النهار أونلاين:
2024-07-06@15:45:32 GMT

سيارات فيات “فاسيليتي”.. هذه الشروط

تاريخ النشر: 6th, November 2023 GMT

سيارات فيات “فاسيليتي”.. هذه الشروط

كشف ناصر حيدر المدير العام لبنك السلام، أن المصرف إعتاد على تمويل السيارات للمواطنين. وبمجرد دخول السيارات الجديدة المحلية على غرار “فيات” ستصل تمويلات البنك إلى 80 بالمائة.

وقال حيدر في تصريح “للنهار أونلاين”، أن هنالك نوعان من السيارات في السوق فيما يخص البنوك. وهي السيارات المستوردة والتي منح موزعي السيارات رخص باستيرادها.

مؤكدا أنه لا يمكن أن تموّل تمويلا إستهلاكيا للأفراد. ويمكن فقط أن تموّل لفائدة التجار والمهنيين أو الحرفيين في إطار المهنية. لان قانون التمويل الإستهلاكي يشترطك أن يكون المنتج محلي مصنع أو منتج محليا والتمويل الاستهلاكي لا يمكن أن يكون للأفراد إلا للسيارات المركبة محليا.

وأشار حيدر أن المصانع متوقفة حاليا وهنالك مصنع “فيات” الذي سيشرع السنة المقبلة بداية عملية التركيب وتسويق هذه السيارات المركبة محليا. مؤكدا أن المصرف أودع طلبا وتم التواصل مع علامة فيات من أجل شراء مخزون وتمويلها بصيغته المعهودة وهو أن يشتري مخزون من السيارات ويبيعها. مشيرا إلى أن أي سيارة مصنوعة محليا قابلة للتمويل.

وكشف حيدر، أن القدرة على التمويل مرتبطة بمداخيل المواطن والعائلة التي تحدد قدرتهم على الاستفادة من التمويل ونوعية السيارات. كما أن نسبة التمويل تصل إلى 80 بالمائة والمواطن يدفع 20 بالمائة ويبقى يقسط 80 بالمائة المتبقية لمدة 5 سنوات. شرط أن يكون راتب المشتري 40 ألف دينار أو أكثر.

أما بالنسبة للتجار، الحرفيين، الصيادلة، الأطباء، محامين، محضرين قضائيين ، الفلاحيين فأشار ناصر حيدر، أن المصرف يدرس وضع المؤسسة والتدفقات النقدية للنظر في مبلغ التمويل الذي يمكن منحه. مشيرا إلى أن هذه صيغة إجارة منتهية بالتمليك أما الأفراد فبصيغة البيع بالتقسيط.

وأوضح حيدر ناصر، أنه يمكن للمواطنين شراء السيارات المستوردة بأموالهم نقدا دفعة واحدة وهي التي لا يمكن تمويلها.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

الغرف التجارية أبرز القواعد عند شراء سيارات المعاقين.. فيديو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف عماد عبدالمجيد عضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، عن أبرز القواعد التي تم تعديلها لاستيراد سيارات أو استخدام سيارات المعاقين، بالإضافة إلى أثر ذلك على سوق السيارات.

وأضاف عماد عبدالمجيد خلال لقائه مع الإعلامية رشا مجدي مقدمة برنامج «صباح البلد»، والمذاع على قناة صدى البلد، أن سبب أزمة أسعار السيارات لجوء عدد كبير من الأشخاص لشراء أو استخدام سيارات المعاقين، مؤكدًا أن الدولة سمحت للمعاقين باستيراد أي موديل من السيارات.

وتابع: السماح للمعاقين باستيراد السيارات أي موديل سيكون سعرها أرخص من السيارات التي يتم استيرادها من الأشخاص الأصحاء، لافتًا إلى أن هناك الكثير من الأشخاص إذا وجد له شخص من ذوي الإعاقة يقوم بإخراج كافة الأوراق اللازمة وسداد الرسوم من أجل استيراد السيارة من الخارج».

وأكمل: «الدولة مخصصة لذوي الإعاقة جمارك بسيطة عند استيراد السيارة من الخارج»، لافتًا إلى الدولة وضعت مجموعة من القواعد لاستخدام سيارة المعاقين.

وأردف: «في حالة عدم قيادة الشخص من ذوي الإعاقة السيارة التي تم شرائها باسمه، يتم وضع غرامة كبيرة عليه، قد تصل إلى سعر السيارة أو سحبها».

وأكمل:«بعد 3 سنوات يتم فك الحظر على السيارات الخاصة بالمعاقين، ويمكن بيعها من خلال سداد الشخص المشتري لها رسوم الجمارك، أو الانتظار لمدة 5 سنوات وبيعها دون أي رسوم». 

مقالات مشابهة

  • الحكومة تحاصر استعمال سيارات الدولة بقرار وادإجراءات صارمة
  • شاهد بالصور.. خطوبة “فاتنة” الإعلام السوداني بالإمارات وسط تبريكات زملائها والعروس تكتب بعد الحفل: (خطوة جديده أُقبل عليها بصحبة رجل صديق وخطيب وزوج بإذن الله تمنياتكم لنا بالسعادة)
  • الحكومة تقنن استعمال سيارات الدولة
  • الغرف التجارية أبرز القواعد عند شراء سيارات المعاقين.. فيديو
  • حبس تشكيل عصابى لسرقة السيارات فى حلوان
  • بعد 5 وقائع.. تفاصيل سقوط عصابة سرقة السيارات في حلوان
  • حريق في كترمايا يمتدّ الى معرض سيارات (صورة)
  • تفاصيل سقوط عصابة سرقة السيارات الفارهة بحلوان
  • «مشروع مضمون».. كيف تحصل على تمويل سيارات النقل الجماعي من بنك ناصر؟
  • "جيلي عُمان" تكشف عن سيارات جديدة وفق معايير "CMA" المتطورة