ط³ط§ظ… ط¨ط±ط³
ط£ط¯ط§ظ†طھ ظ„ط¬ظ†ط© ط§ظ„ط¯ظپط§ط¹ ظˆط§ظ„ط£ظ…ظ† ط¨ظ…ط¬ظ„ط³ ط§ظ„ط´ظˆط±ظ‰ ط¨ط§ظ„ط¹ط§طµظ…ط© طµظ†ط¹ط§ط، طŒ ظپظٹ ط§ط¬طھظ…ط§ط¹ظ‡ط§ ظٹظˆظ… ط§ظ„ط§ط«ظ†ظٹظ† طŒ ط¨ط±ط¦ط§ط³ط© ط±ط¦ظٹط³ ط§ظ„ظ…ط¬ظ„ط³ ظ…ط­ظ…ط¯ ط­ط³ظٹظ† ط§ظ„ط¹ظٹط¯ط±ظˆط³طŒ طھطµط±ظٹط­ط§طھ ظ…ط§ ظٹط³ظ…ظ‰ ط¨ظˆط²ظٹط± ط§ظ„طھط±ط§ط« ط§ظ„ط¥ط³ط±ط§ط¦ظٹظ„ظٹ "ط¹ظ…ظٹط­ط§ظٹ ط§ظ„ظٹط§ظ‡ظˆ" ط¨ط´ط£ظ† ط¥ظ„ظ‚ط§ط، ظ‚ظ†ط¨ظ„ط© ظ†ظˆظˆظٹط© ط¹ظ„ظ‰ ظ‚ط·ط§ط¹ ط؛ط²ط©.



ظˆط§ط¹طھط¨ط± ط§ظ„ط§ط¬طھظ…ط§ط¹ ط§ظ„ط°ظٹ ط¶ظ… ط±ط¦ظٹط³ ط§ظ„ظ„ط¬ظ†ط© ظٹط­ظٹظ‰ ط§ظ„ظ…ظ‡ط¯ظٹ ظˆظ‚ظٹط§ط¯ط© ظˆط£ط¹ط¶ط§ط، ط§ظ„ظ„ط¬ظ†ط©طŒ طھظ„ظƒ ط§ظ„طھطµط±ظٹط­ط§طھ ظ„ظٹط³طھ ط¨ط؛ط±ظٹط¨ط© ط¹ظ„ظ‰ ظ…ظ† طھطھط¯ظپظ‚ ظ…ظ†ظ‡ظ… ظ‚ظٹظ… ط§ظ„ط­ظ‚ط¯ ظˆط§ظ„ط¹ظ†طµط±ظٹط© ظˆط§ظ„ظƒط±ط§ظ‡ظٹط© ظˆط§ظ„ظ„ط§ ط¥ظ†ط³ط§ظ†ظٹط© ط§ظ„طھظٹ ظ„ط§ ط­ط¯ظˆط¯ ظ„ظ‡ط§ طھط¬ط§ظ‡ ط§ظ„ط´ط¹ط¨ ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹ ط§ظ„ظ…ط³ظ„ظ… ظˆط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ ظˆط§ظ„ظ†ط³ط§ط، ظپظٹ ظ‚ط·ط§ط¹ ط؛ط²ط© طŒ ط¨ط­ط³ط¨ ظ…ط§ط°ظƒط±طھظ‡ ظˆظƒط§ظ„ط© ط³ط¨ط£.

