتوح إلى أن ملتقى المشهد الأول له فلسفة فنية هامة ليكون مُلتقي تسابقي لأصحاب أفكار المشاهد ذات الحلول الخلاقة، ليتيح تنفيذ أكثر من مشهد للتسابق في يوم واحد، وهو يعد تطور هام لأشكال الملتقيات والمهرجانات الفنية في مصر.

وأكمل، أن فلسفة الملتقى تؤكد على أن الثقافة المستقلة قادرة علي إضافة أفكار  وحلول خلاقة للمشهد الثقافي في مصر بقدرتها على الوصول لكافة الشرائح المجتمعية في أضيق النطاقات، فقط تحتاج للتأهيل المستحق وإتاحة الفرصة الحقيقية لهم لإبراز أعمالهم الفنية.

مقالات مشابهة

  • حكم الصلاة للمرأة عند زيادة مدة حيضها عن عادتها الشهرية
  • القومي للمرأة يستقبل وفدا من جمهورية جيبوتي لبحث سبل التعاون
  • القومي للمرأة يستقبل وفدًا من جيبوتى لبحث سبل التعاون
  • انطلاق الدورة الأولى لملتقى جوانا للمشهد الأول لدعم الفرق الثقافية المستقلة
  • ملتقى التأثير المدني: البروباغندا بأوهامِها اللاشرعية مؤقتة!
  • سعد الدين الهلالي: يجوز للمرأة الحائض الطواف بالكعبة وقراءة المصحف
  • تفاصيل لقاء وزيرة التنمية المحلية ومفتي الجمهورية بالعاصمة الإدارية
  • محافظة القاهرة تنظم ندوة بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو والعيد القومي
  • وكيلة وزارة الإدارة المحلية تطلع على سير العمل في إدارة تنمية المرأة بحجة
  • بعد أسبوع من مغادرته السجن.. يدهس جاره ثم يحاول قتله بـ”شاقور” بالعاصمة