جريدة الرؤية العمانية:
2024-07-28@03:51:08 GMT

"عاصفة الأقصى" ونهاية أوهام إسرائيل

تاريخ النشر: 6th, November 2023 GMT

'عاصفة الأقصى' ونهاية أوهام إسرائيل

مرتضى بن حسن بن علي

بتاريخ 2 نوفمبر عام 1917، بعث وزير خارجية بريطانيا أرثر بلفور، رسالته الشهيرة إلى المصرفي البريطاني وأحد زعماء اليهود في بريطانيا البارون روتشيلد، وهي الرسالة المعروفة باسم "وعد بلفور" والذي أدى بعد 31 سنة إلى تشكيل الكيان الإسرائيلي في عام 1948، وكانت هناك أسباب عديدة لقيام بريطانيا بتقديم ذلك الوعد، وتحتاج إلى مقال مُستقل لشرحها.

في عام 1923- أي بعد نحو خمس سنوات من وعد بلفور- كتب صهيوني أوكراني يُدعى زئيف جابوتنسكي، مقالين بعنوان "الجدار الحديدي"؛ حيث رأى أن التوصل إلى اتفاق مع العرب غير ممكن، لأنهم لن يتخلوا عن أرضهم وحقوقهم، وبالتالي فإنَّ الصراع معهم حتمي، وهو ما يتطلب إقامة جدار حديدي يستند إلى بناء قوة عسكرية رادعة بما يكفي لتوليد اليأس في قلوب العرب ودفعهم للتنازل عن فلسطين، وأن السلام سيُصبح مُمْكِنًا فقط بعد إلحاق هزائم عسكرية قاسية بالعرب، لدفعهم إلى القبول بوجود إسرائيل، وعدم جدوى مقاومتها عسكريًا. ومن هذين المقالين انبعثت نظرية الأمن الإسرائيلي قبل إنشاء إسرائيل بـ25 سنة!

فور تأسيس إسرائيل، أشرف أول رئيس للوزراء ووزير الدفاع آنذاك، ديفيد بن جوريون، على بلورة نظرية أمن قومي منبثقة من أطروحة "الجدار الحديدي" لزئيف جابوتنسكي، أخذت في عين الاعتبار قلة عدد سكان إسرائيل مقارنة بسكان محيطها، وصغر مساحتها التي تحرمها من عمق دفاعي. النظرية قامت على أساس أن يكون جيشها من أكبر وأقوى الجيوش في المنطقة مقارنة بعدد سكانها، وذلك بالاعتماد على قوات الاحتياط واعتبار "كل الشعب جيش". واعتمدت نظرية بن جوريون على المرتكزات الثلاثة التالية:

أولًا: الردع: وهي سياسة قائمة على إقناع كافة دول المنطقة، بتفوقها الضخم عسكريًا وإكسابها "هيبة"، تمنع أعداءها من مُهاجمتها وإثارة الخوف في نفوس كل من يُفكر في قتالها، عن طريق بناء قوة عسكرية متفوقة على جميع دول المنطقة، وساعدتها في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية ودعمتها بأسلحة حديثة متطورة، لا تملكها أية دولة أخرى في المنطقة.

ثانيًا: التفوق الاستخباري: بهدف توفير إنذار مبكر يتيح إحباط أي تهديد بشكل استباقي، ويوفر الفرصة لتعبئة الاحتياط في الوقت المناسب للتصدي للتهديدات. ويعتمد التفوق الاستخباري على المصادر المتعددة لجمع المعلومات مثل المصادر البشرية، والاختراق السيبراني، والتنصت الإلكتروني، والتصوير الجوي، والاستفادة من تبادل المعلومات مع أجهزة الاستخبارات الصديقة، للحصول على معلومات تفصيلية حول نوايا الخصم، وحجم قواته، وتسليحها، وأماكن تمركزها، وتحركاتها. ومن أجل ذلك تمتلك الاستخبارات الإسرائيلية 12 وكالة استخبارية ومن ضمنها: فيلق الاستخبارات التابع لأركان حرب الجيش الإسرائيلي. و"أمان": وهو جهاز مهمته مكافحة التجسس، ويتبع شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية. وقسم الأبحاث: المختص بتقييم جميع المعلومات الواردة. والاستخبارات الجوية. والاستخبارات البحرية. وفرع الاستخبارات الأعلى التابع للقوات البرية الإسرائيلية.والموساد ومهمته الاستخبارات الخارجية. و"الشاباك": وهو جهاز الأمن الداخلي.

