أكد عدد من المحاضرين المشاركين في جلسات المؤتمر الدولي الثاني للأمن الغذائي والاستدامة البيئية، الذي نظمته جامعة الملك فيصل، على أهمية إقامة مثل هذه التجمعات لمواجهة التحديات المتعلقة بالأمن الغذائي والاستدامة البيئية.

وأكد الدكتور محمد العمري، نائب المحافظ للشؤون التنظيمية بالهيئة العامة للأمن الغذائي، أن الأمن الغذائي يشكل قضية هامة تسعى العديد من الدول لتحقيقها.

أخبار متعلقة 1800 مشارك في مؤتمر الأمن الغذائي والاستدامة البيئية بالأحساءمؤتمر "الأمن الغذائي" بالأحساء.. بناء نظام مبتكر يحقق الاستدامة البيئيةدول شمال وغرب إفريقيا تتفق على توصيات جديدة بشأن التنمية المستدامة

الدكتور محمد العمري- اليوم

وأضاف أن المملكة تواجه تحديات محلية في هذا الصدد، مثل نقص الموارد الطبيعية وتكاليف الإنتاج الزراعي المرتفعة ومعدلات الهدر في الغذاء، مشيرًا إلى جهود الحكومة في إنشاء الهيئة العامة للأمن الغذائي لتكون جهة إشرافية تنظيمية لتحقيق الأمن الغذائي على مستوى الوطن.

تنمية القطاع النباتي

من جانبه، أشار الدكتور خالد العبدالقادر، الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للغطاء النباتي ومكافحة التصحر، إلى أهمية مكافحة التصحر وتنمية القطاع النباتي.

وأكد أن قطع الأشجار في المملكة يعد من أبرز المسببات لتدهور القطاع النباتي وزيادة ظاهرة التصحر، مشيرًا إلى الجهود التي تبذلها المملكة في تنفيذ مشاريع تشجير والحفاظ على الغطاء النباتي، بالإضافة إلى تنفيذ برامج رقابية واستخدام التكنولوجيا للمراقبة والتشجيع على التشجير.

جانب من المؤتمر الدولي الثاني للأمن الغذائي والاستدامة البيئية- اليوم

وأشار إلى أن ”هذا المؤتمر يجمع بين أصحاب العلم في الجامعات، وأيضًا أصحاب القرار في القطاعات المختلفة، سواء الحكومية أو القطاع الخاص، لتوحيد الجهود والوصول إلى أفضل الحلول للحد من هذه الظواهر، وأيضا التحالف في عملية الوصول إلى حلول ناجعة، للحفاظ على القطاع النباتي على مستوى المملكة“.

رفع كفاءة الإنتاج الزراعي

أشار الدكتور بندر الصقهان، مدير عام الإدارة العامة للإرشاد الزراعي بوزارة البيئة والمياه والزراعة، إلى أهمية المشاركة في هذه الفعالية وتوصياتها المهمة التي تعود بالفائدة على المسؤولين وأصحاب القرار في اتخاذ قرارات تعود بالخير على الوطن.

وقال إن الذكاء الاصطناعي له دور كبير في رفع كفاءة الإنتاج الزراعي، مشيرًا إلى أن الفترة القادمة تتطلب التحول إلى استخدام التقنيات المتطورة مثل الذكاء الاصطناعي في الزراعة.

د. بندر الصقهان- اليوم

وبين أن المملكة تحتاج إلى تقنيات حديثة لتحسين إنتاجها الزراعي، معتبرًا استخدام طائرات الدرونز في الزراعة وإنترنت الأشياء في قيادة المركبات داخل المزارع وإدارة المزارع بالكمبيوتر من الخطوات المهمة التي يجب اتخاذها، والتي يمكن أن تقلل من التكاليف والعمالة الزراعية.

من جانبه، شدد الدكتور سمير الحجلي، وكيل كلية الطب البيطري بجامعة الملك فيصل، على أهمية التنوع الحيوي وحمايته وعلاقته بالأمن الغذائي، مشيرًا إلى أن الأمن الغذائي والتنوع الحيوي يتأثران ببعضهما البعض ويجب أن يتم التعامل معهما كهدفين مشتركين، وأن الممارسات الزراعية يجب أن تعزز الحماية على التنوع الحيوي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: محمد العويس محمد العويس الأمن الغذائي الأمن الغذائي والاستدامة البيئية مؤتمر الأمن الغذائي والاستدامة البيئية جامعة الملك فيصل الغذائی والاستدامة البیئیة الأمن الغذائی للأمن الغذائی مشیر ا إلى

إقرأ أيضاً:

مدبولي: الاقتصاد العالمي أظهر صلابة في مواجهة التحديات (فيديو)

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الاقتصاد العالمي أظهر صلابة في مواجهة التحديات، وتوقعات النمو للاقتصاد العالمي أقل من سابقتها إلا أنها تؤشر على الاستقرار، ومصر جزء من جميع التفاعلات الدولية تؤثر فيها وتتأثر بها.

مدبولي: الحكومة تولي اهتمامًا بالتحول نحو الاقتصاد الأخضر (فيديو) مدبولي: المؤسسات المالية العربية تدرك التحديات الراهنة وسبل التعامل معها  أسواق العمل

وأضاف “مدبولي” خلال بدء انعقاد الدورة الاعتيادية الثامنة والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، أنه من المتوقع أن تشهد أسواق العمل في العالم تغيرات جذرية.

المؤسسات المالية العربية

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن المؤسسات المالية العربية تعي تماما التحديات الراهنة وسبل التعامل معها، مشددا على ضرورة التنسيق بين الجهات المالية العربية ونظيرتها الدولية لمواجهة التحديات الراهنة.

مقالات مشابهة

  • “البيئة” تؤكّد أهمية التوسّع في الزراعة العضوية بدون تربة للتغلب على التحديات البيئية ورفع كفاءة الإنتاج الزراعي
  • مركز معلومات الوزراء يحلل مدى تأثير التغيرات المناخية عالميا على القطاع التعليمي.. وخبيرة تربوية تؤكد ضرورة دمج التوعية البيئية ضمن المناهج التعليمية لمساعدة الطلاب على فهم التحديات
  • الرئيس الإيراني يؤكد أهمية التعاون مع قطر في مواجهة التحديات
  • مختصون لـ ”اليوم“: استضافة المملكة لأحداث عالمية يعزز نهضة البناء والتشييد
  • عضو بـ«الشيوخ»: مصر تمكنت من الحفاظ على توازنها وتماسكها في مواجهة التحديات
  • خبراء الصحة والذكاء الاصطناعي يؤكدون أهمية تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تطوير القطاع الصحي بالمملكة
  • «الأرز الجديد».. سلاح مصر في مواجهة ندرة المياه وتحقيق الأمن الغذائي
  • الزراعة: ندعم توسع شركات الأسمدة الحيوية لتعزيز التصدير.. خبراء: الأسمدة الحيوية مفتاح الاستدامة في الزراعة وتحقيق الأمن الغذائي.. لا بد من وجود استراتيجيات تسويقية لتعزيز الصادرات
  • مدبولي: الاقتصاد العالمي أظهر صلابة في مواجهة التحديات (فيديو)
  • يهدد الأمن الغذائي.. المملكة تشدد على أهمية التعامل مع تحديات الجفاف