أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء، اليوم الاثنين، أربعة خطوات لتفادي الأعراض الجانبية للمستحضرات الصيدلانية.

وأضافت الهيئة، عبر منصة «إكس»، أن تجنب أضرار الأعراض الجانبية يقتضي الابتعاد عن تناول أية أدوية من دون وصفة طبية، والبحث عن بدائل آمنة للدواء بعد استشارة الطبيب.

كذلك تتضمن خطوات تفادي الأضرار الجانبية للأدوية، الالتزام بالإرشادات الطبية المذكورة في النشرة الدوائية لتخفيف الأعراض، والاهتمام بالعادات الصحية مثل الرياضة والتغذية السليمة التي تقلل الحاجة لاستخدام المستحضرات الصيدلانية.

تظهر بعض الأحيان الأعراض الجانبية من المستحضرات الصيدلانية حتى عند استخدامها بالجرعات الصحيحة، ويمكن تلافيها بطرق مثل استخدام البدائل المناسبة.#MedSafetyWeek#الغذاء_والدواء pic.twitter.com/dylmvMupVY

— هيئة الغذاء والدواء (@Saudi_FDA) November 6, 2023

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الغذاء والدواء الأعراض الجانبیة

إقرأ أيضاً:

طبيبة تكشف الأعراض الأولى لتجلط الدم

يطلق مصطلح التجلط على عملية تشكل جلطات الدم في الأوعية الدموية، وهذه حالة تشكل خطورة كبيرة على الصحة وقد تؤدي إلى عواقب وخيمة بما فيها الوفاة.

وتقول الدكتورة آنا بيريوكوفا، أخصائية أمراض القلب: "التهديد الرئيسي للجلطة الدموية هو أنها يمكن أن تنفصل في أي لحظة وتتحرك مع الدم وتسد أحد الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى عدم وصول الدم إلى أعضاء حيوية في الجسم، وهذا يهدد الحياة. فمثلا يمكن أن تسد الجلطة الدموية الشريان الرئوي، أو احتشاء عضلة القلب أو جلطة دماغية".

وتشير الطبيبة إلى أنه من بين أعراض تجلط الدم - تورم القدم، أو الساق أو الطرف السفلي بأكمله مع ألم يبدأ عادة في عضلة الساق، وألم على شكل نبضات في القدم والساق أو الورك. كما ترتفع درجة حرارة الجلد في المنطقة المصابة مع احمرار أو ازرقاق وتورم وتصلب الأوردة عند لمسها.

وتقول: "لتشخيص تجلط الدم يجب الخضوع لسلسلة اختبارات مخبرية وتطبيقية مختلفة يحددها الطبيب. ويمكن تحديد الميل لتخثر الدم بإجراء تحليل دم عام ومخطط التخثر، ومن ارتفاع مستوى الهوموسيستين وتغير تركيز بعض الإنزيمات.

ووفقا لها، تعالج معظم حالات تجلط الأوردة العميقة بصورة متحفظة، ولكن في حالات الخثرة العائمة قد تتطلب تدخلا جراحيا لإزالتها.

مقالات مشابهة

  • الزمالك يسابق الزمن لتفادي إيقاف القيد مجددا
  • "الغذاء والدواء" تحدد 15 ملاحظة متكررة على شحنات المستحضرات الصيدلانية
  • إطلاق مشروع مشترك للمستحضرات الحيوية بين هيئتي الدواء بمصر وجنوب إفريقيا
  • الأعراض الأولى لتجلط الدم
  • أحمد نبيل يطلق مبادرة للاستشارات الصيدلانية مجانا
  • طبيبة تكشف الأعراض الأولى لتجلط الدم
  • "الغذاء والدواء": ضبط 186 منشأة مخالفة خلال جولات يوليو وأغسطس
  • أمير منطقة القصيم يتسلم تقريراً لإنجازات مكتب هيئة الغذاء والدواء بالمنطقة
  • الهيئة العامة للغذاء والدواء تضبط أكثر من 186 منشأة مخالفة
  • “الغذاء والدواء”: ضبط 186 منشأة مخالفة خلال 1806 من جولات الرصد والتقصي خلال شهري يوليو أغسطس