واعتُمِدت نظرية بن جوريون رسميًا من البرلمان الإسرائيلي في عام 2005. لكن قبلها في عام 2000 أصدر البروفيسور والباحث الإسرائيلي في جامعة أوكسفورد المشهورة آفي شلايم كتابًا يتألف من أكثر من 600 صفحة بعنوان "الجدار الحديدي.. إسرائيل والعالم العربي"، وهو كتاب يعتمد على المقالين الذين كتبهما زئيف جابوتنسكي. وفي رأيه أن سيناريو زئيف جابوتنسكي هو ما حدث في الواقع، وجاء تاريخ إسرائيل تأكيدًا لإستراتيجية الجدار الحديدي، غير أن مخاطر تلك الإستراتيجية- حسب شلايم- تمثلت في رفض الزعماء الإسرائيليين التوصل إلى السلام مرارًا وتكرارًا، حتى عندما توفرت الأيدي الممدودة على الجانب الآخر. ويأسف شلاين لتضييع إسرائيل فرص ونوايا السلام التي توفرت من جانب الدول العربية على طول سنوات النزاع الطويلة وبذلت كل الجهود للإبقاء على الفلسطينيين في حالة خضوع دائم لإسرائيل.

في المقابل، نجحت عملية "طوفان الأقصى" في تحطيم الهالة المحيطة بالجيش الإسرائيلي، وتفوّقه التكنولوجي، وأظهرت المقاومة الفلسطينية قُدرتها على التكيف والابتكار، من خلال إحداث زلزال استراتيجي هزَّ أركان الجيش الإسرائيلي وأُسسه وعقيدته، ما أدّى إلى طرح سلسلة من التساؤلات حول الاستراتيجيات المستقبلية للصراع، وكيفية تطور التوازنات الجديدة التي قد تشكل وجهًا جديدًا للمنطقة.

زعزعتْ عملية طوفان الأقصى قواعد المؤسسات السياسية والعسكرية الإسرائيلية على نحو غير مسبوق؛ فالارتباك الذي أصاب دوائر القرار الإسرائيلية على المستويَين السياسي والعسكري، كان واضحًا في ترددها وتخبطها في اتخاذ القرارات، وقيامها بارتكاب عمليات إبادة ومجازر ضد المدنيين العُزل. وتداعيات هذه العملية بعد الحرب، ستكون لها آثار عميقة وطويلة المدى، بغض النظر عن مساراتها المستمرة ونتائجها. وقد تمتد هذه التداعيات لتشمل التحالفات السياسية داخل إسرائيل، وثقة الفرد الإسرائيلي في قدرة جيشه، وربما حتى بعلاقات إسرائيل الدولية وفي كيفية التعامل مع هذه التحديات في السنوات المقبلة. العملية زعزعت الأسس والمفاهيم التي استندت إليها العقيدة العسكرية الإسرائيلية واستراتيجية الردع الذي طورته إسرائيل على مدار عقود.

وقد حذّر عدد متزايد من الخبراء من خطورة توسُّع الصراع في منطقة الشرق الأوسط، مشيرين إلى أن ما يجري هذه المرة، يُنذر بحرب مدمرة واسعة. ويحذر الخبراء كذلك من استهداف مُفاعل إسرائيل النووي واحتمال حصول كارثة إنسانية وبيئية. ويرى بعض الخبراء أن ما يحصل هو "التدمير النهائي للأسس والقواعد القديمة"، وأن المجتمع الدولي يدخل في "عالم بلا قواعد"، وإن أي شيء ممكن حصوله، كما يعتقدون أن الأمريكيين يخططون لإعادة توزيع كبيرة لمناطق النفوذ في الشرق الأوسط؛ لأن اقتصادهم في حالة تدهور باستمرار، وكذلك بهدف إخافة دول النفط في الخليج والشرق الأوسط، إن تجرأت على التحول من البترو-دولار إلى اليوان الصيني، وأن الولايات المتحدة بحاجة إلى حرب مظفرة جديدة، بحيث تكون موارد تلك الدول في متناولها، لا سيما أن أمريكا الآن تعاني من "عذاب الإمبراطوريات" وأنها تحاول تقليل العجوزات الخطيرة في ميزانيتها بعد أن طبعت وطرحت على مدى السنوات الثلاث الماضية 80% من المعروض النقدي، علاوة على أن الاقتصاد الأمريكي ببساطة غير قادر على تلبية مستوى إنفاق واشنطن، لا سيما وأن بعض الدول بدأت في التخلي عن السندات الحكومية الأمريكية مثل الصين. هذا إلى جانب احتمالية تحوُّل المملكة العربية السعودية والدول الغنية بالنفط الأخرى من البترو-دولار إلى العملات الوطنية، ومن ثم يصبح الدولار غير ضروري. وهنا يجب أن نشير إلى أن "عملية إزالة الدولرة جارية الآن بنشاط في مجموعة بريكس، ومنظمة شنغهاي للتعاون، والاتحاد الاقتصادي الأوراسي؛ حيث تخلت دول هذه المجموعات عن الدولار، ومن ثم انخفضت حصة العملة الأمريكية إلى 20% في الحسابات العالمية".

