الرياض - مباشر: وقعت شركة العرض المتقن للخدمات التجارية "توبي" عقد مشروع تشغيل وصيانة نظام استقبال وترحيل البلاغات بمركز العمليات الأمنية الموحدة (911) بمنطقة مكة المكرمة، وذلك بقيمة بلغت 44.7 مليون ريال (شامل ضريبة القيمة المضافة). 

وقالت الشركة في بيان لها اليوم الإثنين على"تداول"، إنه تم توقيع العقد أمس الأحد 5 أكتوبر / تشرين الأول 2023، وتبلغ مدته العقد 36 شهراً، متوقعة أن يكون للعقد أثر مالي إيجابي على النتائج المالية للشركة للأعوام 2023، و2024، و2025، و2026،

وأضافت الشركة أن المشروع يهدف إلى توفير خدمات التشغيل والصيانة للنظام، والذي يشمل كافة أعمال الصيانة والتشغيل للأنظمة المكونة لنظام استقبال البلاغات، كما يلي: 

1- أجهزة الحاسب الآلي وملحقاتها والطرفيات.

 
2- الخوادم. 
3- النسخ الاحتياطي. 
4- أجهزة وعناصر الشبكة المحلية والواسعة. 
5- أجهزة وأنظمة البنية التحتية للمركز. 
6- أنظمة التشغيل. 
7- تطبيقات جغرافية. 
8- تطبيقات تلقي وتحليل بلاغات. 
9- أنظمة المراقبة الأمنية والتسجيل والتخزين. 
10- قواعد البيانات. 
11- أجهزة وأنظمة الهواتف (IP & IP PBX) وشبكة منافذ نقل الصوت وانظمة تسجيل البيانات الصوتية. 

وأضافت الشركة أنه تم استكمال التواقيع اللازمة واستلام نسخة من العقد بتاريخ اليوم الإثنين 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، مشيرةً إلى أنه لا توجد أطراف ذات علاقة في العقد. 

 

 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

اختراق أنظمة OpenAI.. هاكر يسرب معلومات حساسة حول تقنيات الذكاء الاصطناعي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في تقرير حديث نشرته صحيفة نيويورك تايمز، تم الكشف عن تعرض شركة OpenAI لهجوم اختراق في مطلع عام 2023، حيث تمكن المخترق من الوصول إلى أنظمة المراسلة الداخلية وسرقة معلومات حساسة حول تقنيات الذكاء الاصطناعي الخاصة بالشركة. وأكدت الصحيفة أن OpenAI لم تقم بإبلاغ عملائها أو الجهات المعنية بهذا الاختراق، مكتفية بإعلام موظفيها فقط.

تفاصيل الاختراق

استطاع الهاكر الوصول إلى محادثات دارت في منتدى إلكتروني خاص بموظفي OpenAI، حيث كانت تتم مناقشات حول أحدث التقنيات التي تطورها الشركة. وعلى الرغم من ذلك، لم يتمكن المخترق من اختراق الأنظمة التي تستضيف نماذج GPT وتدربها، وهي الأنظمة الأساسية التي تشتهر بها OpenAI.

تحذيرات سابقة ومخاوف أمنية

نقلت الصحيفة عن مصدرين داخل الشركة أن بعض موظفي OpenAI كانوا قد حذروا سابقًا من إمكانية استغلال دول مثل الصين لمثل هذه الهجمات لسرقة تقنيات الذكاء الاصطناعي، مما قد يشكل تهديدًا للأمن القومي الأمريكي.

ردود فعل داخلية

أثار الحادث تساؤلات بين الموظفين حول جدية الشركة في التعامل مع مسألة الأمن الرقمي. وذكرت تقارير أخرى وجود انقسامات داخل الشركة بشأن المخاطر المحتملة للذكاء الاصطناعي. وفي هذا السياق، كتب ليوبولد آشينبرينر، مدير البرامج التقنية السابق في OpenAI، مذكرة إلى مجلس إدارة الشركة يتهمهم فيها بعدم بذل جهد كافٍ لمنع سرقة التقنيات السرية من "قوى أجنبية معادية".

تداعيات وتسريبات

تم فصل آشينبرينر لاحقًا بدعوى تسريب معلومات سرية، إلا أنه يزعم أن هذا الفصل كان بدافع سياسي. وتأتي هذه التسريبات لتضيف إلى المشاكل التي تواجه شركة OpenAI مؤخرًا، إذ واجه الرئيس التنفيذي للشركة، سام ألتمان، صراعًا مع مجلس الإدارة السابق، حيث أقاله المجلس ثم عاد إلى منصبه لاحقًا.

استقالات وخلافات

شهدت الشركة حديثًا استقالة العديد من الباحثين في مجال سلامة الذكاء الاصطناعي بسبب خلافات حول "التوافق الفائق" (Superalignment)، وهو مفهوم يهدف إلى إيجاد طرق لسيطرة البشر على الذكاء الاصطناعي الفائق.

 

تواجه OpenAI الآن تحديات كبيرة تتعلق بالأمن الرقمي واحتواء التسريبات، بالإضافة إلى ضرورة تعزيز الثقة بين الموظفين والإدارة. ومع استمرار التطور في مجال الذكاء الاصطناعي، تظل الشركة تحت ضغط كبير لضمان حماية تقنياتها والحفاظ على سمعتها في السوق العالمي.

 

مقالات مشابهة

  • المفوضية الأوروبية تطالب أمازون بتوضيح أنظمة التوصية على منصتها
  • التجارة تعلن شراء نحو 6 ملايين طن من الحنطة المحلية وتتوقع المزيد
  • مختص: دعم التوظيف يصل إلى 15 ألف ريال ويسهم في تقليل التسرب الوظيفي
  • مؤشر بورصة مسقط يرتفع 173 نقطة في النصف الأول من العام الجاري
  • ما عوامل ارتفاع المؤشر الرئيس لبورصة مسقط في النصف الأول من العام الجاري؟
  • اختراق أنظمة OpenAI.. هاكر يسرب معلومات حساسة حول تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • المركزي المصري: تمويلات للمشروعات المتناهية الصغر بقيمة 87.5 مليار جنيه
  • البنك المركزي: نمو محافظ البنوك التمويلية للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بنسبة 362%
  • المركزي: فتح 6.5 مليون حساب و2.3 مليون محفظة إلكترونية منذ 2017 إلى 2023
  • ريال مدريد يعتزم إقامة مراسم استقبال أسطورية لمبابي