الجزيرة:
2024-09-08@09:23:18 GMT

كيف تؤثر أصوات القنابل على السمع؟

تاريخ النشر: 6th, November 2023 GMT

كيف تؤثر أصوات القنابل على السمع؟

يبلّغ العديد من الأشخاص -الذين شهدوا تفجيرات قنابل أو القصف بالصواريخ- عن فقدان للسمع، فكيف يحدث ذلك؟ وكيف تؤثر أصوات الانفجارات على صحة الأذن؟

يعاني بعض من يكونون قريبين من مكان تفجير ما يمكن وصفه بفقدان السمع "المفاجئ" ويخبرون من يحاول التحدث إليهم "لقد فقدت سمعي" أو "ما زلت لا أستطيع سماع أي شيء على الإطلاق".

وتعد الإصابات السمعية من بين الإصابات الأكثر شيوعًا الناتجة عن التعرض للانفجارات. ومع ذلك، قد لا ينتبه لها. وتؤثر فئة وكمية المتفجرات على نوع وتوزيع الإصابات الناتجة عن التفجير.

وتنتقل موجة الانفجار بسرعة أكبر من سرعة الصوت، وتنتشر في كل الاتجاهات من موقع الانفجار. ومع زيادة المسافة من مركز الزلزال، تفقد موجة الانفجار طاقتها وتتباطأ، لتصبح موجة صوتية.

وخلف موجة الانفجار تأتي موجة ضغط سلبي، ثم المرحلة الأخيرة هي ما يعرف باسم "الريح القوية".

وتؤدي الكمية الأكبر من المتفجرات المنفجرة إلى زيادة المسافة التي تنقلها موجة الانفجار من مركز التفجير والضرر الذي تسببه الموجة الصوتية إلى ما هو أبعد من ذلك نصف القطر، مما يؤدي على الأرجح إلى زيادة خطر فقدان السمع الدائم.

وإذا حدث الانفجار داخل مساحة محصورة، فإن انعكاسات موجة الانفجار يمكن أن تزيد من التأثير.

وهناك العديد من العوامل الأخرى من شأنها أن تحدد الأضرار على السمع مثل وجود أي حواجز، وما إذا كان الفرد داخل مبنى أو بالخارج أو في مركبة وحتى اتجاه جسم الشخص ورأسه بالنسبة لموقع الانفجار.

وعند حدوث تفجير فإن التجاويف المملوءة بالهواء، وخاصة الرئتين والأذن الوسطى والأمعاء، هي الأكثر عرضة للتلف. وعادةً ما يكون ثقب غشاء الطبلة أكثر إصابات الانفجار شيوعًا.

ويعتبر وجود ثقب في غشاء الطبلة علامة على التعرض لانفجار، ولكن غيابه لا يمنع وجود إصابة خطيرة نتيجة انفجار.

آثار الانفجار على السمع

يمكن أن تشمل تأثيرات التعرض للانفجار على الجهاز السمعي والأذن التالي:

ضعف السمع طنين الأذن ثقب غشاء الطبلة تلف في عظيمات الأذن الوسطى إتلاف القوقعة يمكن أن تؤدي موجة الانفجار إلى إصابة الأذن الداخلية دون الإضرار بالأذن الوسطى، مما قد يؤدي إلى فقدان السمع الدائم. يؤدي الضغط الانفجاري الذي يؤثر على الأذن إلى فقدان السمع الحسي العصبي (أي مرتبط بالأعصاب) وهو أمر غير قابل للعلاج. علاج مضاعفات التفجير على السمع

إذا وجدت نفسك معرضًا لانفجار مروع، فيجب عليك استشارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة على الفور.

ويمكن أن يحدث شكل من أشكال الصدمة في أي مكان بالأذن الخارجية أو الوسطى أو الداخلية أو حتى الثلاثة. معظم الأضرار التي تلحق بالأذن الخارجية لن تؤثر على سمع الشخص.

ويعتبر علاج ثقب غشاء الطبلة الناجم عن التعرض للانفجار هو أكثر صعوبة من العلاج الناجم عن مسببات أخرى.

وغالبًا ما تكون الجراحة خيارا لأولئك الذين يعانون من فقدان السمع الناجم عن تلف الأذن الوسطى. ويمكن استعادة السمع كليًا أو جزئيًا بعد الجراحة.

وبالمقابل فإن المعينات السمعية (أجهزة السمع) تكون ضرورية عادةً بعد تلف الأذن الداخلية.

وإذا وجد أن فقدان السمع دائم وأن التدخل الطبي ليس خيارًا أو أنه غير ناجح، فيمكن لأخصائي السمع أن يوصي باستخدام أدوات مساعدة للسمع، كما يمكن المساعدة في إدارة الأعراض الأخرى التي تحدث نتيجة التعرض للانفجار مثل طنين الأذن أو الدوخة.