يضيف بعض الخبراء أن الولايات المتحدة ترغب في "استعادة النظام من خلال البدء بـ"حرب صغيرة منتصرة"، ستدرك في أعقابها جميع الدول أن أمريكا هي رائدة عالمية ومهيمنة. لهذا السبب يريدون تدمير إيران، ويظهرون للعالم كله كيف يتعاملون مع أولئك الذين يقررون الذهاب ضدهم"!

فهل ستقوم "عملية طوفان الأقصى" بإعادة رسم خريطة المنطقة؟ وهل منطقة الشرق الأوسط مُقبلة على تغيير وفق ما كان يتكرر على أذهاننا خلال العقود الثلاثة الماضية؟ أم أن عاصفة الأقصى والحرب في أوكرانيا، ستساهمان في رسم خريطة جديدة للشرق الأوسط ونهاية أوهام إسرائيل؟!

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الجدار الحدیدی الإسرائیلی فی فی عام

إقرأ أيضاً:

مصر تبدي مرونة في بقاء القوات الإسرائيلية على حدودها مع غزة بحجة منع تهريب الأسلحة

يبدو أن مصر تتجه سراً نحو الموافقة على بقاء قوات الجيش الإسرائيلي في شريط حدودي رئيسي يُزعم أن حركة حماس تستخدمه لتهريب الأسلحة من مصر إلى غزة، بحسب صحيفة ”تايمز أوف إسرائيل“.

اعلان

ومن المرجح أن يؤدي هذا التغيير المحتمل في موقف مصر إلى تعقيد موقف حماس في مفاوضات الرهائن الجارية لكونها تطالب بانسحاب إسرائيل من ممر فيلادلفيا كجزء من اتفاق وقف إطلاق النار المرحلي.

قال مسؤولان إسرائيليان لصحيفة ”تايمز أوف إسرائيل“ إن المفاوضين الإسرائيليين يناقشون منذ أيار/مايو الانسحاب من هذا الامتداد الحدودي الذي يبلغ طوله 14 كيلومتراً تقريباً، اذ تقود الولايات المتحدة مناقشات ثلاثية مع إسرائيل ومصر حول إنشاء جدار تحت الأرض على طول الممر في جنوب القطاع وتركيب نظام مراقبة لإحباط أي تهريب للأسلحة إلى غزة.

غير أن نتنياهو غيّر مساره وأعلن أن بقاء الجيش الإسرائيلي في فيلادلفيا غير قابل للتفاوض، سعياً منه للاستفادة من تعزيز موقفه في ساحة المعركة.

عُمّال الإغاثة: إجلاء 16 طفلاً من غزة لتلقّي العلاج في إسبانيا "قطرة في محيط" اجتماع سري في أبو ظبي بين أمريكا وإسرائيل والإمارات لبحث "اليوم التالي" للحرب في غزةحرب غزة.. قصف متواصل ونتنياهو من واشنطن: حينما نقاتل حماس وحزب الله والحوثيين فنحن نقاتل إيران

وبدا أن هذا الطلب يتناقض مع اقتراح صفقة الأسرى الذي وافق عليه رئيس الوزراء في أيار الماضي، والذي كان يتضمن انسحاب إسرائيل من كامل قطاع غزة في المرحلة الثانية من اتفاق وقف إطلاق النار.

وكانت إسرائيل قد احتلت الجانب الفلسطيني من ممر فيلادلفيا كجزء من هجومها على مدينة رفح في أقصى جنوب قطاع غزة. وفي الأشهر التي سبقت تلك العملية العسكرية، حذرت مصر من أن ذلك قد يضر بمعاهدة السلام التي وقعتها القاهرة وتل أبيب عام 1979.

واستفادت مصر في البداية من دورها كأحد الوسطاء في محادثات الأسرى لمحاولة دفع إسرائيل للانسحاب من الممر كجزء من اتفاق وقف إطلاق النار. لكن المسؤول الإسرائيلي أوضح لـ ”تايمز أوف إسرائيل“ أن القاهرة خففت تدريجياً من هذا المطلب في الأسابيع الأخيرة.