ظˆط£ظƒط¯ ط§ظ„ط§ط¬طھظ…ط§ط¹ ط£ظ† ظ…ط«ظ„ طھظ„ظƒ ط§ظ„طھطµط±ظٹط­ط§طھطŒ طھط¤ظƒط¯ ط¨ظ…ط§ ظ„ط§ ظٹط¯ط¹ ظ…ط¬ط§ظ„ط§ظ‹ ظ„ظ„ط´ظƒ ط­ظ‚ظٹظ‚ط© ط§ظ„ظ…ظ†ط·ظ„ظ‚ط§طھ ظˆط§ظ„ظ…ط¹طھظ‚ط¯ط§طھ ط§ظ„طھظٹ ط§ط±طھظƒط² ط¹ظ„ظٹظ‡ط§ ظƒظٹط§ظ† ط§ظ„ط§ط­طھظ„ط§ظ„ ط§ظ„ظ…ط¤ظ‚طھ ظ…ظ† طھط¹ط§ظ„ظٹظ… ط§ظ„طµظ‡ظٹظˆظ†ظٹط© ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…ظٹط© .. ظ…ط¨ظٹظ†ط§ظ‹ ط£ظ† ط§ظ„ظ„ظ‡ طھط¹ط§ظ„ظ‰ ظپط¶ظ‘ط­ظ‡ظ… ظˆط£ط®ط±ط¬ ظ…ط§ ظپظٹ طµط¯ظˆط±ظ‡ظ…طŒ ظ…طµط¯ط§ظ‚ط§ظ‹ ظ„ظ‚ظˆظ„ظ‡ "ظˆط§ظ„ظ„ظ‡ ظ…ط®ط±ط¬ ظ…ط§ظƒظ†طھظ… طھظƒطھظ…ظˆظ†".

ظˆط£ط´ط§ط± ط¥ظ„ظ‰ ط£ظ† طھظ„ظƒ ط§ظ„طھطµط±ظٹط­ط§طھطŒ طھط´ظƒظ„ ط§ظ„ظ…ظ†ط¨ط¹ ط§ظ„ط£ط³ط§ط³ظٹ ظ„ظ„ظپظƒط± ط§ظ„ط°ظٹ طھط³طھظ‚ظٹ ظ…ظ†ظ‡ ظ‚ظٹط§ط¯ط© ط§ظ„ظƒظٹط§ظ† ط§ظ„ط؛ط§طµط¨ ط³ظٹط§ط³طھظ‡ط§ ط§ظ„ط¥ط¬ط±ط§ظ…ظٹط© ظˆط§ظ„ط¹ظ†طµط±ظٹط© طھط¬ط§ظ‡ ط§ظ„ظ…ط³ظ„ظ…ظٹظ† ظپظٹ ظپظ„ط³ط·ظٹظ† ظˆطھظ†ط³ط¬ظ… ظ…ط¹ ط§ظ„ط£ط·ط±ظˆط­ط§طھ ط§ظ„ظ†ط§ط²ظٹط© ظˆط§ظ„ظپط§ط´ظٹط©.

ظˆظ„ظپطھ ط§ظ„ظ…ط¬طھظ…ط¹ظˆظ† ط¥ظ„ظ‰ ط£ظ† ظ‚ظٹط§ط¯ط§طھ ظƒظٹط§ظ† ط§ظ„ط§ط­طھظ„ط§ظ„ ط§ظ„ظ…ط¬ط±ظ…ط©طŒ ظ…ط§ ظƒط§ظ† ظ„ظ‡ط§ ط£ظ† طھط¯ظ„ظٹ ط¨ظ…ط«ظ„ طھظ„ظƒ ط§ظ„طھطµط±ظٹط­ط§طھ ط§ظ„ط¹ظ†طµط±ظٹط© ظˆط§ظ„ظ…طھط·ط±ظپط© ظˆطھظ…ط§ط¯ظٹظ‡ط§ ظپظٹ ط³ظپظƒ ط§ظ„ط¯ظ… ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹ ظ„ظˆظ„ط§ ط§ظ„طµظ…طھ ط§ظ„ظ…ط®ط²ظٹ ط§ظ„ظ…ط³ظٹط·ط± ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ…ط¬طھظ…ط¹ ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹ ظˆط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹ ظˆط§ظ„ط¯ظˆظ„ظٹ ط±ط؛ظ… ط¬ط±ط§ط¦ظ… ط§ظ„ط¥ط¨ط§ط¯ط© ط§ظ„ط¬ظ…ط§ط¹ظٹط© ظˆط§ظ„طھط·ظ‡ظٹط± ط§ظ„ط¹ط±ظ‚ظٹ ط§ظ„ط°ظٹ طھظ…ط§ط±ط³ظ‡ ط§ظ„طµظ‡ظٹظˆظ†ظٹط© ط¨ط´ظƒظ„ ظٹظˆظ…ظٹ ظپظٹ ظ‚ط·ط§ط¹ ط؛ط²ط©.

