شهدت مصر اكتشاف كنز بترولي جديد مما يعد إنجازا كبيرا في صناعة الغاز والنفط في مصر، إذ تمكّنت شركة فينترسال ديا من النجاح في إنتاج كميات كبيرة من الغاز الطبيعي من بئر Ed2-X، الذي يقع في شرق دمنهور بدلتا النيل.

 كان المهندس عبدالله غراب، وزير البترول الأسبق، قد أعلن عن هذا الأكتشاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى.

فوز بترول أسيوط وشبين.. 4 مباريات في افتتاحية الجولة الرابعة بدوري المحترفين تجديد حبس المتهمين بسرقة خط بترول داخل أرض زراعية في قليوب

وقال إن البنية التحتية للغاز الطبيعي قوية ومتصلة، مسلطا الضوء على الاكتشافات الجديدة التي تعد روح صناعة البترول والطاقة.

وأضاف وزير البترول الأسبق عبر برنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر تمكنت من اكتشاف كنوز بترولية، لافتا إلى أن الجانب الأكبر في الشراكة الأوروبية يعود إلى مصر.

كنز بترولي

وشارك تحالف يضم شركة فينترسال ديا (40٪) وشركة Cheiron Energy (40٪) وشركة INA (20٪) بالإضافة إلى الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) في هذا المشروع الناجح. حيث تعاونت هذه الشركات في التنقيب واكتشاف الغاز في بئر Ed2-X.

التأثير الاقتصادي والاجتماعي لاكتشاف الغاز

ومن المتوقع أن يكون لهذا الاكتشاف تأثير إيجابي كبير على الاقتصاد المصري وسيسهم في توفير فرص عمل جديدة وتعزيز القدرة على تلبية الاحتياجات المتزايدة للطاقة.

عمليات الاستخراج و البنية التحتية والبيئة

وتحتاج عمليات الاستخراج بنية تحتية محسنة، لذلك يجب أن تركز الشركات على الاستدامة والحفاظ على البيئة خلال عمليات الاستخراج مما يحسن عملية الإنتاج

وتم ربط بئر Ed2-X بالبنية التحتية الموجودة في دسوق بسرعة، وهو قريب من حقل دسوق حيث يتم إنتاج الغاز من قبل فينترسال ديا وإيجاس.

التزام بالعناية بالبيئة

شددت فينترسال ديا على الالتزام بالحفاظ على مستويات الإنتاج وتنفيذ برامج لخفض الانبعاثات في مصر، وتحقيق هذه الأهداف يعكس الالتزام بالمستقبل المستدام والعناية بالبيئة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الغاز الطبيعى الحفاظ على البيئة التأثير الاقتصادي فینترسال دیا

إقرأ أيضاً:

حملات رقابية مكثفة مع بدء تطبيق مواعيد فتح وغلق المحال التجارية بالبحيرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت الدكتورة نهال بلبع نائب، محافظ البحيرة، على تكثيف الحملات التفتيشية لمراقبة مدى الالتزام بالمواعيد المقررة لغلق المحلات، إلى جانب تخفيض إضاءة الإعلانات بالشوارع،  واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين بكل حسم دون تقاعس أو تهاون، ضمن خطة الدولة لترشيد استهلاك الكهرباء.

ونفذت الوحدات المحلية بمدن ومراكز المحافظة، حملات لمتابعة تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء بغلق المحال التجارية في تمام الساعة العاشرة مساءً اعتبارًا من اليوم الاثنين الموافق الأول من يوليو وحتى الخميس الأخير من سبتمبر المقبل ماعدا يومي الخميس والجمعة وأيام الإجازات والأعياد الرسمية سيتم الغلق في تمام الحادية عشرة مساءً، وفقًا لقرار وزير التنمية المحلية ورئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، رقم ٢٤٧ لسنة ٢٠٢٤، باستثناء الصيدليات والسوبر ماركت والمطاعم.

كما شددت نائب محافظ البحيرة على رؤساء الوحدات المحلية وكافة الأجهزة المعنية بالمتابعة الدورية لقرار الغلق الجديد، للوقوف على الأنشطة المستهدفة من القرار، ومراعاة الأنشطة المستثناة كما أشارت إلى دور مؤسسات المجتمع المدني ودور العبادة في زيادة وعى المواطنين بأهمية الاستخدام الأمثل والترشيد للطاقة والحد من استهلاك الكهرباء وخاصة مع الارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة.

المواعيد الجديدة لغلق المحلات

أعلنت وزارة التنمية المحلية، موافقة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على ما انتهت إليه اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة على أن تكون التوقيتات الجديدة لفتح وغلق المولات والمحال التجارية على مستوي الجمهورية.

وكشفت الوزارة في بيان اليوم أن التوقيتات الجديدة على النحو التالي:

أولًا: تكون مواعيد فتح المحال التجارية يوميًا خلال الفترة من أول يوليو عام 2024م وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر عام 2024، الساعة السابعة صباحًا على أن يتم الغلق في تمام الساعة العاشرة مساءً، ويتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة الحادية عشر مساءً وبذلك يكون التخفيض ساعة واحدة فقط عن المواعيد الصيفية المعمول بها.

ثانيًا: تكون مواعيد فتح المولات التجارية يوميًا خلال الفترة المشار إليها اعتبارًا من الساعة العاشرة صباحًا وتغلق الساعة الثانية عشر منتصف الليل، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة الواحدة صباحًا.

ثالثا: تكون مواعيد فتح المطاعم والكافيهات والبازارات يوميًا خلال الفترة المشار إليها اعتبارًا من الساعة السادسة صباحًا، على أن يتم الغلق في تمام الساعة الثانية عشر منتصف الليل مع استمرار خدمات التيك أواي وتوصيل الطلبات للمنازل على مدار 24 ساعة بالنسبة للمطاعم والكافيهات، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة الواحدة صباحا.

رابعًا: تكون مواعيد فتح الورش ومحال الأعمال الحرفية يوميًا خلال الفترة المشار إليها كما هو معمول به حاليًا في التوقيتات الصيفية اعتبارًا من الساعة الثامنة صباحًا، على أن يتم الغلق في تمام الساعة السابعة مساءً، ويستثنى من ذلك الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود والمرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطنين وذلك حفاظًا على توفير الخدمات الهامة لهم.

خامسًا: استثناءً من المواعيد الجديدة لغلق المحال التجارية المشار إليها تستثنى محال البقالة والسوبر ماركت والمخازن والأفران، مع مراعاة الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات مراعاة للخدمات الهامة التي تقدم للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • حملات رقابية مكثفة مع بدء تطبيق مواعيد فتح وغلق المحال التجارية بالبحيرة
  • رئيس مركز دمنهور يتفقد الشوارع لمتابعة تطبيق مواعيد غلق المحال التجارية
  • قطار يدهس طفلا أسفل كوبري دهشور بالبحيرة
  • وزارة البترول المصرية: إنتاجنا من الغاز يصل لـ 5.7 مليار قدم مكعبة يوميا
  • النقل توضح حقيقة انهيار كوبري مشاة بالطريق الزراعي بالبحيرة
  • حقيقة انهيار كوبري مشاة في الطريق الزراعي السريع بالبحيرة
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال
  • تركيا.. إنتاج حقل غاز صقاريا يسجل 5.5 ملايين متر مكعب يوميا
  • بعد زيادة بنسبة 9.5%.. سعر الغاز في المملكة
  • أرامكو ترفع سعر الغاز المسال بنسبة 9.5% إلى 1.04 ريال للتر