أزمة مياه خانقة تعصف بقطاع غزة.. فلسطينيون يقفون في طوابير طويلة أملا في الحصول على قطرة ماء وقفة تضامنية مع غزة أمام المجلس الأوروبي بالعاصمة البلجيكية بروكسلحرب غزة: غارات بالعشرات على خان يونس وحدها أما النزوح فمستمر ولكن إلى أين؟

وأوضح المسؤول أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق حتى الآن وأن إسرائيل تسعى إلى البقاء في ممر فيلادلفيا لفترة طويلة، ولكن ليس بشكل دائم.

وكانت مصر قد أغلقت معبر رفح بعد أن استولت إسرائيل على الجانب الفلسطيني من غزة، واشترطت إعادة فتحه بأن تحل السلطة الفلسطينية محل الجيش الإسرائيلي في المعبر.

ورفضت إسرائيل في البداية أي مشاركة للسلطة الفلسطينية، لكن نتنياهو بدأ يدرك أن السلطة الفلسطينية هي البديل الوحيد القابل للتطبيق في الوقت الحالي، بحسب مسؤولين إسرائيليين.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مطار فرانكفورت: إلغاء نحو 140 رحلة جوية بعد استيلاء نشطاء المناخ على مدارج الطائرات شركة العرجاني.. بين تسهيل عبور الفلسطينيين إلى مصر واتهامات بالاستغلال خلال الحرب بعد اتهامها بتخريب اتفاق الهدنة عبر تغيير بعض البنود.. مصر تهدد بالانسحاب من جهود الوساطة بشأن غزة إسرائيل حركة حماس غزة مصر فلسطين اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next بايدن في خطابه للأمة: لهذه الأسباب انسحبت من السباق للانتخابات الرئاسية يعرض الآن Next حرب غزة: لقاء يجمع بايدن بنتنياهو اليوم وترامب يؤكد حاجة إسرائيل لإنهاء الحرب بسرعة يعرض الآن Next شاهد: روسيا والصين تنظمان دوريات جوية استراتيجية مشتركة بالقاذفات بعيدة المدى وأميركا تتعقب وتعترض يعرض الآن Next ماكرون يتعرض لانتقادات مع تأهبه لاستضافة الألعاب الأولمبية: "محاولة لصرف انتباه الناخبين" يعرض الآن Next بوتين يستقبل الأسد في ظلّ تصاعد التوترات في الشرق الأوسط اعلانالاكثر قراءة الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد يتعرض لمحاولة اغتيال فيديو صادم: شرطي أمريكي يقتل امرأة سوداء برصاصة في الوجه نتنياهو أمام الكونغرس: 7 أكتوبر يوم سيبقى في التاريخ ولن نرضى بأقل من انتصار كامل على حماس بركان إتنا يشعل سماء كاتانيا ويعطل الملاحة الجوية في المدينة الشرطة المالية الإيطالية تضبط 121 مليون يورو من أمازون بتهمة الاحتيال الضريبي اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بنيامين نتنياهو روسيا الألعاب الأولمبية باريس 2024 فرنسا الكونغرس دونالد ترامب شرطة باريس كندا المفوضية الأوروبية Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • بالفيديو: غارات إسرائيلية تستهدف عدة مناطق جنوبي لبنان
  • بيان من الحكومة اللبنانية بعد ضربة حزب الله الدامية في الجولان
  • لماذا جاءت ردود الفعل باهتة على قصف إسرائيل ميناء الحديدة؟
  • بعد هجوم مجدل شمس إسرائيل: حزب الله تجاوز الخطوط الحمراء
  • إسرائيل: نقترب من حرب شاملة مع حزب الله
  • الثانية بأسبوع.. إسرائيل تقلص المنطقة “الإنسانية” مجددا جنوبي غزة
  • الجيش الإسرائيلي يجدد دعواته لإخلاء الأحياء الجنوبية في خان يونس بقطاع غزة
  • مصدر رفيع المستوى: اجتماع رباعي يجمع المسئولين المصريين مع نظرائهم الأمريكيين والقطريين في روما الأحد القادم
  • صفارات الإنذار تدوي في بلدات ميرون ومناطق مختلفة في الجليل الأعلى
  • مصر تبدي مرونة في بقاء القوات الإسرائيلية على حدودها مع غزة بحجة منع تهريب الأسلحة