المصدر: سام برس

كلمات دلالية: طھظ ظƒ ط ظ طھطµط ظٹط ط طھ ط ظ ط ط طھظ ط ط ط طھ ط ظ ظٹظˆظ ظٹ طھ ط ظ ظ ط ط ظٹط ظ ظٹط ط طھظ ط ط ط ظ ظٹط ظˆظ ظٹ

إقرأ أيضاً:

التعليم العالي في العراق: هل تكفي التغييرات الجديدة لتلبية احتياجات الطلبة؟

سبتمبر 29, 2024آخر تحديث: سبتمبر 29, 2024

المستقلة/- أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تمديد فترة التقديم على الاستمارة الإلكترونية للقبول المركزي للعام الدراسي (2024-2025) حتى يوم الثلاثاء المقبل، في خطوة تهدف إلى إعطاء فرصة إضافية للطلبة الناجحين من الدورين الأول والثاني. ورغم أن هذه الخطوة تبدو إيجابية، إلا أن العديد من التساؤلات تطرح نفسها حول مدى جدوى هذه القرارات في تحسين واقع التعليم العالي في العراق.

تمديد فترة التقديم لأربعة أيام فقط يطرح تساؤلات حول جدية الوزارة في معالجة قضايا الطلبة. هل تمثل هذه الخطوة فعلاً محاولة لتحسين فرص القبول، أم أنها تعكس فشلاً في التخطيط المبكر؟ الطلبة يحتاجون إلى استقرار في مواعيد التقديم بدلاً من التمديد المتكرر، الذي قد يؤدي إلى ارتباك أكثر من تقديم حلول حقيقية.

ما مستقبل الدور الثالث (التكميلي)؟

الحديث عن وجود دور ثالث للطلبة الإعدادية لا يزال في طي الكتمان، حيث لم يصدر أي قرار من وزارة التربية بشأن هذا الموضوع. الأمر يثير مخاوف الطلبة وأولياء الأمور على حد سواء، فعدم وجود دور تكميلي قد يعني فقدان فرص كبيرة للعديد من الطلاب، خاصة أولئك الذين لم يتمكنوا من النجاح في الدورين الأول والثاني. هل تُحرم الأجيال القادمة من حقها في التعليم بسبب تعثر الأنظمة الحالية؟

استحداث تشكيلات جديدة: هل تلبي احتياجات السوق؟

من جهة أخرى، أعلنت الوزارة عن استحداث 136 تشكيلًا جديدًا، موزعة بين 12 كلية و102 قسم، بهدف تغطية خارطة الجامعات العراقية. لكن هل تأخذ هذه التشكيلات في الاعتبار احتياجات السوق الفعلية؟ يتساءل الكثيرون عن مدى قدرة هذه التخصصات الجديدة على تقديم فرص عمل حقيقية للخريجين، أم أنها مجرد أرقام في سجلات الوزارة.

التعليم العالي في العراق: بحاجة إلى ثورة حقيقية

الواقع التعليمي في العراق يحتاج إلى إصلاحات شاملة لا تقتصر على التمديد أو الاستحداث، بل تتطلب مراجعة شاملة للمنظومة التعليمية. هل ستقوم الحكومة العراقية بخطوات جريئة لتحسين جودة التعليم وتلبية احتياجات الطلبة؟ يتطلع المواطنون إلى رؤية تغييرات حقيقية في النظام التعليمي تضمن لهم حقهم في تعليم جيد ومثمر.

مقالات مشابهة