إصابات أخرى

إصابة أخرى شائعة نتيجة الانفجار هي الارتجاج. قد لا تظهر أي علامات واضحة لإصابة الرأس بالارتجاج، ولكن موجة الضغط الشديدة قد تتسبب في تحرك الدماغ داخل الجمجمة، مما يؤدي إلى إصابة دماغية رضحية تتراوح بين خفيفة وشديدة.

وتشمل الإصابات أيضا الجروح النافذة أو الصدمات الناجمة عن الحطام المتطاير، والحروق وإصابات السحق والأمراض الرئوية الناجمة عن استنشاق الغبار أو الدخان أو المواد الكيميائية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الأذن الوسطى فقدان السمع على السمع یمکن أن

إقرأ أيضاً:

فيدان: المجازر الإسرائيلية مستمرة في غزة ونتنياهو المسؤول الأول

أكد وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، اليوم الخميس، أن المجازر التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة مستمرة، مشيراً إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يتحمل المسؤولية الكاملة عن هذه الجرائم.

 

وفي تصريحات إعلامية، شدد فيدان على أن المجتمع الدولي يجب أن يتحمل مسؤوليته في وقف العدوان الإسرائيلي على غزة، مشيراً إلى أن تركيا تواصل جهودها الدبلوماسية لوقف الهجمات الإسرائيلية وحماية المدنيين.

 

وقال فيدان: "ما يحدث في غزة هو مجازر ضد الإنسانية، ونتنياهو هو المسؤول الأول عن هذه الجرائم التي يجب أن تتوقف فوراً". وأضاف أن استهداف المدنيين الأبرياء في القطاع يمثل انتهاكًا صارخًا للقوانين الدولية والإنسانية.

 

وأشار وزير الخارجية التركي إلى أن تركيا ستواصل العمل مع المجتمع الدولي، بما في ذلك الأمم المتحدة والدول الفاعلة، لوقف التصعيد وتقديم المساعدة الإنسانية لسكان غزة. 

 

وأكد أن بلاده لن تتراجع عن دعم الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل الحرية والعدالة، مشدداً على أهمية إنهاء الاحتلال وتحقيق السلام العادل في المنطقة.

 

انفجار سيارة في مدينة الرملة يوقع شخص بجراح

 

أفادت القناة 12 الإسرائيلية بوقوع انفجار قوي لسيارة في مدينة الرملة، الواقعة شمال غربي القدس، مما أسفر عن إصابة شخص بجراح خطيرة ، وفقاً للتقارير الأولية، فإن الانفجار أدى إلى تدمير جزئي للسيارة ونتج عنه إصابات خطيرة للشخص الذي كان داخلها.

 

وذكرت القناة أن فرق الطوارئ والإسعاف هرعت إلى موقع الحادث فور تلقيها البلاغ، حيث تم نقل المصاب إلى المستشفى لتلقي العلاج الطبي العاجل. السلطات الأمنية أغلقت المنطقة المحيطة بالحادث وبدأت التحقيق في ملابسات الانفجار.

 

حتى اللحظة، لم تتوفر معلومات إضافية حول أسباب الانفجار أو ما إذا كان هناك أي خلفيات سياسية أو جنائية وراء الحادث ، حيث اكدت القناة 12 أن التحقيقات جارية لمعرفة تفاصيل الحادث وتحديد المسؤولين عنه.

 

الجهات الأمنية المحلية تعمل على جمع الأدلة وتحليلها، في الوقت الذي يُنتظر فيه إصدار بيانات رسمية حول تطورات الوضع. المواطنين في الرملة ومحيطها تم دعوهم لتوخي الحذر والتعاون مع السلطات خلال فترة التحقيقات.

مقالات مشابهة

  • حقن إنقاص الوزن: فوائد صحية تتجاوز مجرد فقدان الوزن
  • تقارير: إسرائيل ألقت 36 كيلوغراماً من القنابل لكل شخص في غزة
  • الجديد: الانفجار السعري واقع لا محالة وبكل سهولة سيقذف الدولار إلى ما فوق الثمانية
  • فار يتسبب بوفاة طفلين وإصابة ثالث في تعز
  • أصوات من القاع.. الفقر يضرب أطنابه في المجتمع العراقي والفساد المتهم الأول
  • غزة تؤثر في تصويت 7% من الأميركيين في انتخابات الرئاسة
  • صورة تثير الجدل في مدرجات البارالمبية
  • فقدان 20 مهاجراً بعد انقلاب قاربهم في البحر المتوسط
  • فيدان: المجازر الإسرائيلية مستمرة في غزة ونتنياهو المسؤول الأول
  • أبو الغيط: حجم القنابل التي أُلقيت على غزة يفوق قوة القنبلة النووية التي أُلقيت على هيروشيما ونجازاكي