صحيفة عاجل:
2024-09-19@00:02:53 GMT

400 مليون دولار.. حجم سوق الفضاء في المملكة في 2022

تاريخ النشر: 6th, November 2023 GMT

400 مليون دولار.. حجم سوق الفضاء في المملكة في 2022

بلغ حجم سوق الفضاء في المملكة في عام 2022م نحو 400 مليون دولار، بحسب تقرير الفرص الاستثمارية في سوق الفضاء في المملكة، والذي يستعرض رحلة المملكة في الفضاء منذ 1976م، والذي أصدرته هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية.

ويستهدف التقرير إلقاء الضوء على الفرص الواعدة في قطاع الفضاء، وتنمية سوقه ورفع التنافسية فيه، ودعم المستثمرين ورواد الأعمال في القطاع.

ويستعرض التقرير أبرز الفرص الاستثمارية في سوق الفضاء بالمملكة والمتمثلة في؛ تصنيع الأقمار الصناعية، وخدمات الإطلاق، وتطوير قطاع المحطات الأرضية في المملكة للارتقاء بمستوى البنية التحتية المستقبلية لتصبح المملكة مركزًا رائدًا على المستوى الإقليمي، إضافة إلى فرص الاتصالات عبر الأقمار الصناعية، ورصد الأرض عبر بناء أنظمة محلية متكاملة وقادرة على المنافسة عالميًا وتطوير البنية التحتية للأقمار الصناعية متعددة المستشعرات، إلى جانب فرصتي علوم الفضاء والاستكشاف، ومجالات الفضاء الناشئة.

ويشهد سوق الفضاء على المستوى الدولي حراك اقتصادي كبير، إذ بلغ حجمه 464 ملیار دولار في عام 2022م، ما يمثل 0.46٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وبمعدل نمو متسارع یزید عن 7٪ سنویًا.

ويتوقع أن یصل حجم اقتصاد الفضاء العالمي إلى مستوى قیاسي یبلغ 738 ملیار دولار بحلول عام 2030م، نتيجة الاستثمار الحالي للدول في القطاع والذي وصل إلى 100 مليار دولار في عام 2022م، بما يعادل 4 أضعاف ما تم استثماره في بداية العقد الأول من القرن الحادي والعشرین.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية فی المملکة

إقرأ أيضاً:

قطر تقدم 15 مليون دولار منحة لجيش لبنان

أعلن صندوق قطر للتنمية عن منحة بقيمة 15 مليون دولار لتزويد الجيش اللبناني بالوقود لـ3 أشهر تبدأ في الأول من أكتوبر/تشرين الأول المقبل وحتى نهاية العام.

وأوضح الصندوق المملوك للدولة القطرية أن المساعدة تهدف إلى تعزيز قدرات الجيش اللبناني في مواجهة التحديات الأمنية المتزايدة، ودعم استمرارية عملياته الحيوية في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر بها لبنان.

وتأتي هذه المبادرة تأكيدا على العلاقات الأخوية بين قطر ولبنان، وتعبيرا عن التزام دولة قطر بدعم استقرار لبنان ومؤسساته الوطنية.

ويتوقع أن تسهم هذه المنحة في تخفيف الضغوط على الجيش اللبناني، وتمكينه من مواصلة مهامه الحيوية في الحفاظ على الأمن والاستقرار في البلاد، ويأتي هذا الدعم، في وقت يشهد فيه لبنان أزمة اقتصادية أثرت على مختلف القطاعات.

يذكر أن الصندوق كان قد قدم دعما مماثلا العام الماضي، حيث تم تزويد الجيش اللبناني بالوقود لمدة 6 أشهر بقيمة 30 مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • قرابة 20 مليون دولار استيرادات العراق من الجبن واللبن البحريني
  • شركة قبرصية تطالب العراق بـ120 مليون دولار كتعويض ولجنة برلمانية ترد
  • مزاد العملة.. البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 249 مليون دولار في يوم
  • قطر تقدم 15 مليون دولار منحة لجيش لبنان
  • فيلم Beetlejuice Beetlejuice يحقق 264 مليون دولار في 10 أيام
  • طرح 10 فرص واعدة في الصناعات التحويلية باستثمارات تتجاوز 166 مليون ريال
  • البنتاجون: الخارجية توافق على بيع قطع غيار عسكرية لتايوان بـ228 مليون دولار
  • 4 فرص عمل في السفارة الأمريكية بالقاهرة.. مرتبات تصل إلى 2 مليون جنيه
  • نائب:السوداني وافق على صرف (400) مليون دولار إلى شركة كار الكردية على الورق
  • الثالثة خلال أسبوع.. الحوثيون يسقطون طائرة امريكية تكلفتها 30 مليون دولار